استمع إلى المقال

نظام التشغيل “ويندوز” هو عصب حاسوبنا الشخصي، حيث يعد أساس استقرار وأداء العديد من التطبيقات والأنشطة التي نقوم بها يومياً، ومع زيادة استخدامنا للحاسوب، يتراكم البرامج والبيانات، مما يمكن أن يؤثر سلبا على سرعة النظام وكفاءته. 

في هذا الجزء الثاني من تقريرنا، سنتعمق أكثر في استكشاف مجموعة جديدة من الإجراءات والتقنيات التي تساعد على تحسين أداء نظام “ويندوز” بطرق متقدمة ومبتكرة. سنستكشف معًا كيف يمكن أن نجعل نظام “ويندوز” يعمل بكفاءة عالية ويتجاوز توقعاتنا.

في الجزء الأول من هذا التقرير، قدمنا مجموعة من الإجراءات الأساسية لتحسين أداء نظام “ويندوز”؛ واليوم، سنستكمل رحلتنا للوصول إلى أفضل أداء ممكن. سنتعلم بعض الطرق الجديدة لرفع أداء نظامنا.

هذا التقرير سيكون دليلك الشامل لتحسين أداء نظام “ويندوز”، سواء كنت مستخدما عاديا أو محترفا في عالم التكنولوجيا. سنسلط الضوء على الخطوات العملية والتوجيهات الفعالة التي يمكنك اتباعها للوصول إلى تجربة استخدام ممتازة على حاسوبك الشخصي. دعونا نبدأ رحلتنا لاستكشاف مزيد من الطرق المبتكرة للوصول إلى أفضل أداء لنظام “ويندوز”.


أداة تنظيف القرص

إذا كنت تستخدم “ويندوز” 10/11، يمكنك استخدام أداة تنظيف القرص لتحرير مساحة التخزين وتسريع جهاز الكمبيوتر الخاص بك. إليك كيفية تسريع جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن طريق تشغيل أداة تنظيف القرص.

اكتب Disk Cleanup في بحث “ويندوز” أو تنظيف القرص في حال كانت لغة النظام العربية، وافتحه.

حدد محرك الأقراص الذي تخزن فيه التطبيقات والألعاب وانقر فوق موافق.

ستعيد أداة تنظيف القرص الملفات جميعها التي يمكن تنظيفها.

قم بإلغاء تحديد الملفات التي لا تعرف شيئًا عنها. بمجرد الانتهاء، انقر فوق زر موافق.

في موجز التأكيد، انقر فوق حذف الملفات.


وضع الطاقة إلى أفضل أداء

إذا كنت تمتلك جهاز كمبيوتر محمول، فيجب عليك تغيير خطة الطاقة إلى عالية أو أفضل أداء لتسريع جهازك. إليك كيفية تغيير خطة الطاقة في “ويندوز”.

اكتب لوحة التحكم في بحث “ويندوز”. افتح تطبيق لوحة التحكم من القائمة.

انقر على خيارات الطاقة في لوحة التحكم، وفي حال لم تجد خيار الطاقة توجه إلى الفئة واختر أيقونات صغيرة.

في اختيار أو تخصيص خطة الطاقة، حدد أداء عالٍ.

هذه هي الخطوات الأساسية لتغيير وضع الطاقة في جهازك. يمكنك أيضًا تخصيص إعدادات الطاقة المتقدمة بناءً على احتياجاتك وتفضيلاتك. يجب أن تلاحظ زيادة في سرعة جهازك بعد تغيير وضع الطاقة إلى عال/ أفضل أداء، ومع ذلك، قد يؤدي هذا إلى استهلاك المزيد من البطارية وإنتاج المزيد من الحرارة. لذلك، يجب عليك مراعاة التوازن بين الأداء والفعالية عند استخدام جهازك.


تعطيل فهرسة البحث

فهرسة البحث هي ميزة تجعل العثور على الملفات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أسهل. وهي تفعل ذلك من خلال إنشاء فهرس لملفاتك. إذا كان لديك جهاز كمبيوتر منخفض أو متوسط الجودة، فإن فهرسة البحث يمكن أن تستهلك موارد النظام، وتبطئ جهاز الكمبيوتر الخاص بك. لذلك، من الأفضل تعطيل فهرسة البحث لتسريع جهاز الكمبيوتر بنظام “ويندوز”. إليك ما تحتاج إلى القيام به.

1. اكتب Services في بحث “ويندوز”، الآن، افتح تطبيق Services من القائمة.

2. في “ويندوز” Services، ابحث عن “ويندوز” Search وانقر نقرا مزدوجا عليه.

3. انقر على زر Stop في Service Status.

4. حدد Disabled في Startup type. بمجرد الانتهاء، انقر على زر تطبيق.


تقليل الرسوم المتحركة

يعرض نظام “ويندوز” 10 الكثير من الرسوم المتحركة، تحسن هذه الرسوم المتحركة من مظهر جهاز الكمبيوتر الخاص بنا بنظام “ويندوز”؛ ومع ذلك، وفي الوقت نفسه، يجعل جهاز الكمبيوتر بطيئا، يمكن التحكم في إعدادات هذه الرسومات.

1. افتح قائمة ابدأ وابحث عن إعدادات النظام المتقدمة. ثم انقر عليها للمتابعة.

2. من تبويب خيارات متقدمة تختار إعدادات في الأداء.

3. تحت علامة التبويب الأداء، يجب اختيار ضبط لأفضل أداء تحت التأثيرات المرئية لتعطيل جميع الرسوم المتحركة.

4. إذا كنت تريد تعطيل أي رسوم متحركة بشكل فردية، اختر خيار مخصص.

هذه هي الطريقة التي يمكنك من خلالها تعطيل أو تقليل كمية الرسوم المتحركة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك بنظام “ويندوز”، يمكنك تغيير خيارات رسوم مختلفة باستخدام خيار “مخصص” تحت قسم رسوم متحركة.


في الختام، استعرضنا في هذا التقرير مجموعة من الطرق والإرشادات التي تساعد على رفع أداء الكمبيوتر الشخصي، أن تحسين أداء نظام “ويندوز” يعد أمرا ضروريا للحفاظ على تجربة استخدام سلسة وفعالة؛ ومع ذلك، يجب أن نؤكد دائما على أهمية الحذر والتوجه الحذر عند تطبيق هذه الإجراءات.

لا يوجد حل واحدا يناسب الأجهزة جميعها، حيث يجب أن تختار الطرق والإرشادات التي تتوافق مع مواصفات ومتطلبات جهاز الكمبيوتر الخاص بك، قد تحتاج إلى تخصيص الإعدادات والتعديلات بناءً على عتاد جهازك واحتياجات استخدامك الفردية.

باختيار الإجراءات المناسبة والتوجه الحذر، يمكنك الاستفادة القصوى من جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتحسين أدائه بشكل ظاهر، نأمل أن يكون هذا التقرير مفيدا بالنسبة لك في تحسين تجربتك مع نظام “ويندوز” وزيادة إنتاجيتك على جهازك الشخصي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات