صفقة جوجل مع سبوتيفاي حررتها من عمولة متجر أندرويد

صفقة جوجل مع سبوتيفاي حررتها من عمولة متجر أندرويد
استمع إلى المقال

خلال شهادته في محاكمة “جوجل”، أوضح أحد المسؤولين التنفيذيين في عملاقة البحث أن صفقتها مع “سبوتيفاي” سمحت لمنصة بث الموسيقى بتجاوز رسوم متجر “أندرويد”.

بحسب دون هاريسون، رئيس الشراكة في عملاقة البحث، فإن “سبوتيفاي” لا تدفع أي رسوم عندما تعالج مدفوعاتها وتدفع رسوما ضئيلة بنسبة 4 بالمئة عندما تعالجها “جوجل”، مضيفا أن الشركتين التزمتا بوضع 50 مليون دولار لكل منهما في “صندوق النجاح”.

التفاصيل الجديدة ظهرت بعد أن طلبت “جوجل” من المحكمة إبقاء تفاصيل صفقتها مع “سبوتيفاي” سرية في وقت سابق من الشهر.

عادة، تحصل “جوجل” على عمولة بنسبة 15 بالمئة على تطبيقات الاشتراك، ويمكن تخفيض هذه العمولة إلى 11 بالمئة بسبب برامج، مثل فواتير اختيار المستخدم، التي تسمح للمطورين باستخدام حلولهم للدفع أو من طرف خارجي.

في بيان، قالت “جوجل”، “قد يكون لدى عدد صغير من المطورين الذين يستثمرون بشكل مباشر في أندرويد والمتجر عمولة خدمة مختلفة كجزء من شراكة أوسع تتضمن استثمارات مالية كبيرة وتكاملات المنتجات عبر أشكال مختلفة. تتيح لنا هذه الشراكات الاستثمارية الرئيسية جلب المزيد من المستخدمين إلى أندرويد والمتجر من خلال التحسين المستمر للتجربة لجميع المستخدمين وخلق فرص جديدة لجميع المطورين”.

عملاقة البحث حاولت إبرام صفقات مماثلة مع الشركات الكبيرة أيضا. في وقت سابق من هذا الشهر، ذكرت التقارير أن “جوجل” عرض على “نتفليكس” صفقة في عام 2017 لدفع عمولة قدرها 10 بالمئة فقط عبر المتجر مقابل الاشتراكات.

في الوقت الحالي، لا تسمح “نتفليكس” للمستخدمين بشراء الاشتراكات من خلال تطبيق “أندرويد”.

مع ذلك، رفضت “Epic Games” عروض “جوجل” لاعتماد فواتير اختيار المستخدم وخضعت للمحاكمة في وقت سابق من هذا الشهر.

هذه المحاكمة كشفت عن العديد من التفاصيل حول الأعمال الداخلية لمتجر “أندرويد”، وعلى سبيل المثال، في عام 2021، عرضت الشركة 197 مليون دولار على “Epic Games” لجلب “فورتنايت” إلى متجر “أندرويد”، لكن شركة الألعاب رفضت الصفقة.

بشكل منفصل، حاولت “جوجل” إبرام صفقات بملايين الدولارات مع صانعي ألعاب آخرين، مثل “Activision Blizzard” و”Riot Games”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات