استمع إلى المقال

بعد اختبارات مكثفة على مدى عامين، أطلقت واحة دبي للسيليكون 14 نظاما ذكيا بالذكاء الاصطناعي لعبور المشاة، بحيث تتكامل هذه الأنظمة مع البنية التحتية للطرق لتعزيز تدابير السلامة.

منصة الذكاء الاصطناعي الخاصة بالإدراك في الوقت الحقيقي والاتصال مصممة خصيصا لاكتشاف المشاة وراكبي الدراجات وغيرهم من مستخدمي الطريق المعرضين للخطر بدقة وموثوقية.

باستخدام نماذج التنبؤ بالسلوك، يمكن للتقنية أن تنشط بشكل استباقي علامات التحذير الوامضة وأضواء التحذير على الطريق وحتى وحدات التحكم في إشارات المرور تحسبا لعبور المشاة، مما يؤدي إلى استباق أي تعارضات محتملة مع المركبات التي تقترب.

خوارزميات الذكاء الاصطناعي للنظام مصممة لاكتشاف وتتبع المركبات ومستخدمي الطريق الآخرين الذين يقتربون من ممر المشاة، بحيث تزيد هذه القدرة من فعالية النظام إلى أقصى حد في وقت رد الفعل للمركبات المحيطة التي تقترب.

علاوة على ذلك، توفر خوارزميات التحكم في النظام أيضا المرونة لتفعيل التنبيهات أو إلغاء تنشيطها والتحكم في مدتها، مما يسمح بالتخصيص بناء على سيناريوهات عبور محددة، كما يمكن تكوين التنبيهات لتبقى نشطة لوقت العبور المحدد مسبقا أو طالما تم اكتشاف أحد المشاة في ممر المشاة أو المنطقة المجاورة له.

بالإضافة إلى ذلك، تم تجهيز النظام باتصال الجيل الخامس “5G”، مما يوفر اتصالا سلسا يتيح إمكانية تجميع البيانات على نطاق واسع لأحداث السلامة وبيانات المرور، مع تسهيل التشغيل عن بُعد، وإمكانيات الصيانة والتكوين لمشغل النظام.

في المستقبل، يكون النظام قادرا على الاستفادة من اتصالات الجيل الخامس لتوصيل معلومات وتنبيهات السلامة للمركبات المتصلة التي تقترب من ممر المشاة.

تنفيذ نظام عبور المشاة الذكي بالذكاء الاصطناعي يتماشى مع الأهداف المحددة في الخطة الحضرية الرئيسية لدبي 2040.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات