استمع إلى المقال

في خطوة جديدة لحماية مستخدمي “أندرويد” من المخاطر الأمنية والوظيفية، بدأت “جوجل” في إرسال تحذيرات للمستخدمين الذين يقومون بتحديث التطبيقات من مصادر غير رسمية، مثل متاجر التطبيقات البديلة أو مواقع الويب.

وفقا لموقع “PhoneArena“، فإن هذه التحذيرات ظهرت لأول مرة في “أندرويد 14” لمستخدمي هواتف “بيكسل” الذين يقومون بتحديث تطبيقات “جوجل” من مصادر أخرى، ويقول التحذير: “هل تريد تحديث هذا التطبيق (APK Mirror )؟ هذا التطبيق يتلقى عادة التحديثات من متجر “جوجل بلاي”، بتحديثه من مصدر مختلف، قد تتلقى التحديثات المستقبلية من أي مصدر على هاتفك، وقد تتغير وظيفة التطبيق”، ويعطي المستخدم خيارين: “إلغاء” أو “تحديث على أي حال”.

يبدو أن هذا التحذير قد انتشر إلى المزيد من الهواتف والتطبيقات غير الخاصة بـ “جوجل”، فقد تلقى مستخدم هاتف “Galaxy S23 Ultra” تحذيرا عندما حاول تحديث تطبيق “AccuWeather” من متجر تطبيقات ثالث.

“جوجل” تبرر هذه التحذيرات بأنها تهدف إلى إعلام المستخدمين بأن تحديث التطبيقات من مصادر غير موثوقة قد يؤدي إلى تغيير في وظيفة التطبيق أو إلى تعرضه للبرمجيات الخبيثة، وتقول “جوجل” أنها تملك حق إرسال هذه التحذيرات لأنها تعتبر المتجر الذي تم تثبيت التطبيق منه أولا هو المالك لهذا التطبيق؛ وبالتالي، يمكنها إرسال تحذير إذا طلب المستخدم تحديثا من مصدر آخر.

هذه الخطوة تعتبر مهمة في ظل الجدل الدائر حول ممارسة تحميل التطبيقات من مصادر خارجية، والتي تسمى بالـ “sideloading”، وقد أثارت هذه الممارسة الأخبار مؤخرا بسبب قرار “أبل” بالسماح لمستخدمي “آيفون” في الاتحاد الأوروبي بتثبيت التطبيقات من متاجر تطبيقات ثالثة، بدءا من إصدار iOS 17.4 المتوقع في آذار/مارس، وقد كان مستخدمو “أندرويد” قادرين على فعل ذلك منذ البداية، لكنهم يواجهون الآن تحذيرات من “جوجل”.

خبراء الأمن الإلكتروني ينصح المستخدمين بالتحديث دائما من المصادر الرسمية والموثوقة، وتجنب تحميل التطبيقات من مصادر مجهولة أو مشبوهة، لحماية بياناتهم وخصوصيتهم وأجهزتهم من الاختراق والاستغلال.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات