أدوات جديدة من جوجل لمواجهة الصور المزيفة.. لماذا الآن؟

أدوات جديدة من جوجل لمواجهة الصور المزيفة.. لماذا الآن؟
استمع إلى المقال

“جوجل” أعلنت عن إطلاق مجموعة جديدة من الأدوات المخصصة للتأكد من صحة الصور والمقاطع التي تتم مشاركتها عبر منصات التواصل الاجتماعي والمواقع المختلفة باستمرار، وهذا من أجل مواجهة الشائعات والمعلومات المغلوطة التي تستخدم الصور ومقاطع الفيديو للترويج لها. 

الأدوات الجديدة تعمل على تزويد المستخدم بمجموعة من المعلومات و التفاصيل الإضافية حول الصورة حتى يصبح من السهل التحديد إن كانت الصورة حقيقية أم مزيفية، ولكن لماذا تعلن “جوجل” عن مثل هذه الأدوات الآن. 

كشف كل المعلومات المتعلقة بالصورة 

في العادة، تضم الصور مجموعة من المعلومات المخزنة بداخلها والتي يطلق عليها اسم “ميتاداتا”، وهذه البيانات تخزن في ملف الصورة ويتم رفعها وإضافتها إلى أي صورة حال وضعها على الإنترنت أو مشاركتها عبر أي منصة من منصات التواصل الاجتماعي. 

الأدوات الجديدة من “جوجل” تعمل على كشف بيانات هذه الصورة، ثم  تعرضها للمستخدم بشكل سهل، وذلك إلى جانب عرض أول مرة ظهرت فيها الصورة على الإنترنت، مع روابط لجميع المرات التي ظهرت فيها الصورة على الإنترنت في أي موقع كان، كما أن الأداة تحدد إن كانت الصورة مولدة عبر الذكاء الاصطناعي أم لا.

أداة التحقق من الصور أصبحت أيضا ضمن حزمة أدوات التحقق من معلومات المتاحة للصحفيين عبر المنصة التي خصصتها “جوجل”، وهي تعرض جميع المعلومات والتفاصيل المتعلقة بالصورة بما فيها مكان الالتقاط ونوع العدسة التي تم التقطها. 

لماذا الآن؟

الانتشار الواسع لصور الذكاء الاصطناعي مع تطور التقنيات المستخدمة في توليدها جعلت هذه الصور دقيقة لدرجة يمكن أن تخدع العين البشرية مهما كانت مدربة، ويظل الحل الأمثل لاكتشاف مثل هذه الصور هو البحث عن تفاصيل الصورة عبر أدوات الكشف عن تفاصيل الصورة. 

صور الذكاء الاصطناعي قد تكون سببا في إثارة الضجة إذا ما تم استخدامها بشكل خاطئ، لذلك أتاحت “جوجل” الأداة مجانا ضمن التزامها بحماية البيانات وحماية المستخدمين من المعلومات الخاطئة المنتشرة عبر الإنترنت. 

الأداة حاليا تدعم اللغة الإنجليزية فقط، لذلك تعرض المعلومات باللغة الإنجليزية فقط، ولكن من المتوقع أن يتوسع الدعم ليشمل بقية اللغات 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات