استمع إلى المقال

شرعية استخدام المواد المحمية بحقوق النشر لتدريب الذكاء الصنعي لا تزال مثيرة للجدل للغاية، وليس هناك قوانين لتقنين كيفية استخدامها أو تدريبها فيما يتعلق بتلك المواد، حيث يطالب الفنانون بالحصول على تعويض للدخل المفقود بسبب استخدام تلك المواد المحمية في تدريب الذكاء الصنعي.

في قضية جديدة بهذا الخصوص، تلقى أحد المصورين البارزين طلب إزالة صوره من مجموعة بيانات تستخدم لتدريب مولدات الصور بالذكاء الصنعي فاتورة تطلب 1000 دولار، حيث لم يُقابل المصور الألماني برفض طلبه من مالك مجموعة البيانات فحسب، بل إنه حصل على غرامة لتقديمه مطالبة غير مبررة بحقوق النشر.

خلال شهر شباط/فبراير من العام الحالي، اكتشف روبرت كنيشكي أن صوره تُستخدم لتدريب الذكاء الصنعي من خلال موقع يسمى “Have I Been Trained“.

هذا الموقع سمح للمصور بالبحث ضمن “LAION-5B“، وهي مجموعة بيانات تضم أكثر من 5.8 مليار صورة مملوكة للشبكة المفتوحة للذكاء الصنعي غير الهادفة للربح “LAION”، تُستخدم بواسطة شركات، مثل “Stability AI”، التي دعمتها لتدريب نماذج الذكاء الصنعي التي تولد الصور.

قد يهمك: أوروبا تتساءل.. الذكاء الصنعي يهدد حقوق النشر؟

لا يمكنك حذف صورك

كنيشكي وجد كميات كبيرة من صوره مُضمنة في مجموعة البيانات، وقرر التواصل مع “LAION” لإزالة تلك الصور لأنها محمية بموجب حقوق النشر، لكن في تحول صادم للأحداث، تلقى المصور الألماني رسالة تهديد من شركة محاماة تعمل نيابة عن منظمة “LAION” تفيد بعدم إمكانية إزالة الصور.

الرسالة قالت، “تحتوي قاعدة البيانات على روابط لملفات الصور المتاحة للجمهور عبر الإنترنت وليس الصورة نفسها، لذا لا يمكن حذف الملف”، وأضافت، “لا يمكن استبعاد تضمين قاعدة البيانات لروابط صور أنت مؤلفها، ومع ذلك، بالنظر إلى قاعدة البيانات، فهي لا تحفظ أيا من الصور التي اشتكيت منها، لذا لا يحق لك حذفها. ليس لدينا أي صور يمكن حذفها”.

كما هددت الرسالة بتحصيل تعويض من كنيشكي، قائلة، “إنه قدم مطالبة غير مبررة بحقوق النشر”.

في نهاية شهر آذار/مارس الماضي، قرر كنيشكي إرسال طلب وقف وكف، يطلب من فريق “LAION” إزالة صوره من مجموعة بيانات التدريب وتقديم معلومات عن مدى استخدام الصور ومدة استخدامها ومن أين حصلت عليها.

هذه المرة أيضا رد فريق “LAION” بأنه ليس هناك انتهاك لحقوق النشر، وكتب الفريق في رسالة أخرى، “إعادة الإنتاج التي قمنا بها كانت ذات طبيعة مؤقتة وتغطيها القيود القانونية، نحن لا نخزن أي نسخ من أعمالك يمكن حذفها أو توفير معلومات حولها. وجدنا الصور عبر الإنترنت من أجل التدريب الأولي لخوارزمية التعلم الذاتي وقمنا بتسجيلها وتقييمها لفترة وجيزة للحصول على المعلومات”.

وفقا لقانون حقوق النشر الألماني، يُسمح بإعادة الإنتاج من أجل البحث عن النصوص والبيانات إذا كان الوصول إليها قانونيا وحذفها بعد ذلك، كما يُسمح أيضا بإعادة الإنتاج المؤقت إذا كان الغرض الوحيد هو تمكين الاستخدام القانوني للعمل ولم يكن لإعادة الإنتاج أهمية اقتصادية مستقلة.

قد يهمك: بعد إنفاقها المليارات على الذكاء الصنعي.. “ميتا” لا تزال متخلفة؟

“LAION” تطالب المصور بالمال

بالإضافة إلى عدم تنفيذ طلبه بإزالة صوره، فقد اتخذ محامو المنظمة خطوة غير عادية بمطالبة المصور بتعويضات بسبب المطالبة غير المبررة.

الرسالة الجديدة احتوت على فاتورة بمبلغ 979 دولارا، وطالبت كنيشكي بالدفع في غضون 14 يوما أو مواجهة إجراءات قانونية، وذلك لأنه قدم دعوى حقوق نشر غير مبررة، ويجب عليه الدفع بسبب تكبد “LAION” رسوما قانونية للتعامل مع هذه القضية.

في تدوينة قال كنيشي، “إذا طلبت، بصفتي المؤلف، إزالة صوري من بيانات التدريب والوفاء بحقي القانوني في الحصول على المعلومات، فمن المفترض أن أدفع تعويضات؟”.

نتيجة لذلك، رفع كنيشي دعوى قضائية ضد “LAION” في محكمة هامبورغ الإقليمية في ألمانيا، قائلا، “تستخدم المنظمة عددا كبيرا من الأعمال المحمية بحقوق النشر حتى تتمكن الشركات التجارية من تحقيق الأرباح”.

ختاما، فإن الشركة الإعلامية “Getty Images” تقاضي في الوقت الحالي شركة الذكاء الصنعي الناشئة “Stability AI” لدورها في دعم تطوير “LAION”، التي تتضمن أكثر من 12 مليون صورة من مجموعة “Getty Images”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات