استمع إلى المقال

شركة “جوجل” أصدرت أخيراً الإصدار التجريبي الأول للجمهور من نظام التشغيل الجديد “أندرويد 15” بعد أن كان متاحاً للمطورين خلال الأسابيع القليلة الماضية، يمكن الآن لمستخدمي الهواتف الذكية استكشاف الميزات الجديدة وتجربة التحسينات المقدمة.

الأجهزة المتوافقة مع “أندرويد 15 بيتا 1”

في الوقت الحالي، يتوفر الإصدار التجريبي الأول من “أندرويد 15” فقط على أجهزة “جوجل بيكسل” الذكية، إليك قائمة الأجهزة المدعومة:

جوجل بيكسل 6

جوجل بيكسل 6 برو

جوجل بيكسل 6a

جوجل بيكسل 7

جوجل بيكسل 7 برو

جوجل بيكسل 7a

جوجل بيكسل فولد

جوجل بيكسل تابلت

جوجل بيكسل 8

جوجل بيكسل 8 برو

ما الجديد في أندرويد 15 بيتا 1؟

هذه بعض أهم الميزات التي ستحصل عليها مع تحديث “أندرويد 15” القادم، مع العلم أن هذه هي النسخة التجريبية الأولى، لذا قد لا تعمل هذه الميزات بشكل صحيح، وقد يختلف الشكل النهائي والتطبيق في التحديث المستقر قليلاً عما هو متاح الآن.

أرشفة التطبيقات بدلاً من إلغاء تثبيتها

سيسمح “أندرويد 15” للمستخدمين الآن بأرشفة التطبيق بدلاً من إلغاء تثبيته تماماً من النظام، ستعمل هذه العملية على حفظ جميع المعلومات المهمة من التطبيق مثل بيانات تسجيل الدخول والبيانات الشخصية وغيرها من معلومات الجهاز، لن يتم حذف سوى المعلومات التي يمكن إعادة تنزيلها من السحابة.

هذه الميزة ستساعد المستخدمين على توفير مساحة على هواتف “أندرويد” الخاصة بهم، إذا كنت بحاجة إلى إلغاء تثبيت تطبيق مؤقتاً، فإن أرشفته ستكون خياراً أفضل بكثير حيث سيوفر لك الوقت والموارد لإعادة تكوين التطبيق بعد إعادة تثبيت جديدة.

دعم تطبيقات الشاشة الكاملة

ستساعد هذه الميزة التطبيقات على الاستفادة من مساحة الشاشة بأكملها، دون إهدار أي مساحة بالقرب من شريط التنقل أو شريط الحالة؛ في السابق، كان هذا الإعداد متاحاً كخيار للمطورين لتطبيقه على تطبيقاتهم، سيحاول “أندرويد 15” الآن فرض هذا الإعداد على نحو افتراضي.

مع الأخذ بالاعتبار النطاق الواسع من الهواتف الذكية التي تعمل بنظام “أندرويد” والتي تتميز بنسب أبعاد وشاشات مختلفة، سيساعد دعم تطبيقات الشاشة الكاملة على خلق التوحيد بين التطبيقات على جميع الأجهزة واستخدام الشاشة بأكملها للحصول على أفضل تجربة بصرية.

دعم شاشات برايل: سيأتي “أندرويد 15” بدعم أصلي لشاشات “برايل” الخارجية التي تستخدم معيار “HID” عبر “USB” وبلوتوث، سيساعد ذلك الأشخاص ضعاف البصر على توصيل شاشات برايل الخاصة بهم بأجهزة “أندرويد” بسهولة، والاستفادة من خدمات “Talkback” من “جوجل”.

مدفوعات NFC أكثر سلاسة

“جوجل” تقول إن “أندرويد 15” سيحسن وظيفة الدفع بدون تلامس باستخدام “NFC”، تم تحسين “أندرويد 15” لإجراء مدفوعات “NFC” أكثر سلاسة وموثوقية باستخدام وضع المراقبة (Observe mode)، ويمكن للمطورين الاستفادة من هذه الميزة لجعل عملية الدفع أسرع.

تحسينات النظام وتغييرات أخرى

بالإضافة إلى الميزات الجديدة المذكورة أعلاه، يجلب “أندرويد 15” أيضاً تحسينات في استقرار النظام والأمان، حيث يوفر هذا الإصدار حماية إضافية تمنع التطبيقات الضارة من التنشيط في المقدمة، كما أنه يحسن ميزات التشفير التام للطرفين في النظام.

هذا بالإضافة إلى دعم محاذاة الأحرف المتداخلة، وهي مفيدة للغات مثل اليابانية والصينية وما إلى ذلك من لغات، يعمل على تحسين تباعد الأحرف بين الحروف الأبجدية اللاتينية عند تحويل نص أو ترجمته من لغات غير لاتينية.

تاريخ إصدار أندرويد 15 المستقر

لم تكشف “جوجل” النقاب عن تاريخ الإصدار الدقيق للإصدار المستقر من “أندرويد 15″، وفقاً للجدول الزمني الرسمي الذي شاركته الشركة، سيبقى النظام الجديد في مرحلة البيتا حتى أيار/مايو 2024، وستقوم “جوجل” بعد ذلك بإرسال تحديثات استقرار النظام الأساسي في حزيران/يونيو وتموز/يوليو، ومن المتوقع وصول الإصدار المستقر من النظام الجديد في آب/أغسطس 2024.

كيفية الانضمام إلى برنامج أندرويد بيتا

إذا كنت مهتماً بتجربة “أندرويد 15 بيتا 1” على جهاز بيكسل الخاص بك، يمكنك الانضمام إلى برنامج أندرويد بيتا من خلال الموقع الرسمي: https://www.google.com/android/beta

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات