متحكم “سوني” الجديد يغير درجة حرارته تلقائيا

متحكم “سوني” الجديد يغير درجة حرارته تلقائيا
استمع إلى المقال

“سوني” أنفقت الكثير من وقتها في تطوير متحكم أجهزة “بلاي ستيشن 5” الجديد، واهتمت كثيرا بتقديم تجربة مختلفة وأكثر جودة من متحكم الجيل السابق “بلاي ستيشن 4″، وكانت نتيجة هذا الاهتمام واضحة في ظهور تقنية “Haptic Feedback” الجديدة و”Adaptive Triggers” في المتحكم، ولكن يبدو أن “سوني” ما زالت عاكفة على تطوير المتحكم أكثر وتقديم ابتكارات جديدة.

تجربة حسيّة مختلفة

التفاصيل عن المتحكم الجديد جاءت عبر مستند تسجيل براءة اختراع تابعة للشركة واكتشفها موقع “Exputer” مؤخرا، وهي تصف طريقة عمل غشاء مطاطي مرن يتم تثبيته في الطبقة الخارجية للمتحكم.

اقرأ ايضا:التكلفة الحقيقية لألعاب سوني المجانيّة عبر بلاي ستيشن

الغشاء المرن يستطيع الاستجابة للمؤثرات الخارجية المختلفة مثل درجة حرارة يد اللاعب والطريقة التي يمسك المتحكم بها وشدة الضغطات وغيرها، ويمكن بالطبع أن يتم برمجة أوامر مختلفة لكل نوع من هذه المؤثرات في اللعبة.

وظيفة الغشاء المرن تتخطى ذلك، إذ وفقا لبراءة الاختراع، فإن هذا الغشاء يستطيع تغيير شكله وملمسه بطريقة بسيطة للغاية حتى ينقل جزءا مختلفا من تجربة اللعبة إلى اللاعب، كأن تتغير درجة حرارته أو أن يصبح أكثر صلابة أو حتى أن تبدأ مجموعة من النتوء في البروز منه لينقل إحساس تسلق الصخور أو شد الحبل.

الاستخدامات لمثل هذه التقنية تبدو لا نهائية، إذ أن استخدام الغشاء المرن يمكن أن يضيف الكثير من المزايا الأخرى التي لم تضغطها براءة الاختراع بشكل كامل.

هل نحتاج لذلك حقا؟

السؤال الحقيقي حول هذا الاختراع لا يتعلق بطريقة عمله، ولكن بالحاجة الحقيقية إليه، وذلك لأن “سوني” ليست الشركة الوحيدة التي تطور الألعاب لمنصات “بلاي ستيشن”، وبحسب التجارب السابقة، فإن شركات التطوير الخارجية لا تميل إلى إستخدام هذه المزايا التجريبية في ألعابها.

اقرأ ايضا:“مايكروسوفت” تؤكد أن “سوني” حرمتها من أربعة ألعاب

مزايا “Adaptive Triggers” و”Haptic Feedback” هما مثال حيّ لهذا الأمر، ورغم أن “سوني” أضافتها في جميع متحكمات “بلاي ستيشن 5″، إلا أن قلّة من الألعاب فقط هي التي تستخدمها، وهي في العادة ألعاب مطورة من استوديوهات تابعة لشركة “سوني” ذاتها.

التجربة الحسيّة الفائقة التي تعد بها هذه المزايا الجديدة أيضا قد لا تناسب اللاعبين، إذ قد تتسبب في إزعاج أو ردة فعل غير متوقعة نتيجة تغير درجة حرارة المتحكم أو ظهور مجموعة من النتوء فيه فجأة، ولا يعني وجود براءة اختراع أن “سوني” تخطط لاستخدام هذه المزايا قريبا، ولكنها بالتأكيد ضمن خططها المستقبلية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات