استمع إلى المقال

في خطوة تعكس التطور المتسارع في عالم التكنولوجيا، أعلنت منصة “يوتيوب” عن إطلاق قواعد جديدة تنظم الفيديوهات التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي والتي تحاكي الواقع بدقة متناهية؛ هذه القواعد، التي دخلت حيز التنفيذ اليوم، تهدف إلى تعزيز الشفافية والوضوح بين المستخدمين.

تتطلب القواعد الجديدة من المبدعين وضع علامات توضيحية على الفيديوهات التي تظهر بشكل واقعي وكأنها تمثل أشخاصاً حقيقيين أو أحداثاً أو أماكن معينة، بحيث يمكن للمشاهد الخلط بينها وبين الواقع، وتشمل هذه الفيديوهات تلك التي تستخدم نسخاً صناعية من أصوات الأشخاص الحقيقيين أو تبديل وجوههم، أو تعديل لقطات من أحداث حقيقية.

“يوتيوب” أكدت أنها قد تضع هذه العلامات بنفسها على الفيديوهات التي لم يقم أصحابها بتحديدها، خاصة إذا كان المحتوى المعدل أو الصناعي يحمل إمكانية التسبب في الخلط أو التضليل للمشاهدين، وأشارت المنصة إلى أنها ترغب في منح المبدعين فترة للتأقلم مع القواعد الجديدة، لكنها ستتخذ إجراءات ضد الذين يتجاهلون السياسة على نحو مستمر.

هذه العلامات ستظهر على الفيديوهات في “يوتيوب” خلال الأسابيع القادمة، بدءاً من التطبيق على الهواتف المحمولة؛ ومن ثم على الحواسيب المكتبية وأجهزة التلفزيون، وستكون هذه العلامات موجودة بشكل أساسي في الوصف الموسع للفيديو، مشيرة إلى أن الفيديو يحتوي على “محتوى معدل أو صناعي”، ومضيفة أن “الصوت أو الصور تم تعديلها بشكل كبير، أو تم إنشاؤها رقمياً”.

فيما يتعلق بالموضوعات الحساسة مثل الأخبار والانتخابات والمالية والصحة، ستضع “يوتيوب” علامة مباشرة على مشغل الفيديو لتكون أكثر وضوحاً.

لن يحتاج المبدعون إلى وضع العلامة إذا استخدموا الذكاء الاصطناعي التوليدي فقط للمساعدة على أمور مثل إنشاء النصوص، أو التوصل إلى أفكار للفيديوهات، أو لتوليد الترجمات تلقائياً، كما أن العلامات لن تكون ضرورية للمحتوى “الواضح عدم واقعيته” أو إذا كانت التغييرات غير جوهرية، ولا يتطلب تعديل الألوان أو استخدام تأثيرات خاصة مثل إضافة ضبابية الخلفية من المبدعين استخدام علامة المحتوى المعدل، ولا ينطبق ذلك أيضا ًعلى تطبيق فلاتر الإضاءة، فلاتر الجمال، أو غيرها من التحسينات.

وأخيراً، ذكرت “يوتيوب” أنها لا تزال تعمل على تحديث عملية طلب الإزالة للمحتوى الصناعي أو المعدل الذي يصور وجه أو صوت شخص حقيقي ومعروف، وتخطط المنصة لمشاركة المزيد من التفاصيل حول هذا الإجراء المحدث في القريب العاجل.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات