استمع إلى المقال

لا شك في أن كتابة التوجيهات المفيدة لروبوت الدردشة “ChatGPT” من أجل تلقي ردود دقيقة وذات صلة أمر بالغ الأهمية، حيث يعد السياق الواضح والدقيق أمرا ضروريا لكي يتمكن نموذج الذكاء الاصطناعي من إنتاج المعلومات المطلوبة بعد فهم هدف ونطاق استفسار المستخدم.

أهمية التوجيهات

في روبوت الدردشة “ChatGPT”، يمثل التوجيه عملية إعطاء نموذج اللغة مدخلات أو تعليمات للحصول على الاستجابة المطلوبة، حيث تتضمن كتابة أسئلة توجه كيفية تفسير نموذج الذكاء الاصطناعي للمهمة أو الموضوع. 

هذه التوجيهات قد تكون أسئلة أو بيانات أو أي نوع آخر من المدخلات توجه نموذج اللغة لإنتاج استجابة متماسكة وذات صلة.

فعالية وجودة التوجيه تؤثر بشكل كبير بمخرجات نموذج الذكاء الاصطناعي، حيث أن توفير تعليمات وسياق واضح في التوجيه المكتوب يحث نموذج اللغة على استجابات أكثر دقة. 

هذا التوجيه يساعد في تحديد الشكل المعلوماتي المقصود، وتوجيه الاستدلال الاستنتاجي للنموذج. 

على سبيل المثال، عند كتابة “ما هي عاصمة فرنسا”، فإن التوجيه هنا عبارة عن سؤال بسيط ومباشر يؤدي إلى إجابة مباشرة. 

من ناحية أخرى، فإن كتابة توجيه يتضمن “أخبرني شيئا عن فرنسا” تؤدي إلى استجابة أوسع قد تحتوي أو لا تحتوي على المعلومات التي تبحث عنها.

نتيجة لذلك، يمكن للمستخدمين تحقيق أقصى استفادة من “ChatGPT” وتحسين نتائج التفاعلات مع نموذج اللغة من خلال تعلم كيفية الترتيب وتقديم الاقتراحات الفعالة.

كيفية كتابة توجيهات مفيدة

فيما يلي بعض الأشياء المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار عند تضمين السياق في التوجيهات،

  • الموضوع المحدد، يجب تعريف الموضوع المطلوب بعبارات واضحة، لأن هذا يحدد السياق، ويجبر روبوت الدردشة على تقديم ردود تناسب الموضوع المطلوب.
  • المعلومات الأساسية، من المفترض إعطاء بعض المعلومات الأساسية ذات الصلة بشأن الموضوع، حيث يمكن أن يشمل ذلك المعلومات القابلة للتطبيق أو سياق الخلفية أو أي معلومات أخرى مطلوبة لفهم الاستعلام أو الطلب.
  • القيود، يجب وصِف أي قيود للمساعدة في تركيز الاستجابة، حيث يجب عليك توضيح ذلك في التوجيه إذا كنت بحاجة إلى استجابة في فترة زمنية معينة أو من وجهة نظر معينة.
  • الهدف، يجب عليك التعبير بوضوح عن المعلومات أو ردود الفعل التي تبحث عنها من روبوت الدردشة، حيث أن الوضوح بشأن النتائج التي تريدها – سواء كان ذلك حلا معينا أو تفسيرا أو توصية – تسمح لروبوت الدردشة بتقديم ردود أكثر تفردا ودقة. نتيجة لذلك، يجب عليك إعطاء أمثلة أو سيناريوهات، حسب الاقتضاء، تصف بشكل أفضل الموقف الذي يشير إليه، حيث يساعد هذا الأمر روبوت الدردشة بفهم الموقف بشكل أفضل وإنتاج ردود أكثر صلة بالسياق.
  • معرفة التحيزات، بالرغم من أن روبوت الدردشة يسعى لتقديم استجابات غير متحيزة وتعليمية، إلا أن هذه الاستجابات قد تعكس أحيانا التحيزات التي تظهر في بيانات التدريب. نتيجة لذلك، يمكنك مطالبة روبوت الدردشة باتخاذ موقف متوازن أو محايد إذا كنت تبحث عن وجهات نظر متعددة حول قضية ما أو إجراء استفسارات ذاتية.
  • مراجعة الردود والتحقق منها، حتى مع التوجيهات المعدة بعناية، يعد التحقق من الإجابات المقدمة من روبوت الدردشة ومراجعتها أمرا بالغ الأهمية، حيث يجب عند الحاجة مقارنة المعلومات مع مصادر أخرى جديرة بالثقة، كما يجب تذكر أن روبوت الدردشة هو نموذج لغوي وقد لا يقدم دائما إجابات دقيقة أو شاملة.
  • التوجيهات على مستوى النظام، يمكنك تزويد روبوت الدردشة بتوجيهات عامة لتوجيه سلوكه. على سبيل المثال، يمكنك تحديد مستوى التفاصيل (“تقديم ملخص موجز”) أو وجهة النظر (“الإجابة كعالم”) التي ترغب بها.

الاستفادة من “ChatGPT”

روبوتات الدردشة مثل “ChatGPT” أتاحت الذكاء الاصطناعي للجميع، حيث أصبح من الممكن الحصول على جميع أنواع الردود حول أي موضوع يمكنك تخيله تقريبا.

مع ذلك، بينما يمكنك كتابة أي شيء تريده في “ChatGPT” وجعله يفهمك، هناك طرق للحصول على نتائج أكثر إثارة للاهتمام ومفيدة من روبوت الدردشة. 

في بعض الأحيان، كل ما يتطلبه الأمر هو إضافة بضع كلمات أخرى أو سطر تعليمي إضافي من أجل الحصول على استجابات من “ChatGPT” بمستوى أعلى مما يراه أي شخص آخر.

احصل على إجاباتك بشكل جدولي

روبوت الدردشة “ChatGPT” قادر على توفير ردود بشكل جدول إذا طلبت ذلك، حيث يعد هذا الأمر مفيد للحصول على المعلومات أو الأفكار الإبداعية. على سبيل المثال، يمكنك جدولة أفكار الوجبات ومكوناتها، أو أفكار اللعبة ومعداتها، أو أيام الأسبوع وكيف تُقال في عدة لغات مختلفة.

باستخدام توجيهات المتابعة واللغة الطبيعية، يمكنك جعل “ChatGPT” يقوم بإجراء تغييرات على الجداول المرسومة وحتى إنتاجها بتنسيق قياسي يمكن فهمه بواسطة برنامج آخر.

إخراج النص بأسلوب مؤلفك المفضل

مع بعض التوجيهات الدقيقة، يمكنك إخراج “ChatGPT” من لهجته الافتراضية الواقعية إلى حد ما وجعله يرد بطريقة تشابه أسلوب المؤلف المفضل لديك. على سبيل المثال، يمكنك الحصول على البساطة الشديدة التي يتمتع بها إرنست همنغواي أو الإيقاع الغنائي لمسرح شكسبير. 

النتائج النهائية لا تقترب من عبقرية المؤلفين الفعليين أنفسهم، لكنها طريقة أخرى لتكون أكثر إبداعا في الإخراج الذي تحصل عليه.

ضع حدودا على الإجابات التي تحصل عليها

من خلال روبوت الدردشة “ChatGPT”، يمكنك فرض قيود على طريقة عمله الداخلية، حيث يمكنك الطلب منه أن يقصر ردوده على عدد معين من الكلمات أو عدد معين من الفقرات. على سبيل المثال، يمكنك الطلب منه تلخيص المعلومات الواردة في 4 فقرات وجمعها في فقرة واحدة، أو حتى طلب إجابات بكلمات تتكون من 7 أحرف أو أقل للحفاظ على البساطة. 

في حال لم يتبع “ChatGPT” ردودك بشكل صحيح، يمكنك تصحيحها، وسيحاول روبوت الدردشة مرة أخرى.

ضع الجمهور في الاعتبار

هناك طريقة أخرى لتعديل الطريقة التي يستجيب بها “ChatGPT” لك عبر إخباره من هو جمهوره. على سبيل المثال، يمكنك إخبار “ChatGPT” أنه يتحدث إلى مجموعة من الأطفال في الـ 10 من العمر أو إلى جمهور من رواد الأعمال وسوف يستجيب وفقا لذلك. 

هذا الأمر مفيد جدا لتوليد نواتج متعددة على نفس الموضوع، بحيث يمكن استهداف أشخاص بمستويات مختلفة من الفهم من خلال الشروحات المختلفة حول الموضوع نفسه.

إنتاج توجيهات لمحركات الذكاء الاصطناعي الأخرى

روبوت الدردشة “ChatGPT” قادر على توفير مدخلات إبداعية لمحركات الذكاء الاصطناعي الأخرى، مثل “Dall-E” و”Midjourney”. على سبيل المثال، يمكنك جعل روبوت الدردشة يتوسع ويضيف المزيد من التفاصيل إلى جملك، ويمكنك جعله يلعب الأدوار كمولد سريع لأداة معينة للذكاء الاصطناعي، ويمكنك إخباره بتحسين إجاباته أثناء إضافة المزيد والمزيد من المعلومات. 

من خلال هذا الأمر تحصل على نص يمكنك إدخاله بعد ذلك في أدوات الذكاء الاصطناعي الأخرى، كما يمكنك حتى طلب النصائح مع توجيهات “ChatGPT” نفسها.

احصل على مخرجاتك بشكل ASCII

بينما يعتمد “ChatGPT” على التوجيهات النصية، يمكنك الاعتماد عليه لإنتاج صور من نوع ما عن طريق الطلب منه مخرجات بشكل ASCII، التي تتكون من محارف ورموز، وليس ألوان.

في هذه الحالة، يتم تطبيق قواعد “ChatGPT” المعتادة، حيث أنه كلما كنت أكثر تحديدا كلما كان ذلك أفضل، ويمكنك جعل روبوت الدردشة يضيف عناصر جديدة أو يزيلها. 

نسخ ولصق النص من مصادر أخرى

عندما يتعلق الأمر بروبوت الدردشة “ChatGPT”، فإن بإمكانك استخدام ميزة النسخ واللصق، حيث لا توجد مشكلة في لصق نص من مصادر أخرى. بينما يصل حد الإدخال إلى نحو 4000 كلمة، يمكنك بسهولة تقسيم النص الذي ترسله إلى روبوت الدردشة إلى عدة أقسام وجعله يتذكر ما قلته سابقًا.

إحدى أفضل الطرق لاستخدام هذا الأسلوب هي جعل “ChatGPT” يبسط النص الذي لا تفهمه. على سبيل المثال شرح مفهوم علمي صعب. كما يمكنك أيضا جعله يترجم النص إلى لغات مختلفة، وكتابته بأسلوب أكثر جاذبية أو انسيابية، وما إلى ذلك.

قدم أمثلة للعمل معها

هناك طريقة أخرى لتحسين الردود التي تحصل عليها من “ChatGPT” وهي إعطائه بيانات للعمل معها قبل طرح سؤالك. على سبيل المثال، يمكنك إعطائه قائمة بملخصات الكتب جنبا إلى جنب مع النوع، ومن ثم اطلب منه تطبيق تسمية النوع الصحيح على ملخص جديد. 

في هذا الحالة، يمكنك استخدام اللغة الطبيعية مع تحديد أنك تقدم أمثلة في بداية توجيهك، ومن ثم أخبر روبوت الدردشة أنك تريد ردا مع وضع هذه الأمثلة في الاعتبار.

ختاما، من خلال إعطاء سياق واضح ومفصل لروبوت الدردشة، فإنك تسهل على “ChatGPT” فهم الطلب وإنتاج الحلول التي تلبي احتياجاتك. إذا كانت النتائج الأولية غير مرضية، فاستمر في المحاولة وتعديل توجيهاتك، مع تذكر أن “ChatGPT” قد لا يقدم دائما ردودا خالية من العيوب أو دقيقة تماما.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
5 1 صوت
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات