تسريب كامل مواصفات بلاي ستيشن 5 برو القادم من سوني قبل الإعلان عنه 

تسريب كامل مواصفات بلاي ستيشن 5 برو القادم من سوني قبل الإعلان عنه 
استمع إلى المقال

الشائعات حول جهاز “بلاي ستيشن 5 برو” القادم من سوني ازدادت في الآونة الأخيرة رغم صمت الشركة وابتعادها عن التصريحات الرسمية حول هذا الجهاز أو حتى حول وجوده، وهو ما دفع الكثيرين للشك إن كان الجهاز موجودًا حقًا أم مجرد توقعات من محبيه. 

جميع هذه الشائعات تأكدت بفضل التسريب الأخير الذي ظهر في العديد من المواقع الإخبارية والمنصات حول العالم يتحدث عن مواصفات الجهاز القادم، وهذا عبر كشف كامل عن مواصفات الجهاز، وقد تمكنت عدة منصات إخبارية من التأكد من صحة المعلومات والتسريبات عن الجهاز كونها ظهرت في شبكة التواصل الداخلية لشركة “سوني”. 

تحسينات عديدة على “بلاي ستيشن 5 برو”  

جهاز “بلاي ستيشن 5 برو” يحصل على عدة تحسينات في مختلف الجوانب التقنية له بدايةً من المعالج الرسومي وحتى الذاكرة العشوائية وسعات التخزين المستخدمة في الجهاز، ولكن رغم هذه التحسينات، فإنه ظل يعتمد على معالج “بلاي ستيشن 5” المعتاد. 

اعتماد الجهاز على معالج “بلاي ستيشن 5” المركزي هو شهادة في قوة هذا المعالج وإمكاناته، لذلك كان من المناسب أن تعتمد عليه الشركة في الجيل الجديد بشكل كبير، ولكن تشير التسريبات أيضًا إلى زيادة في ترددات التشغيل للمعالج المركزي بمقدار 10 بالمئة. 

وأما بقية المواصفات فقد جاءت على الشكل التالي: 

  • سرعة الذاكرة 576 جيجابايت في الثانية، وهو ما يمثل زيادة في سرعة الذاكرة بمقدار 28 بالمئة عن الجيل السابق 
  • تردد المعالج المركزي 3.85 جيجاهرتز مع زيادة في الأداء بمقدار 10 بالمئة في وضع الأداء المرتفع. 
  • قوة البطاقة الرسومية : 33.5 تيرافلوب مقارنة مع 10.28 تيرافلوب للجهاز المعتاد. 

رغم وجود قفزة واضحة في قوة البطاقة الرسومية، إلا أن هذا لا يعني بالضرورة ارتفاع أداء الجهاز بمقدار 45 بالمئة مثل زيادة البطاقة الرسومية، وهذا لأن أداء البطاقة الرسومية يعتمد على جوانب أخرى غير قوتها فقط، وهذا لا يعني غياب الزيادة في الأداء، إذ من المتوقع أن تكون هناك زيادة واضحة في الأداء دون تحديد مقدارها. 

دخول عصر الذكاء الاصطناعي 

القفزة الحقيقية في أداء الجيل القادم من أجهزة “بلاي ستيشن” تأتي برعاية الذكاء الاصطناعي، إذ قررت الشركة إضافة مزايا الذكاء الاصطناعي من أجل تحسين المستوى الرسومي للجهاز تحت اسم ( PlayStation Spectral Super Resolution Upscaling) واختصارا “PSSR”. 

هذه التقنية تعمل على رفع دقة التشغيل الخاصة بالألعاب دون وضع أي حمل حقيقي على البطاقة الرسومية، وذلك تحديدا عبر إعادة بناء أجزاء من الصورة باستخدام الذكاء الاصطناعي، وذلك على غرار تقنية “DLSS” الموجودة في بطاقة “إنفيديا” الرسومية. 

مع غياب موعد رسمي للكشف عن الجهاز، يجلس اللاعبون في إنتظار ظهور الموعد الرسمي والمواصفات الرسمية للجهاز، وذلك رغم وجود عدة تقارير تؤكد على إطلاقه في النصف الثاني من العام الجاري، ومع حالة الترقب الواسعة، يظل التساؤل، هل يستطيع “بلاي ستيشن 5 برو” منافسة “Xbox Series X” في الأداء؟ 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات