استمع إلى المقال

ظهور روبوت “ChatGPT” أحدث طفرة كبيرة بالنسبة لتطور برامج الذكاء الصنعي، وما حققه من مكاسب هائلة بمدة وجيزة بعد الظهور، دفع بالشركات لمحاولة منافسته، ومن بين تلك الشركات هي “جوجل”.

شركة “جوجل” نجحت بالفعل في إطلاق روبوت حمل اسم “Bard”، وذلك في شباط/فبراير المنصرم، أي بعد نحو 3 أشهر من إطلاق شركة “OpenAI” لروبوتها “ChatGPT”، لكن السؤال هل سرقت “جوجل” بيانات “ChatGPT”.

موقع “زذ إنفورميشن“، نقل عن الباحث في مجال الذكاء الصنعي، جاكوب ديفلين، القول إن شركة “جوجل” استخدمت محادثات منافسها “ChatGPT” لتدريب البرنامج الخاص بها وهو “Bard”.

قد يهمك: أداة “Bard”.. أي مستقبل ينتظر تقنية “جوجل” الجديدة؟  

كيف حصلت “جوجل” على بيانات “ChatGPT”؟

من جانبه، وصف موقع “أندرويد أوثوريتي” التقني، ما قامت به “جوجل” عملية “سرقة” لمنافستها شركة “OpenAI” المطورة لروبوت “ChatGPT” المعتمد على الذكاء الصنعي.

بحسب “زذ إنفورميشن”، فإن إطلاق روبوت “بارد” أدى إلى استقالة الباحث الذي تحدث للموقع، وذلك بسبب ما رأى أنها “انتهاكات” من جانب الشركة.

الباحث الذي انضم بعد الاستقالة إلى “OpenAI”، لفت إلى أن “جوجل” كانت تحصل على البيانات من موقع يسمى “ShareGPT”، وقال إنه تحدث إلى كبار مسؤولي “جوجل” عن هذا الأمر.

قد يهمك: أنشأت “ChatGPT” وبدايتها من “تسلا” من هي ميرا موراتي؟ 

ما هو رد شركة “جوجل”؟

الموقع أوضح، أن شركة “جوجل” توقفت عن استخدام تلك البيانات بعد تحذيرات الباحث السابق، لكن ما هو رد “جوجل” على انهامها بسرقة بيانات “ChatGPT”.

الشركة نفت على لسان المتحدث باسمها كريس باباس، تلك الاتهامات، بقوله في تصريح لموقع “ذا فيرج” التقني: “لم يتم تدريب بارد على أي بيانات من ShareGPT أو ChatGPT بشكل مطلق”.

بالنتيجة، لا يمكن تأكيد اتهامات سرقة “جوجل” لبيانات روبوت “ChatGPT” بشكل قطعي، ما لم تكن هناك أدلة واضحة، كما أنه لا يمكن تبرئة “جوجل” من الاتهامات، خصوصا وأن إطلاق روبوت شركة “OpenAI” كانت سابقة من نوعها، لم تفعلها أي شركة تكنولوجية مطلقا.

قد يهمك: 5 أشياء يتفوق فيها “GPT-4” على “ChatGPT

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.