جوجل تستعين بالذكاء الاصطناعي لتحسين حركة المرور وتقليل الانبعاثات

جوجل تستعين بالذكاء الاصطناعي لتحسين حركة المرور وتقليل الانبعاثات
استمع إلى المقال

في محاولة لمواجهة مشكلة الازدحام المروري والتلوث الناتج عن السيارات في المدن، أطلقت شركة “جوجل” مشروع “Green Light”، وهو مبادرة بحثية تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين توقيت إشارات المرور وتسهيل تدفق حركة المرور.

المشروع يعتمد على استخدام بيانات “خرائط جوجل” لفهم أنماط حركة المرور في مختلف التقاطعات والمناطق، ثم يستخدم خوارزميات التعلم الآلي لإجراء توصيات لضبط توقيت إشارات المرور بحيث يتم تقليل عدد التوقفات والانتظار للسائقين، يمكن لمهندسي المدينة تطبيق هذه التوصيات باستخدام البنية التحتية الموجودة دون الحاجة إلى تغيير أو تركيب أجهزة جديدة.

وفقا للأرقام الأولية التي نشرتها “جوجل”، يمكن أن يؤدي هذا النظام إلى خفض ما يصل إلى 30 بالمئة في عدد التوقفات و10 بالمئة في الانبعاثات، كما يمكن أن يؤدي إلى تحسين جودة الهواء والصحة العامة في المدن.

المشروع بدأ كتجربة في بعض المدن في عام 2022، بعد أن أظهر نجاحا كبيرا في خفض متوسط ​​زمن الانتظار واستهلاك الوقود بنسبة 20 بالمئة، قررت “جوجل” توسيع المشروع إلى 70 تقاطعا في 12 مدينة في أربع قارات، ومن بين هذه المدن جاكرتا وريو دي جانيرو ومانشستر، التي شهدت تحسنا في مستوى انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وجودة الهواء بمقدار 18 بالمئة.

شركة “جوجل” تخطط لتوسيع المشروع إلى المزيد من البلدان في عام 2024، وذلك بهدف جعل حركة المرور أكثر استدامة وكفاءة في جميع أنحاء العالم.

كما يقول ديميس هاسابيس، رئيس قسم الذكاء الاصطناعي في الشركة، إن “Green Light هو مثال على كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد على حل بعض التحديات الأكثر إلحاحا في عالمنا”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات