استمع إلى المقال

وفقا لصحيفة الغارديان البريطانية، فقد أعلنت شركة “سبوتيفاي” لخدمات البث الموسيقي عن إلغاء نحو 1600 وظيفة، موجهة اللوم إلى تباطؤ الاقتصاد وارتفاع تكاليف الاقتراض في أحدث جولة من عمليات الإحالة إلى التقاعد في شركات التكنولوجيا الكبرى.

دانيال إيك، مؤسس “سبوتيفاي” والملياردير والرئيس التنفيذي للشركة، كشف أن الشركة قررت تقليص 17 بالمئة من قوتها العاملة، في ثالث وأشد جولة من عمليات الإحالة إلى التقاعد خلال عام 2023.

إيك قال للموظفين إنهم سيتلقون دعوة تقويمية خلال الساعات المقبلة من قسم الموارد البشرية لإجراء محادثة فردية، في حال كانوا متأثرين بالتخفيضات، وقد تم نشر الرسالة على موقع “سبوتيفاي” على الإنترنت اليوم.

شركات التكنولوجيا الكبرى بدءا من “ميتا” و”مايكروسوفت” إلى “أمازون” و”ألفابت”، أجرت هي الأخرى عمليات إحالة إلى التقاعد على نطاق واسع خلال عام 2023 بعد ارتفاع أسعار الفائدة وتركيز المستثمرين على قدرتها على خفض التكاليف لحماية الأرباح.

“سبوتيفاي” تعد اللاعب الرئيسي في مجال البث الموسيقي العالمي، وهي واحدة من الشركات الأوروبية القليلة التي تنافست مع منافسيها الأميركيين؛ ومع ذلك، مع تباطؤ زخم الاقتصاد العالمي، تراجعت عن استثماراتها السابقة الكبيرة في مجال البودكاست، وشملت تلك الاستثمارات دعم بودكاست من الأمير هاري ودوقة ساسكس في صفقة انتهت بمشاكل واضحة هذا العام، ولا تزال “سبوتيفاي” تحافظ على صفقات مربحة في مجال البودكاست، بما في ذلك صفقة مثيرة للجدل مع جو روغان وأخرى مع المؤثرة إيما تشامبرلين والكوميدي تريفور نوح.

إيك أوضح أن “سبوتيفاي” استفادت من الاقتراض الرخيص خلال عامي 2020 و2021، عندما خفض المصرفيون المركزيون أسعار الفائدة بشكل حاد ردا على إجراءات الإغلاق الناجمة عن جائحة فيروس “كورونا”، لكنها “تجد نفسها الآن في بيئة مختلفة جدا”، بحسب وصل إيك.

إيك أضاف قائلا، “على الرغم من جهودنا لخفض التكاليف خلال العام الماضي، إلا أن هيكل تكاليفنا للوصول إلى حيث ما نصبوا إليه لا يزال كبيرا جدا”.

في وقت سابق، ذكرت “سبوتيفاي” أنها كانت تضم 9400 موظف في نهاية الربع الثالث من عام 2023، وكانت قد قلصت عدد الموظفين بنسبة 6 بالمئة في كانون الثاني/يناير وبنسبة 2 بالمئة إضافية في حزيران/يونيو.

في المقابل، سيتلقى الموظفون المحالون إلى التقاعد متوسط خمسة أشهر من مكافأة التسريح، بالإضافة إلى أجر الإجازات غير المستخدمة، وبرر إيك عملية الإلغاء هذه بقوله، “سيسمح لنا اعتماد هذا الهيكل الأقل حجما بالاستثمار بشكل أكثر استراتيجية في الأرباح مجددا في العمل، اليوم هو يوم صعب، ولكنه مهم للشركة”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات