استمع إلى المقال

في خطوة غير متوقعة، أعلنت شركة “أبل” عن تغييرات جذرية في سياسة متجر التطبيقات الخاص بها في الاتحاد الأوروبي، ردا على القوانين الجديدة التي تهدف إلى ضمان المنافسة العادلة وحماية حقوق المستهلكين، ومن بين هذه التغييرات، فرض رسوم جديدة على المطورين الذين يستخدمون متاجر تطبيقات أخرى غير متجر “أبل”، والسماح بخيارات دفع مختلفة داخل التطبيقات.

هذه التغييرات أثارت ردود فعل سلبية من قبل بعض الشركات الكبرى في مجال التكنولوجيا، مثل “مايكروسوفت” و”إيبك جيمز” و”سبوتيفاي”، التي اعتبرت أن “أبل” تحاول تجنب الالتزام بالقوانين الأوروبية وتحصيل أرباح غير مشروعة من المطورين والمستهلكين.

سارة بوند، رئيسة قسم “إكس بوكس” في “مايكروسوفت”، عبرت عن انتقادها الشديد لسياسة “أبل” الجديدة، ووصفتها بأنها “خطوة في الاتجاه الخاطئ”، وقالت بوند في منشور على موقع إكس: “نأمل أن تستمع أبل إلى التعليقات على خطتها المقترحة، وتعمل نحو مستقبل أكثر شمولية للجميع”.

تصريحات بوند تأتي في الوقت الذي تعمل فيه “مايكروسوفت” على إطلاق متجر تطبيقات الهاتف خاص بها، يسمى متجر “إكس بوكس موبايل”، ويهدف هذا المتجر إلى تقديم بديل لمتاجر “أبل” و”جوجل” للألعاب الهاتف، ويعتمد على محتوى من شركة “أكتيفيجن بليزارد”، مثل لعبة “كول أوف ديوتي” موبايل و”كاندي كراش ساغا”، وهما من أشهر الألعاب الهواتف في العالم.

فيل سبنسر، الرئيس التنفيذي لقسم الألعاب في “مايكروسوفت”، كان قد تحدث عن إمكانية إطلاق متجر “إكس بوكس موبايل” العام الماضي، مشيرا إلى قانون الأسواق الرقمية الأوروبي الجديد باعتباره “فرصة هائلة” لـ “مايكروسوفت”.

من جانبه، انتقد تيم سويني، الرئيس التنفيذي لشركة “إيبك جيمز”، التغييرات التي أجرتها “أبل” في متجر التطبيقات، ووصفها بأنها “سيئة”، وقال سويني إن “خطة أبل للتحايل على قانون الاتحاد الأوروبي الجديد هي مثال جديد على الامتثال الخبيث”، وكان سويني قد خاض معركة قانونية طويلة ضد سياسات متجر “أبل” ومعالجة الدفع في الولايات المتحدة.

شركة “سبوتيفاي”، الرائدة في مجال البث الموسيقي، اتهمت هي الأخرى “أبل” بـ “الابتزاز” بسبب هذه الرسوم الجديدة، ودعت الهيئات التنظيمية الأوروبية إلى اتخاذ إجراءات مناسبة، وقالت المفوضية الأوروبية إنها ستصدر ردا على التغييرات التي أجرتها “أبل” عندما تدخل القوانين حيز التنفيذ في آذار/مارس، ووعدت بـ “اتخاذ إجراءات قوية” إذا كانت “الحلول المقترحة من أبل غير كافية”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات