استمع إلى المقال

شركة “جوجل” أعلنت أنها تجري تجربة لتحسين خدمة “Play Protect” التي توفر حماية لمستخدمي نظام التشغيل “أندرويد” من التطبيقات الضارة، وفقاً لما نشرته الشركة على موقعها الإلكتروني ومدونتها الأمنية، ستحلل خدمة “Play Protect” وتمنع تلقائياً تثبيت التطبيقات التي قد تستخدم أذونات وقت التشغيل الحساسة التي يتم استغلالها على نحو متكرر للقيام بالاحتيال المالي عندما يحاول المستخدم تثبيت التطبيق من مصدر تحميل جانبي عبر الإنترنت (متصفحات الويب أو تطبيقات المراسلة أو مديري الملفات).

هذه الأذونات الحساسة تشمل “RECEIVE_SMS” و”READ_SMS” و”BIND_Notifications” و”Accessibility”، والتي يمكن استخدامها من قبل المحتالين لاعتراض كلمات المرور الفريدة عبر الرسائل القصيرة أو الإشعارات والتجسس على محتوى الشاشة.

“جوجل” قالت إنها تبحث عن التطبيقات الضارة التي تطلب هذه الأذونات بناءً على تحليلها للعائلات الرئيسية للبرامج الضارة التي تستغل هذه الأذونات الحساسة، ووجدت أن أكثر من 95 بالمئة من عمليات التثبيت جاءت من مصادر تحميل جانبي عبر الإنترنت.

سيتم طرح هذا البرنامج التجريبي عبر خدمات “جوجل بلاي” في الأسابيع القادمة لمستخدمي “أندرويد” في سنغافورة، وبعد إظهار رسالة “تم حظر التطبيق بواسطة Play Protect”، ستوفر “جوجل” شرحاً للمستخدم: “يمكن لهذا التطبيق طلب الوصول إلى بيانات حساسة، وهذا يمكن أن يزيد من خطر سرقة الهوية أو الاحتيال المالي”.

شركة “جوجل” أوضحت أنها تعاونت مع وكالة الأمن السيبراني في سنغافورة (CSA) ولاحظت أن هذه الحماية المحسنة من الاحتيال خضعت للاختبار من قبل الحكومة السنغافورية، وأضافت الشركة: “سنواصل مراقبة نتائج البرنامج التجريبي لتقييم أثره وإجراء التعديلات اللازمة، كما سندعم CSA من خلال الاستمرار في المساعدة على اكتشاف وتحليل البرامج الضارة، ومشاركة رؤى وتقنيات البرامج الضارة، وإنشاء موارد تعليمية للمستخدمين والمطورين”.

“جوجل” نصحت المطورين أيضاً بمراجعة أذونات التطبيق واتباع أفضل الممارسات، وقدمت توجيهاً محدثاً يوفر نصائح حول كيفية المساعدة على إصلاح المشكلات المحتملة مع تطبيقك وتعليمات لتقديم استئناف إذا لزم الأمر.

في السياق نفسه، قالت “جوجل” إن فحص “Play Protect” الفوري أحدث تأثيراً كبيراً على سلامة المستخدم في الهند وتايلاند وسنغافورة والبرازيل، وقد حدد 515 ألف تطبيق ضار جديد وأصدر أكثر من 3.1 مليون تحذير أو حظر.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات