أستمع الى المقال

أعلنت فيسبوك يوم الخميس البدء بتشفير نسخ تطبيق التراسل الفوري الأشهر في العالم واتساب الاحتياطي، وذلك بهدف زيادة حماية المستخدمين.

وقالت عملاقة التقنية الأمريكية في منشور على مدونتها: “بُني واتساب على فكرة بسيطة، وهي أن ما تشاركه مع أصدقائك وأسرتك يبقى بينكم”. وأضافت: “قبل خمس سنوات، جعلنا التشفير وفق معيار (طرف-إلى-طرف) افتراضيًا، واليوم هو يحمي أكثر من 100 مليار رسالة يوميًا تنتقل بين أكثر من ملياري مستخدم”.

وأوضحت الشركة أنه بينما تُخزّن الرسائل المشفرة وفق معيار طرف إلى طرف التي ترسلها وتستقبلها على جهازك، فإن العديد من الأشخاص يريدون أيضًا طريقة لإجراء نسخ احتياطي لمحادثاتهم في حالة فقدهم لهواتفهم.

وبدءًا من اليوم، توفر فيسبوك طبقة أمان إضافية اختيارية لحماية النسخ الاحتياطية المخزنة في خدمة (درايف) Drive من جوجل، و(آيكلاود) iCloud من آبل مع التشفير التام.

وتزعم الشركة أنه لا توجد خدمة تراسل عالمية أخرى بهذا النطاق توفر هذا المستوى من الأمان لرسائل المستخدمين والوسائط والرسائل الصوتية ومكالمات الفيديو والنسخ الاحتياطية للدردشة.

ويمكنك الآن تأمين النسخة الاحتياطية المشفرة من طرف إلى طرف باستخدام كلمة مرور من اختيارك أو مفتاح تشفير مكون من 64 رقمًا لا يعرفه أحد غيرك. ولن تتمكن خدمة واتساب ولا مزود خدمة النسخ الاحتياطي – حسب زعم الشركة – من قراءة النسخ الاحتياطية أو الوصول إلى المفتاح المطلوب لإلغاء قفلها.

وقالت فيسبوك: إنه مع وجود أكثر من ملياري مستخدم لخدمة واتساب، “نحن متحمسون لمنح الأشخاص المزيد من الخيارات لحماية خصوصيتهم”.

هذا، وستُطرح الميزة تدريجيًا لمن لديهم أحدث إصدار من واتساب الذي يمكن تنزيله من متجر بلاي لمستخدمي هواتف أندرويد، أو من متجر آب ستور لمستخدمي نظام هواتف آيفون.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.