استمع إلى المقال

قضية حماية البيانات الشخصية واحترام الخصوصية تعد من أهم القضايا التي تواجهنا في عصرنا الحالي، ففي ظل تزايد استخدام التقنيات الرقمية، أصبحت البيانات الشخصية عرضة للعديد من المخاطر التي تتمثل بتعرضها للاختراق والسرقة أو الاستخدام غير المشروع.

في الفترة الأخيرة شهدنا العديد من الانتهاكات بمجال حماية الخصوصية والبيانات الشخصية في قطاع الذكاء الصنعي، وبالأخص روبوت الدردشة “ChatGPT”، ومن بينها تسريب بيانات موظفي شركة “سامسونج”، حيث تم السماح لمهندسي الشركة باستخدام الذكاء الصنعي لتحسين الكود المصدري وإصلاح الأخطاء الموجودة فيه من قبل الشركة، دون الانتباه إلى أن أي بيانات تشاركها مع روبوت الدردشة يحتفظ بنسخة منها من أجل تدريب نموذج الذكاء الصنعي.

كما ذكرنا في خبر سابق، فإن موضوع انتهاك الخصوصية لم يقف عند فضيحة شركة “سامسونج” فقط، فقبل بضعة أيام تم تسريب معلومات عن ثغرات أمنية لم يتم الإعلان عنها على نحو علني عن طريق الصدفة لدى مطالبة مجموعة من الباحثين الأمنيين “ChatGPT” بالكشف عن بعض الثغرات الأمنية.

قد يهمك: الخصوصية في “تويتر” معرضة للخطر.. القصة الكاملة

محاولات “ChatGPT” لاحترام الخصوصية

شركة “OpenAI” قامت بإضافة إعداد جديد يتيح للمستخدمين إيقاف تشغيل سجل الدردشة الخاص بهم عند استخدام روبوت الدردشة “ChatGPT”.

وفقا لبيان صادر عن الشركة، فإنه عند إيقاف تشغيل هذا الإعداد، لن يتم الاحتفاظ بسجل المحادثات السابقة، ولن يتم استخدامها في تدريب طرازات الذكاء الصنعي.

مع ذلك، ستظل الشركة تخزن محادثات “ChatGPT” الجديدة لمدة تصل إلى 30 يوما لأغراض المراقبة قبل حذفها على نحو دائم، كما يتم الإشارة إلى أن هذا الإعداد لن يؤثر في أي محادثات جارية تم إجراؤها مع تشغيل سجل الدردشة، وقد تستخدم “OpenAI” هذه المحادثات لتدريب النماذج.

تأتي هذه الميزة كجزء من جهود “OpenAI” لحماية خصوصية مستخدميها والحفاظ على سرية بياناتهم، وتجيء بعد حوادث تسريب البيانات الأخيرة التي واجهتها شركات التكنولوجيا.

طريقة تفعيل ميزة الحماية

يمكنك تعديل إعدادات بياناتك الخاصة على “ChatGPT” عن طريق تسجيل الدخول إلى حسابك، ومن ثم النقر على النقاط الثلاث الموجودة بجوار عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك في الزاوية السفلى اليسرى من الشاشة، وستظهر لك خيارات الإعدادات، انقر على إعدادات، ثم عرض وتعديل إعدادات تاريخ الدردشة والتدريب (Chat History & Training) لتعطيل سجل المحادثة.

احترام الخصوصية
احترام الخصوصية

إضافة إلى ذلك، يمكنك طلب تصدير بياناتك من “ChatGPT” بتحديد خيار تصدير البيانات (Export data)، لتلقي ملف يحتوي على معلوماتك التي تم جمعها بواسطة روبوت الدردشة.

احترام الخصوصية

بمجرد تعطيل سجل المحادثة الخاص بك، ستلاحظ عدم وجود أي محادثات جديدة تم تسجيلها باستثناء شريط التاريخ الخاص بك على الجانب الأيسر من الشاشة، يمكنك تشغيل سجل المحادثة مجددا بسهولة عن طريق النقر على الزر الأخضر لتفعيل سجل المحادثة في العمود.

علاوة على ذلك، ستقوم “OpenAI” بتوفير خيار جديد في الاشتراكات المدفوعة المخصصة للشركات التي تستخدم “ChatGPT” وترغب في الاحتفاظ بتاريخ الدردشة الخاص بها، وفي الوقت نفسه عدم مشاركة هذه المحادثات مع “OpenAI” كبيانات تدريب، ومن المتوقع أن يصل هذا الخيار في الأشهر القادمة.

قد يهمك: قرار من بايدن بتقييد استخدام واشنطن لبرامج التجسس التجارية.. التفاصيل الكاملة

نحو الأفضل؟

بياناتنا الشخصية هي أكثر قيمة مما نتصور، ويجب حمايتها بكل جدية؛ لذلك، تأتي خطوة “OpenAI” في إيقاف تشغيل سجل الدردشة لمستخدمي “ChatGPT” كخطوة هامة لحماية خصوصيتنا، فالتزام شركات التكنولوجيا بالحفاظ على بياناتنا الشخصية بشكل آمن يجب أن يكون أساسيا لأي خدمة تقدمها.

حماية واحترام الخصوصية في العصر الرقمي أمر بغاية الأهمية، ومن الجيد رؤية شركات مثل “OpenAI” تتحرك بسرعة لتعزيز الأمان الرقمي للمستخدمين كما تزعم، فالحفاظ على الخصوصية هو حق أساسي يجب أن يحترمه أي شخص يريد استخدام البيانات الشخصية، ونأمل أن تتبع شركات التكنولوجيا هذا المثال، وتتحرك نحو الأمام في حماية البيانات والخصوصية على الإنترنت.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات