أول فيلا بتقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد في دبي.. مستقبل واعد؟

أول فيلا بتقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد في دبي.. مستقبل واعد؟
استمع إلى المقال

في خطوة تهدف إلى دعم أهداف استراتيجية دبي للطباعة الثلاثية الأبعاد 2030، أصدرت بلدية دبي أول رخصة بناء لفيلا سكنية تم تشييدها باستخدام تقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد، حيث من المفترض طباعة الفيلا بجلسة واحدة.

وفقا لتغريدة نشرتها بلدية دبي، فإن أعمال البناء هذه تشكل سابقة من نوعها عالميا تتمثل بطباعة مجسمات وأساسات يصل ارتفاعها إلى 4 أمتار في جلسة واحدة بواسطة تقنية البناء الرائدة.

من المتوقع أن تكتمل الفيلا بحلول شهر تشرين الأول/أكتوبر القادم، على يتم بناؤها بالكامل باستخدام خلطات خرسانية محلية الصنع بنسبة 100 بالمئة.

إصدار البلدية لهذه الرخصة يهدف إلى تشجيع المقاولين والمهندسين والمستثمرين ومطوري العقارات على تبني واستخدام التكنولوجيا في عمليات البناء.

علاوة على ذلك، تقدم البلدية الدعم والتسهيلات لمراقبة واستخدام هذه التكنولوجيا المبتكرة في البناء والتشييد، بما يتماشى مع استراتيجية دبي للطباعة الثلاثية الأبعاد.

استراتيجية دبي للطباعة الثلاثية الأبعاد

في عام 2021، أصدر حاكم دبي، محمد بن راشد آل مكتوم، المرسوم رقم 24 لتنظيم استخدام الطباعة الثلاثية الأبعاد في قطاع البناء في دبي، حيث تكون بلدية دبي هي المسؤولة عن الإشراف على تنفيذ المرسوم الجديد.

هذا التشريع يدعم الهدف الاستراتيجي للإمارة لضمان أن 25 بالمئة من مبانيها يتم تشييدها باستخدام هذه التقنية بحلول عام 2030.

إلى جانب ذلك، يهدف المرسوم إلى الترويج لدبي كمركز إقليمي ودولي لتقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد.

كما يهدف إلى تحسين الكفاءات في مشاريع البناء، وزيادة القدرة التنافسية للصناعة المحلية، وتقليل الهدر، وجذب الشركات الرائدة في القطاع إلى دبي كجزء من خطة أكبر لتحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز اعتماد التقنيات المتقدمة في الإمارة.

فوائد الطباعة الثلاثية الأبعاد

استخدام البناء المطبوع بشكل ثلاثي الأبعاد يحقق مجموعة متنوعة من الفوائد الاقتصادية والبيئية، بما في ذلك انخفاض تكاليف البناء وقصر وقت البناء عن طريق تقصير سلسلة التوريد لأعمال البناء، وسهولة بناء الأساسات ذات الأشكال المعقدة.

كما أنها تساعد في استخدام المواد الخام المستدامة والمواد المعاد تدويرها في البناء، وتحافظ على البيئة عن طريق تقليل نسبة المخلفات الناتجة عن أعمال البناء.

بالنظر إلى أنها لا تتطلب عددا كبيرا من الموظفين في الموقع، فإن هذه التقنية أسرع وأكثر دقة من طرق البناء التقليدية.

في العام الماضي، أطلقت بلدية دبي مجموعة متنوعة من الأنشطة الفنية المتخصصة في هذه التقنية، بما في ذلك نشاط الاستشارات الهندسية الإنشائية باستخدام هذه التقنية، ونشاط مقاولات البناء باستخدام تقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد، وتصنيع الخرسانة للبناء باستخدام هذه التقنية.

ختاما، تساهم هذه التقنية في سرعة توفير المساكن بأسعار معقولة بشكل يخدم قطاع السكن بشكل عام، حيث أنها تقلل الوقت والتكلفة اللازمة للبناء بنسب تصل إلى 30 بالمئة، مع تقليل الحوادث الإنشائية بسبب تقليل الاعتماد على العمالة غير الماهرة بنسبة 60 بالمئة، كما أنها تسمح بطباعة أشكال هندسية معقدة وتقلل النفايات الناتجة عن عملية الإنشاء.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات