استمع إلى المقال

“ميتا” أشعلت الإنترنت ومحبي تطبيقات التواصل الاجتماعي اليوم، إذ أطلقت بعد الكثير من الشائعات والانتظار تطبيقها الأحدث المبني على قاعدة بيانات “إنستغرام” لتبدأ بذلك معركة الملاكمة الحقيقية بين إيلون ماسك ومارك زوكربيرج. 

“ثريدز” هو التطبيق الأشبه لمنصة “تويتر” وهو أيضا التطبيق الذي يمتلك الفرصة الأكبر في هزيمة “تويتر” والاستيلاء على عرض التغريدات عبر الإنترنت ومنصات التواصل الكتابية السريعة التي استحوذ عليها “تويتر” لفترة لا بأس بها، ولكن كيف يعمل هذا التطبيق، ويمكن أن نستفيد منه. 

ماهو تطبيق “ثريدز”؟ 

تطبيق “ثريدز” هي منصة مشاركة نصوص سريعة وصغيرة على شكل مجموعة من الرسائل المرتبطة ببعضها البعض في خيط واحد، ويمكن أن تضم هذه الرسائل صوراً أو نصوصا أو مقاطع فيديو مختلفة في الخط الواحد، وهو يمتاز بسرعته في مشاركة الملفات والنصوص بشكل يشابه “إنستغرام”. 

التطبيق يعتمد على قاعدة بيانات “إنستغرام” بشكل كبير، لذلك عندما تسجل الدخول فيه للمرة الأولى، فإنك تجد جميع جهات الاتصال الخاصة بك من “إنستغرام” هناك إلى جانب إمكانية جلب صورتك الشخصية وغيرها من التفاصيل العامة من حساب “إنستغرام” الخاص بك. 

“ثريدز” هو مشروع “ميتا” الأحدث ولا تقل أهميته عن تطبيقات “ميتا” الأخرى، وقد قال آدم موسيري رئيس قسم “إنستغرام” عن التطبيق: 

 “الفكرة كانت بناء تطبيق يقدم مساحة مفتوحة وودودة للمجتمعات المختلفة حتى تتشارك اللحظات الهامة مع بعضها بشكل يكمل إنستغرام” 

الفصل بين “ثريدز” و “إنستغرام” في الوقت الحالي غير ممكن، ويمكنك النظر إليه على أنه خاصية أو ميزة جديدة في “إنستغرام”، ولكن مع النجاح الذي قد يحققه التطبيق، قد نراه ينفصل عن الأخير ويصبح منصة منفصلة بحد ذاتها. 

موسيري تحدث مع صحيفة “نيويورك تايمز” باستفاضة عن التطبيق الجديد واللحظات التي أدت لولادته، إذ قال بأن الفكرة كانت موجودة منذ فترة لدى إدارة “إنستغرام”، إذ كانت تبحث عن طريقة تبسط بها واجهة المنصة وتجعل التفاعل النَّصي معها أسهل، ومع تطور الفكرة، أصبح “ثريدز”  تطبيقًا منفصلًا بحد ذاته. 

لم تستطع الشركة مقاومة إغراء بناء تطبيق جديد يستغل فرصة ذهبية متروكة أمامه بسبب التغيرات العديدة التي حدثت في قطاع منصات التواصل الاجتماعي، وأشار موسيري مباشرة إلى التغيرات المتنوعة التي شهدها “تويتر” في الآونة الأخيرة، واصفا هذه التغيرات بأنها جعلت المنتج نفسه مختلفا عن السابق. 

في البداية، فكرت الشركة بإطلاق ميزة داخل “إنستغرام” تدعى “Notes”، وهي تتيح للمستخدمين مشاركة الرسائل الطويلة، ولكن في النهاية كان القرار لصالح بناء منصة جديدة تعتمد على مشاركة النصوص. 

الاختلافات بين “ثريدز” و “تويتر” 

أوجه التشابه بين “ثريدز” و “تويتر” كثيرة لدرجة تشعرك بأنك قفزت إلى داخل “تويتر” مباشرة وليس تطبيق تابع لمنصة منافسة، ولكن رغم هذا فإن هناك الكثير من الاختلافات، أولها هو غياب خاصية الرسائل النصية المباشرة إلى الحسابات إلى جانب خاصية مشاركة القوائم والغرف الصوتية. 

ما عدا ذلك لن تجد اختلافات كثيرة بين واجهة التطبيقين، إذ إن الواجهة تتشابه كثيرا بينهما وتعتمد على النصوص القصيرة المتصلة مع بعضها البعض عبر خيط واحد، ويمكنك إرفاق أي صور أو مقاطع فيديو ترغب فيها مع الرسالة الخاصة بك بشكل سهل وسريع. 

كيفية استخدام “ثريدز” 

عملية تسجيل الدخول في تطبيق “ثريدز” واستخدامه من أسهل ما يكون، وهذا كان أحد أهداف تطوير التطبيق وربطه مع منصة “إنستغرام” وقواعد البيانات الخاصة بها، وتبدأ هذه العملية منذ تحميل التطبيق، إذ يمكنك تحميله من متجر التطبيقات الرسمي الخاص بك سواء كان “آيفون” أو “أندرويد”. 

بعد ذلك تظهر أمامك شاشة تسجيل الدخول، ويُطلب منك مباشرة تسجيل الدخول عبر حساب “إنستغرام” الخاص بك، ثم تظهر أمامك رسالة تأكيد البيانات وكتابة الإسم والوصف الشخصي وإضافة صورة وأي رابط آخر. 

ثم تصبح جاهزا لاستخدام التطبيق والاستمتاع به مباشرة، ولا تقلق إن وجدت الصفحة الرئيسية مليئة بالحسابات التي لا تتعرف عليها، وهذا لأن الخوارزمية ليست دقيقة حتى الآن، ومن المتوقع أن تصبح أفضل خلال الأيام القادمة. 

من أجل نشر النصوص، فإن كل ما تحتاج فعله هو الضغط على علامة الكتابة الموجودة في الشاشة الرئيسية ثم إضافة كل ما ترغب فيه وكتابته واختيار الصور أو مقاطع الفيديو بسهولة كبيرة. 

ومن الواجب التنبيه أن حساب “ثريدز” مرتبط مع حساب “إنستغرام”، لذلك إن قمت بحذف هذا الحساب، فإن الحساب الآخر سيُحدف تلقائيا، لذلك انتبه جيدا لهذا الأمر حتى لا تخسر حساب “إنستغرام” الخاص بك للأبد. 

إعدادات متقدمة في “ثريدز” 

التحكم في إعدادات التطبيق ليس أمرا صعبا، إذ يشبه تطبيق “إنستغرام” إلى حدٍّ كبير، وإذا كنت ترغب في إغلاق التنبيهات من التطبيق بشكل كامل، فإنك تستطيع القيام بذلك عبر الضغط على علامة الشخص في أقصى يمين القائمة. 

ثم اختيار علامة الشرائط الثلاثة، ومن القائمة التي تظهر أمامك اختر قائمة التنبيهات، وبعد ذلك اختيار تفعيلها أو تحديد تفعيلها لبعض المزايا أو إغلاقها بشكل كامل. 

كما يمكنك من القائمة ذاتها أن تختار إن كان التطبيق يعرض لك جميع الحسابات أم حسابات بعينها فقط، وذلك عبر القائمة عينها ثم اختيار “Thread and replies” وبعد ذلك تجعل عرض الرسائل والنصوص من الحسابات التي تتابعها فقط. 

وأما إن كنت ترغب في إخفاء نصوص بعينها بناء على كلمة موجودة بها، فإنك تستطيع القيام بذلك عبر الضغط على اختيار الخصوصية من القائمة ذاتها، وبعد ذلك الخصوصية، وبعد ذلك الكلمات المخفية، وهنا تضيف جميع الكلمات التي ترغب في إزالتها أو إخفائها. 

ما زال تطبيق “ثريدز” في بداية رحلته، ولكن من المتوقع أن يحقق التطبيق نجاحا مهولا في هزيمة “تويتر”، وهذا الأمر كان واضحا من الإقبال على عمليات تسجيل الدخول في اليوم الأول، إذ وصل عددها إلى 14 مليون مستخدم حول العالم، لذلك قد نرى مزايا إضافية فيه مستقبلا. 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
5 2 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات