استمع إلى المقال

أخيرا، بات بإمكان مستخدمي “أندرويد” الاستفادة من شبكة “العثور على جهازي” (Find My Device) حتى في حالة فقدان أجهزتهم وهي خاملة أو بدون اتصال بالإنترنت، أطلقتجوجل” هذه الميزة الجديدة في الولايات المتحدة وكندا، لتشمل في البداية الهواتف والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام التشغيل “أندرويد 9” فأحدث، على أن تشمل لاحقاً سماعات الرأس والإكسسوارات المتوافقة.

هذه الشبكة تعتمد على مبدأ المشاركة الجماعية، حيث تستفيد من أجهزة “أندرويد” التي يزيد عددها عن المليار جهاز للمساعدة على العثور على الأجهزة المفقودة؛ وبذلك، لم تعد بحاجة إلى اتصال إنترنت (Wi-Fi أو بيانات الجوال) للعثور على هاتفك الضائع، بل يكفي تشغيل البلوتوث للكشف عنه.

ولكن المفاجأة لا تقف عند هذا الحد، بالنسبة لأصحاب هواتف “بيكسل 8” و”بيكسل 8 برو”، ستتمكن شبكة “العثور على جهازي” من تحديد موقع الجهاز، حتى لو كان مغلقاً أو، حتى لو أصبحت بطاريتها فارغة تماماً، تعزو “جوجل” هذه الميزة إلى “برامج خاصة مدمجة في أجهزة بيكسل”، إلا أنها تعمل حالياً مع شركات تصنيع الهواتف الذكية الأخرى ومصنعي المعالجات لتوسيع هذه الإمكانية لتشمل الأجهزة الراقية في المستقبل.

أما بالنسبة للأخبار السارة الأخرى، فسيتاح لك في شهر أيار/مايو المقبل العثور على أجهزة تعقب لاسلكية (بلوتوث) متوافقة مع شبكة “العثور على جهازي”، وذلك تزامناً مع إصدار متوقع لنظام التشغيل “iOS 17.5” والذي قد يتضمن تنبيهات خاصة بأجهزة التعقب غير المعروفة، وستقوم كل من شركتي “Chipolo” و”Pebblebee” بإصدار أجهزة تعقب متوافقة مع الشبكة في الشهر نفسه، على أن يتبعها شركات أخرى مثل “eufy” و”Jio” و”Motorola” خلال العام الحالي.

هذا ولا تقتصر الشبكة على الهواتف الذكية وسماعات الرأس فحسب، بل تعمل “جوجل” على تحديث سماعات من شركات “JBL” و”Sony” وغيرها لتكون متوافقة مع شبكة “العثور على جهازي”، أما بالنسبة لساعات اليد الذكية التي تعمل بنظام التشغيل “Wear OS”، فلم تشارك “جوجل” أي معلومات حتى الآن حول إمكانية دعمها للشبكة.

يمكنك الوصول إلى جميع ميزات الشبكة من خلال تطبيق “العثور على جهازي”، والذي سيعرض لك قائمة بأجهزتك، كل ما عليك فعله هو اختيار الجهاز الذي تفقده ثم النقر على “العثور بالجوار” (Find nearby) لتشغيل أصوات والحصول على تلميحات مثل “الجهاز قريب”، أو “جداً قريب”، أو “لقد وجدته”، يستغرق التطبيق لحظة للاتصال بالجهاز، حيث تستخدم “جوجل” مؤشراً يتغير شكله كلما اقتربت من جهازك المفقود.

من الخصائص المميزة الأخرى، هي قدرة شبكة “العثور على جهازي” على الاستفادة من أجهزة عرض ومكبرات الصوت “Nest” التي تملكها في المنزل لتحديد موقع الجهاز المفقود، إذ يمكن لتطبيق الشبكة تحديد ما إذا كان “الجهاز المفقود بالقرب من أجهزة Nest المنزلية” مثل “شوهد آخر مرة بالقرب من غرفة المعيشة”.

كما يتيح لك التطبيق مشاركة أجهزة التعقب اللاسلكية مع أشخاص آخرين داخل التطبيق نفسه، مع إمكانية وقف المشاركة في أي وقت.

انطلاقا من اليوم، ستتوفر شبكة “العثور على جهازي” لمستخدمي “أندرويد” في الولايات المتحدة وكندا، ويمكنك توقع تلقي بريد إلكتروني وإشعارات على جهازك لإعلامك بالشبكة الجديدة.

يتم تفعيل الشبكة على نحو افتراضي، مع ضبطها على المساهمة “مع الشبكة في المناطق ذات حركة المرور العالية فقط”، ويمكنك دائماً تغيير الإعداد إلى “إيقاف التشغيل”، أو “بدون شبكة”، أو “مع الشبكة في جميع المناطق”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات