استمع إلى المقال

“ميتا” الشركة المالكة لمنصة “فيسبوك” وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي، أنهت أمس مؤتمرها السنوي للكشف عن العتاد الجديد، وبينما يستغرب البعض، لماذا تطور الشركة المالكة لأشهر منصات التواصل الاجتماعي عتادا خاصا بها، فإن الإجابة على هذا السؤال تأتي على شكل نظارات الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

الاستحواذ الذي قامت به “ميتا” في 2014 كان الخطوة الأولى في هذا الطريق، وهو الطريق الذي أفضى بالشركة إلى تطوير عالمها الافتراضي “ميتافيرس”، لذلك تعد “ميتا” واحدة من أوائل الشركات التي رأت أهمية تقنيات الواقع الافتراضي، وسعت جاهدة لتطوير تقنياتها حتى تكون مناسبة لهذا المستقبل، والآن تعلن الشركة بشكل سنوي عن عتاد جديد ومزايا جديدة في مؤتمرها السنوي “كونيكت”، وإليكم أهم ماجاء في مؤتمر هذا العام. 

طرح “Meta Quest 3” 

في حزيران/يونيو الماضي، كشفت “ميتا” عن الجيل الثالث من نظاراتها الأهم للواقع الافتراضي، ورغم أن الكشف كان يبدو ردا مباشرا على إعلان “أبل” لنظارة الواقع الافتراضي الخاصة بها “Vision Pro”، إلا أن “ميتا” كشفت عن كافة مزايا النظارة. 

وقتها، لم تطرح “ميتا” النظارة بشكل رسمي ولم تحدد موعد إتاحتها في الأسواق، ولكن الآن، قامت الشركة بالكشف عن موعد وصول النظارة وبعض المزايا الجديدة بها أيضا، وربما كان أهمها إمكانية المزج بين الواقع المعزز وما تراه حولك، بشكل يشبه نظارة “أبل”. 

نظارة “Meta Quest 3” تعتمد على معالج كوالكوم الرائد “Snapdragon XR2 Gen2″، وهو معالج مخصص لتقنيات الواقع الافتراضي، وقادر على توفير قوة مضاعفة للنظارة، وهو ما يضمن أن النظارة توفر دقة أعلى للعرض ومدى رؤية أوسع وأكبر. 

الطراز الجديد أفضل أيضا لمن يرتدي النظارات الطبية، إذ عمدت “ميتا” لتطويره بشكل يجعل ارتدائه سهلا على من يرتدي النظارات الطبية، وذلك عبر تغيير درجة اقتراب الشاشة الداخلية من العين، ولكن التحسينات لم تتوقف هنا، إذ أضافت الشركة آلية تحكم جديدة تعتمد على حركات الأصابع عبر التقاطها من خلال المستشعرات. 

برمجيا، حصلت النظارة على عدة تحسينات مختلفة مثل دعم ألعاب الواقع الافتراضي بشكل طبيعي متكامل حتى أنها أصبحت تدعم ألعاب “إكس بوكس” السحابية، وذلك إلى جانب دعم تطبيقات “مايكروسوفت” المختلفة والتحكم في أجهزة “ويندوز” عبرها. 

الطلب المسبق على النظارة بدأ الآن وأصبحت النظارة متاحة للحجز مقابل 500 دولار للنسخة الافتراضية بحجم 128 جيجابايت و650 دولار للنسخة ذات مساحة 256 جيجابايت، وسوف يبدأ تسليم النظارات في 10 تشرين الأول/أكتوبر القادم. 

تعاون مع راي بان 

التعاون بين “راي بان” و”ميتا” ليس أمرا جديدا، إذ قدمت الشركة سابقا نظارات ذكية بالتعاون مع “راي بان”، والآن تعمل على تقديم الجيل الجديد منها، ولكن هذه المرة مع كاميرات محسنة بشكل كبير قادرة على التقاط مقاطع فيديو لمدة 60 ثانية ومشاركتها مع الهاتف.

النظارات الجديدة لا يمكن وصفها بأنها نظارات واقع معزز، ولكنها أشبه بعدسة كاميرا تقف أمام عينيك بشكل رئيسي لتلتقط كل ما تراه وتسهل عليك مشاركته إلى قصص إنستغرام وغيرها من تطبيقات “ميتا” المختلفة.

النظارة تضم أيضا 5 مايكروفونات صوت لالتقاط الصوت المحيطي، مع مكبرات صوت أعلى وأفضل جودة مما سبق، وهي تأتي أيضا مع أكثر من تصميم لإطار النظارة وعلبة شحن مخصصة من “راي بان” بسعر 300 دولار وسيبدأ شحنها في 17 تشرين الأول/ أكتوبر القادم. 

تحسينات على الذكاء الاصطناعي 

“ميتا” سابقا أعلنت، أنها مهتمة بتحسين آليات الذكاء الاصطناعي بشكل كبير ودمجه في تطبيقاتها المختلفة، والآن تكشف الشركة عن أول هذه التطبيقات، وهو روبوت دردشة يعتمد على الذكاء الاصطناعي في “إنستغرام”. 

حاليا، أصبح روبوت الدردشة متاحا في تطبيق الصور فقط، ومن المتوقع أن يمتد استخدام الروبوت إلى جميع تطبيقات المحادثة والدردشة السريعة من قبل “ميتا” مثل “واتساب” و”فيسبوك”، وهذا الروبوت يستطيع الإجابة على المستخدمين في عدة شخصيات مختلفة. 

الشركة كشفت أيضا عن “EMU” وهو روبوت ذكاء اصطناعي توليدي قادر على توليد الصور مباشرة من النصوص، وبحسب تصريحات الشركة، فإن هذا الروبوت سيكون قادرا على تعديل الصور أيضا وإضافة لمسات مختلفة عليها بناء على الأوامر المكتوبة. 

مع الوقت، تضيف “ميتا” تطبيقات الذكاء الاصطناعي الجديدة إلى جميع منصاتها وأدواتها بما فيها بالطبع “ميتافيرس”، ولكن في الوقت الحالي، من غير المعروف كيف سيكون شكل هذه الإضافة. 

ربما كان الجزء الأهم من حدث “ميتا” هو الكشف عن نظارات “Quest 3″، ولكن هذا لا يعني أن الحدث يجب أن يمر مرور الكرام، إذ تعمل الشركة جاهدة لتطوير آليات ذكاء اصطناعي جديدة قادرة على دعم المنصات المختلفة التابعة لها من أجل الوصول إلى نتائج أفضل والمنافسة بشكل أفضل.

مع اهتمام “أبل” بتقنيات الواقع الافتراضي، فإنه من المتوقع أن تزداد المنافسة بشكل كبير في هذا القطاع، وهذا يعني الكشف عن المزيد من التقنيات الجديدة ونظارات الواقع المعزز.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات