استمع إلى المقال

‍‌‎‏

الهواتف الذكية أصبحت جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، نستخدمها للتواصل والتعلم والترفيه والعمل والتسوق والمزيد، لكن هل ندرك مخاطر فقدان أو سرقة أو اختراق بياناتنا الشخصية التي نخزنها على هذه الأجهزة.

البيانات الشخصية هي أي معلومات تتعلق بشخص معين، أو يمكن استخدامها لتحديد هويته، قد تشمل هذه المعلومات الاسم والعنوان ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني والصور والفيديوهات والرسائل والسجلات المالية والطبية وغيرها، هذه المعلومات قد تكون حساسة أو خاصة أو سرية، وإذا تعرضت للانتهاك أو التسريب أو التلاعب، فقد تؤدي إلى ضرر جسدي أو نفسي أو مالي أو قانوني لأصحابها.

لذلك، من المهم جدا حماية البيانات على الهواتف الشخصية من أي تهديد يمكن أن يؤثر في سلامتها أو سريتها أو دقتها، بعض هذه التهديدات قد تكون عرضية، مثل فقدان الجهاز أو تلفه أو نسيان كلمة المرور، وبعضها قد يكون متعمدا، مثل سرقة الجهاز أو اختراقه ببرامج خبيثة أو احتيال عبر الإنترنت.

لحسن الحظ، هناك طرق عديدة يمكننا من خلالها تعزيز حماية بياناتنا على الهواتف الشخصية، إحدى هذه الطرق هي استخدام تطبيقات حماية الخصوصية التي تساعد على تشفير أو إخفاء أو حذف أو استعادة بياناتنا في حالة حدوث أي خطر، في هذا التقرير، سنستعرض مجموعة من أفضل التطبيقات التي ستحافظ على خصوصية المستخدم لعام 2023 لدى استخدام الهواتف الذكية التي تعمل بنظام “أندرويد“.

“Third Eye”

هل تشعر بالقلق من أن شخصا ما قد يحاول الوصول إلى هاتفك الذكي دون إذنك، هل تريد معرفة من يستخدم هاتفك عندما لا تكون موجودا، إذا كان الأمر كذلك، فإن تطبيق “Third Eye” هو الحل المثالي لك.

تطبيقات حماية الخصوصية

Third Eye” هو تطبيق أمني يمكنه مساعدتك على التعرف على المتطفلين جميعهم على الهاتف المحمول، فهو يقوم بالتقاط صورة عندما يحاول شخص ما الوصول إلى هاتفك المحمول بإدخال رقم التعريف الشخصي أو النمط أو كلمة المرور الخاطئة.

بعد التقاط لقطة الشاشة، يقوم التطبيق بإخطارك تلقائيا عند فتح الشاشة، بشكل عام، “Third Eye” هو تطبيق رائع للحفاظ على الخصوصية على الهاتف الذكي.

من خلال التطبيق يمكنك مشاهدة صور المتسللين في سجل التاريخ ومعرفة من حاول فتح هاتفك ومتى، كما يمكنك تخصيص إعدادات التطبيق لضبط وضع الصامت أو الصوت أو اهتزاز عند اكتشاف المتسلل.


“Privacy Dashboard”

تطبيق “Privacy Dashboard” هو تطبيق يهتم بخصوصية المستخدمين على الأجهزة التي تعمل بنظام “أندرويد”، يتيح هذا التطبيق للمستخدمين التحكم في جميع أذونات التطبيقات من صفحة واحدة، وذلك بإظهار لوحة معلومات توضح استخدام التطبيقات خلال الـ 24 ساعة الماضية، يمكن للمستخدمين من خلال هذه اللوحة معرفة أي تطبيقات تستخدم الكاميرا أو الميكروفون أو الموقع أو جهات الاتصال أو غيرها من الأذونات الحساسة، وإلغاء منحها هذه الأذونات إذا رغبوا في ذلك.

كما يقدم تطبيق “Privacy Dashboard” مؤشرات خصوصية، وهي ميزة تضيف رمز إذن في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة كلما استخدم تطبيق ما الكاميرا أو الميكروفون، هذه المؤشرات تساعد المستخدمين على معرفة متى، وكيف يتم استخدام هذه الأجهزة من قبل التطبيقات، والتدخل إذا شعروا بأن هناك انتهاكا لخصوصيتهم.


“Tor Browser”

هو متصفح ويب مجاني ومفتوح المصدر يوفر لك إمكانية الوصول إلى شبكة “Tor”، وهي شبكة من الخوادم المتطوعة تسمح لك بتصفح الإنترنت بشكل مجهول وآمن.

تطبيقات حماية الخصوصية

عند استخدام تطبيق “Tor Browser“، يتم تشفير حركة المرور الخاصة بك بطبقات متعددة وإرسالها عبر مسار عشوائي من الخوادم، مما يحجب هويتك وموقعك ونشاطك على الإنترنت عن المتطفلين والمراقبين والمحجوبين.

تطبيق “Tor Browser” هو متصفح يساعدك على حماية خصوصيتك وحريتك على الإنترنت، حيث يمنع المتتبعون من جمع معلومات عنك أو استهدافك بالإعلانات أو التلاعب بالمحتوى الذي تشاهده، كما يسمح لك بالوصول إلى المواقع المحظورة أو المخفية التي لا تظهر في محركات البحث العادية.


“TVaulty”

هو تطبيق مجاني وسهل الاستخدام يمكنك من إخفاء الصور والفيديوهات الخاصة بك عن أعين المتطفلين، يمكنك إنشاء خزائن محمية برقم سري لتخزين ملفات الوسائط التي لا تريد أن تظهر في معرض هاتفك، حيث يقوم التطبيق بتمويه نفسه على شكل آلة حاسبة كاملة المواصفات، كما يمكنك نسخ الملفات المخزنة احتياطيا على السحابة لضمان عدم فقدانها أو حذفها بطريق الخطأ.

TVaulty” ليس فقط يحمي صورك وفيديوهاتك، بل يحمي أيضا خصوصية تطبيقاتك ورسائلك وسجلات مكالماتك، يمكنك قفل التطبيقات التي تحتوي على معلومات حساسة أو شخصية برقم سري أو بصمة إصبعك أو وجهك، يمكنك أيضا إخفاء الرسائل النصية وجهات الاتصال وسجلات المكالمات التي لا ترغب في مشاركتها مع أحد.

“TVaulty” يوفر لك أيضا مستعرضا خاصا يمنحك حرية تصفح الإنترنت دون ترك أثر، يمكنك زيارة المواقع التي تهمك دون أن تظهر في سجل التاريخ أو البحث، كما يمكنك إضافة الإشارات المرجعية الخاصة للوصول إلى المواقع المفضلة لديك بسرعة وسهولة.


“GlassWire Data Usage Monitor”

هو تطبيق مفيد لأي شخص يرغب في التحكم في استخدام البيانات على جهازه، يمكن لهذا التطبيق إظهار لك رسما بيانيا حيا للتطبيقات التي تستخدم بيانات Wi-Fi أو الخلوية في الوقت الحالي، يمكنك أن ترى كم من البيانات استهلك كل تطبيق، وإذا كان يستحق استخدامه أو لا، يمكنك أيضا حظر أي تطبيق من الوصول إلى الشبكة بنقرة واحدة.

تطبيقات حماية الخصوصية

GlassWire Data Usage Monitor” ليس مجرد مراقب للاستخدام، بل هو أيضا جدار حماية شخصي وأداة أمان شبكة، يحذرك هذا التطبيق من التهديدات المحتملة، مثل التطبيقات الضارة أو المشتبه بها، أو التغيرات غير المعتادة في إعدادات شبكتك، يمكنك أيضا مراقبة الأجهزة الأخرى على شبكتك والحصول على تنبيهات عند انضمام أجهزة جديدة إلى شبكة Wi-Fi.

“GlassWire Data Usage Monitor” هو تطبيق سهل الاستخدام، يحتوي على واجهة مستخدم بسيطة وأنيقة تجعل من السهل عليك فهم نشاط شبكتك، يمكنك اختيار فترات زمنية مختلفة لعرض استخدام البيانات، مثل الساعة أو الأسبوع أو الشهر، يمكنك أيضا تعديل إعدادات الجدار الناري والأمان وفقا لاحتياجاتك.


في نهاية هذه الرحلة الملهمة إلى عالم حماية البيانات على هواتفنا الشخصية، ندرك أهمية العمل على الحفاظ على خصوصيتنا وحماية أسرارنا الرقمية، تطبيقات الخصوصية لنظام “أندرويد” التي تم استعراضها هنا هي مجرد بداية، لا تتردد في البحث عن تطبيقات إضافية واستكشاف ميزاتها للعناية ببياناتك بأكملها.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
5 1 صوت
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات