استمع إلى المقال

في تطور مثير للجدل، أصدرت محكمة فدرالية أميركية قراراً يلزم شركة “جوجل” بتسليم هويات عشرات الآلاف من المستخدمين الذين شاهدوا مقاطع فيديو معينة على “يوتيوب” خلال فترة زمنية محددة.

وفقاً لتقرير نشرته مجلة “فوربس“، حصل المحققون الفدراليون على أوامر قضائية تسمح لهم بالحصول على بيانات أي مشاهد لمقاطع فيديو تعليمية حول استخدام الطائرات بدون طيار وبرمجيات الواقع المعزز، وكان المحققون قد تواصلوا سراً مع مشتبه به في غسيل الأموال، وأرسلوا له روابط الفيديوهات المعنية، ثم طالبوا “جوجل” بتحديد هوية كل من شاهد تلك الفيديوهات على الفور.

شمل الأمر القضائي أسماء المستخدمين وعناوينهم وأرقام هواتفهم، وسجل التصفح الخاص بحسابات “جوجل” لما يصل إلى 30 ألف شخص، متتبعاً حركة المرور إلى الفيديوهات المعنية لمدة أسبوع في كانون الأول/يناير 2023، ولم يتضح ما إذا كانت “جوجل” قد استجابت لمطالبات تسليم معلومات المستخدمين، على الرغم من أن الشركات عادة ما تتردد في مقاومة الأوامر القضائية.

وفقا لخبراء من مشروع الرقابة على التكنولوجيا ومركز المعلومات الخاصة بالخصوصية الإلكترونية الذين أجرت معهم “فوربس” مقابلات، فإن الأوامر القضائية قد تكون قد انتهكت التعديلين الأول والرابع للدستور الأميركي، يحمي هذين القانونين الأساسيين حرية التعبير، وتقيّد عمليات التفتيش والمصادرة غير المعقولة على التوالي.

عادةً ما لا يتم التصرف بشأن مثل هذه الانتهاكات المحتملة إلا إذا قام ضحية بمقاومتها في المحكمة، مما قد يؤدي إلى معارك قانونية طويلة يمكن أن تصل إلى المحكمة العليا للولايات المتحدة قبل حلها.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
5 1 صوت
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات