أفاد تقرير بأن الإمارات العربية المتحدة رفعت الحظر عن تطبيق التراسل المرئي (فيس تايم) FaceTime التابع لشركة آبل، وذلك بعد نحو عقد من الزمن.

ومنذ إطلاق خدمة (فيس تايم) مطلع شهر حزيران/ يونيو 2010، كانت الإمارات العربية المتحدة تحد من استخدامه، حيث منعت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية في البلاد تطبيقات الاتصال عبر الإنترنت، مثل: سكايب، وواتساب من العمل داخل حدودها.

ومع ذلك، وجد صحفيون من وكالة (أسوشييتد برس) يوم الأحد أن الحجب المعتاد الذي أوقف مكالمات (فيس تايم) الصوتية والمرئية قد رُفع، مع جودة حسنة للصوت والصورة، وذلك للمكالمات التي تُجرى داخل البلاد ومع جهات اتصال أجنبية. ومن غير الواضح بالضبط سبب مرور المكالمات دون عوائق.

ويُعتقد أن يكون حجب (فيس تايم) قد رُفع كنتيجة ثانوية لإطلاق معرض (إكسبو دبي 2020)، الذي انطلق في وقت سابق من الشهر الجاري، ويُتوقع أن يجتذب ملايين الزوار من جميع أنحاء العالم. وداخل المعرض نفسه، يمكن إجراء مكالمات واتساب، و(فيس تايم) بعيدًا عن الحجب الذي يؤثر على بقية البلاد.

ويُعتقد أيضًا أن رفع الحجب عن (فيس تايم) قد يكون مؤقتًا أيضًا، وذلك نظرًا لاستمرار حظر مكالمات واتساب، وسكايب.

ومع استمرار الحجب لأكثر من 10 سنوات، لم تقدم الإمارات العربية المتحدة قط أي توضيح رسمي عن الحجب، ومع ذلك، يُعتقد أن السبب قد يكون للسيطرة على المعارضة في البلاد، فباستخدام التشفير في منصات VoIP، قد تفضل السلطات حظر المنصات تمامًا بدلًا من السماح للاتصالات بالمرور.

يُشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يعمل فيها (فيس تايم) لمدة وجيزة من الوقت. فمع تحديث iOS 13.6، أصبح من الممكن استخدام التطبيق في الإمارات، التي عادت مرة أخرى لحظره بعدئذ.

وفي عام 2018، حاولت آبل، ومايكروسوفت إقناع الحكومة برفع الحظر عن (فيس تايم)، وسكايب، وهو جهد يبدو أنه فشل في إحراز أي تقدم في ذلك الوقت.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات