أستمع الى المقال

تستعد الإمارات العربية المتحدة مع بداية العام المقبل 2022 لإطلاق أول بنك رقمي باسم “زاند Zand“، حيث يسعى الأخير لاستكمال الإجراءات المطلوبة من مصرف الإمارات المركزي من أجل الحصول على التراخيص اللازمة للانطلاق.

وأشار مصدر لـ موقع الشرق إلى أن بنك “زاند” ممثلًا برئيس مجلس إدارته السيد “محمد العبار” والذي يرأس شركة “إعمار” كذلك، قد أعلن اليوم أنه حصل على نصيب الأسد واستكمل حصة الأغلبية في أسهم مصرف دبي من بنك الإمارات دبي الوطني، وذلك خلال تصريح خاص للسيد “العبار”.

ونفس المصادر أشارت كذلك إلى أنّ “زاند” سيكون أولَ بنكٍ رقمي مستقل في الإمارات، يقدم خدمات مصرفية للأفراد والشركات والمؤسسات المختلفة في البلاد، وسوف يقسم خدماته بين المؤسسات والأفراد؛ بحيث يضع ضمن خدماته الخاصة تمويل التجارة العامة ودعم الشركات من جهة، ومن جهة أخرى بالنسبة للأفراد فإنه سيوفر كل الخدمات التي يمكن تقديمها رقميًا، وعلى سبيل المثال عمليات فتح الحساب بدون رهون عقارية وأيّ خدمات غير متوفرة للبنوك الرقمية.

وأشار “العبار” خلال حديثه إلى الإجراءات المشددة من مصرف الإمارات المركزي التي يفرضها من أجل منح الترخيص اللازم، لكنه لم يُبدِ امتعاضه من هذا الأمر، بل على العكس تمامًا، فقد أكد على أنه جانبٌ إيجابي، حيث لا يجوز منح رخصة بنك رقمي بكل سهولة لأيّ أحد يرغب في ذلك دون متابعة وتمحيص.

وعلى صعيد آخر، أوضح السيد “العبار” أن البنك الرقمي الأول “زاند” سوف يقدم خدماته داخليًا وخارجيًا (محليًا وإقليميًا)، حيث سيبدأ أولاً بالخدمات الرقمية للسوق الإماراتية، والتي بدأت مؤخرًا تنمو بوتيرة متسارعة وتزايد ملحوظ في مجال العمليات المصرفية الرقمية.

وبعد ذلك سيتوسع البنك في خدماته إلى الأسواق المجاورة من دول مجلس التعاون الخليجي، وصولًا إلى الهدف الأكبر بالتأكيد وهو العالمية، بحيث يطمح “زاند” أن يصبح بنكًا رقميًا دوليًا على مستوى العالم، ويحتل الرقم واحد في سوق الخدمات المصرفية الرقمية في البلاد.

وأشاد “العبار” بالقفزة النوعية لــ “زاند” وهي حصد الأغلبية في مصرف دبي – دون الإفصاح عن القيمة الرسمية- واعتبرها خطوة ناجحة جدًا في طريق التأسيس والانطلاق نحو الأهداف المعلن عنها في خطة بنك “زاند”، والاسم مقتبس من معنى “الرمال”.

قد يهمك أيضًا: سامسونج تطلق برنامج تدريب الذكاء الاصطناعي في الإمارات

الجدير بالذكر أنه في العام 2011 قبل عقد من الآن، استطاع بنك الإمارات دبي الوطني الاستحواذ على مصرف دبي، وكانت البيانات المالية التي أعلن عنها المصرف تشير إلى أن ودائع العملاء بلغت 14.9 مليار درهم إماراتي، وأصوله الإجمالية وصلت إلى 17.4 مليار درهم، بينما إجمالي التزاماته كانت 15.7 مليار درهم.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.