أمازون تكشف عن روبوتها الذكي ‏Astro‏ ومنتجات مميزة أخرى

أمازون تكشف عن روبوتها الذكي ‏Astro‏ ومنتجات مميزة أخرى

أعلنت شركة أمازون اليوم الثلاثاء خلال حدث العتاد السنوي عن مجموعة من المنتجات الجديدة، التي شملت إصدارات جديدة من شاشتها الذكية (إيكو شو) Echo Show، بالإضافة إلى الإعلان عن إتاحة طائرتها المسيرة المنزلية الأمنية للبيع بعد سنة من الكشف عنها.

وبدأت عملاقة التجارة الإلكترونية حدثها بالإعلان عن منتج جديد يبدو أنه جاء لينافس جهاز تنظيم الحرارة (نست) Nest من مواطنتها جوجل. وتعتزم الشركة طرح جهازها الجديد (سمارت ترموستات) Smart Thermostat بسعر 59.99 دولارًا أمريكيًا، وهو السعر الذي قالت أمازون: إنه يعادل نصف متوسط السعر لأجهزة تنظيم الحرارة الأخرى التي تبيعها على موقعها.

ووفق ما عرضت أمازون خلال حدثها، فإن (سمارت ترموستات) – الذي يأتي بالشراكة مع شركة Honeywell الأمريكية – سيضبط درجة حرارة المنزل تلقائيًا ما إن يقول المستخدم: “أليكسا، طابت ليلتك” Alexa, good night.

ثم كشفت أمازون عن جهاز جديد من سلسلة المساعدات الذكية (إيكو) Echo القائمة على توجيه الأوامر صوتيًا إلى المساعد الرقمي (أليكسا) Alexa. ويمتاز الجهاز بإمكانية تثبيته على الجدران. وقد أطلقت عليه الشركة اسم (إيكو شو 15) Echo Show 15.

ومع أن (إيكو شو 15) ليس الأول من أمازون في دعم إمكانية التثبيت على الجدران، إلا أنه يمتاز بشاشته التي تعد الأكبر حتى الآن بقياس 15.6 بوصة، وهو القياس المعياري لمعظم الحواسيب المحمولة. ويمتاز أيضًا بإمكانية تثبيته على الجدران رأسيًا أو أفقيًا، وذلك على غرار إطارات الصور.

وأوضحت أمازون أن الهدف من الجهاز الجديد هو استخدامه بوصفه تلفاز مطبخ، ولكنه سيكون “أذكى بكثير”، وفق قولها. وهو يدعم التحكم بأجهزة المنزل الذكية، مثل: كاميرات المراقبة الأمنية (رينج) Ring، والمصابيح، والأدوات الكهربائية. كما يمكن استخدامه لعرض وصفات الطعام مرئيًا.

وصممت الشركة أدوات مصغرة يمكن إضافتها إلى شاشة (إيكو شو 15) لعرض قوائم الواجبات، والملاحظات، وغيرها من الأشياء التي يراها المستخدمون تستحق العرض على الشاشة بغية تذكرها دائمًا. وباستخدام ميزة جديدة تُسمى (الهوية البصرية) Visual ID، فيمكن للمساعد (أليكسا) التعرف على أشخاص مختلفين لتقديم معلومات مُخصصة لكل منهم، مثل: أحداث التقويم.

وتعتزم أمازون – التي ركزت خلال حدثها على مفهوم (الحوسبة المحيطة) Ambient Computing – إطلاق شاشتها الذكية (إيكو شو 15) في وقت لاحق من العام الحالي بسعر 249.99 دولارًا أمريكيًا. تجدر الإشارة إلى أن الشركة تعني بمفهوم (الحوسبة المحيطة) أن الأجهزة المنزلية الذكية تعمل من أجل المستخدمين تلقائيًا، وذلك من خلال ربط أكبر عدد ممكن من الأجهزة معًا من خلال (أليكسا).

وأعلنت أمازون خلال الحدث عن Hey Disney، وهو مساعد صوتي يعمل مع (أليكسا)، ولكنه يمتاز بدمج شخصيات ديزني مع مساعدها الذكي، وتشمل تلك الشخصيات: (ميكي ماوس)، والسمكة (دوري)، ورجل الثلج (أولاف)، التي سترد على المستخدمين حين قول عبارة Hey Disney لمكبرات الصوت الذكية، وتشمل الردود بعض الطرائف والتفاصيل والمعلومات غير المهمة.

وأعلنت الشركة عن مسند جديد يشبه (ميكي ماوس) لمكبر الصوت (إيكو شو)، وسيُباع بسعر 24.99 دولارًا أمريكيًا. كما أعلنت أن ميزة Hey Disney ستتوفر في الولايات المتحدة خلال عام 2022.

وكشفت شركة أمازون خلال حدث اليوم أيضًا عن منتج جديد يستهدف الأطفال، وهو يُستخدم لإجراء المكالمات المرئية، بالإضافة إلى عرض الألعاب على الأسطح التي تتحول إلى شاشة لمسية بفضل تقنية الإسقاط الضوئي.

وأوضحت الشركة أن الهدف من جهاز (أمازون جلو) Amazon Glow هو تشجيع الأطفال على الانخراط في المكالمات المرئية، إذ تعرض لهم ألعابًا، مثل: Tangram Bits التي تسمح لهم بحل الأحاجي أثناء المكالمات. وللجهاز حاجب للخصوصية يمكن استخدامه لإيقاف تشغيل الكاميرا.

وتعتزم أمازون بيع الجهاز بسعر 249 دولارًا أمريكيًا، ولكنه لن يُباع للجميع، إذ لن يكون متاحًا إلا وفقًا لنظام الدعوات. ويمكن للراغبين بتجربة (أمازون جلو) التسجيل لدى الشركة اعتبارًا من اليوم، على أن يُشحن خلال الأسابيع المقبلة.

وأعلنت أمازون أيضًا عن سوار إلكتروني لمراقبة الصحة يبدو أنه يأتي لينافس منتجات (فيت بيت) FitBit التابعة لشركة جوجل. وقد أطلقت عليه الشركة اسم (هالو فيو) Halo View، وسيُباع بسعر 79.99 دولارًا أمريكيًا.

تجدر الإشارة إلى أن الشركة كانت قد أطلقت في وقت سابق سوارًا إلكترونيًا لمراقبة الصحة، ولكنه أتى بدون شاشة، ولكن المنتج الجديد يتمتع بشاشة ملونة تعرض المعلومات للمستخدمين، دون الحاجة إلى اللجوء إلى تطبيق على الهاتف الذكي.

ويأتي الجهاز مع اشتراك لمدة سنة في خدمة (هالو) Halo من أمازون، التي أصبحت الآن تحتوي دورسًا مرئية للياقة البدنية، بالإضافة إلى خدمات أخرى، مثل: مدرب التغذية الذي يجمع بين قوائم البقالة مع اقتراحات لتخطيط الوجبات الصحية. وستُتاح هذه الخدمة للعامة خلال العام المقبل.

وقالت أمازون: إن سوارها الإلكتروني (هالو فيو) سيُتاح للمستهلكين في وقت لاحق من العام الحالي قبل موسم العطلات الذي يبدأ أواخر شهر تشرين الثاني/ نوفمبر من كل عام.

وأعلنت الشركة خلال حدثها أيضًا عن فتح الباب لطلب طائرتها المسيرة المنزلية الأمنية Always Home Cam، ولكن ذلك سيكون محصورًا بنظام الدعوات. ويمكن للراغبين بشرائها التسجيل للحصول على دعوة. مع الإشارة إلى أنها ستتوفر بسعر 249.99 دولارًا أمريكيًا.

وكانت أمازون قد كشفت عن طائرتها خلال حدث العام الماضي، وهي طائرة مخصصة للعمل داخل المنازل، إذ إنها تطير في أرجاء المنزل عارضة الصور للمستخدم أثناء غيابه عنه.

وخلال الحدث أيضًا، كشفت أمازون النقاب عن روبوتها المنزلي (أسترو) Astro، الذي يتمتع بشاشته الدوارة المثبتة على قائمة ذات عجلات تجعله قادرًا على الحركة في أرجاء المنزل. وصممت الشركة الروبوت ليبدو ودودًا، إذ له عينان وحركات جسم مُعبِّرة تستجيب لتفاعلات المستخدم.

ويمتاز (أسترو) بقدرته على الانتقال من غرفة إلى غرفة، بالإضافة إلى إمكانية تفادي الأجسام المحيطة على الأرض، كما أنه يصدر صوتًا ليحذر الحيوانات الأليفة التي تعترض طريقه. ويأتي الروبوت مع كاميرا بيرسكوبية متصلة بالقاعدة، ويمكنها الارتفاع والانخفاض لرؤية الأجسام العالية.

ويأتي الروبوت المنزلي (أسترو) مزودًا بالمساعد الذكي (أليكسا)، لذا فيمكن استخدامه مثل أي مكبر صوت ذكي يدعم (أليكسا)، وذلك من ناحية عرض المحتوى الترفيهي، أو البودكاست، بالإضافة إلى التحكم بالأجهزة المنزلية الذكية.

ويمتاز (أسترو) أيضًا ببعض ميزات الأمن والسلامة، وذلك من خلال التكامل مع خدمة الأمن المنزلي الذكي (رينج) Ring التابعة لأمازون، إذ يمكنه حراسة المنزل تلقائيًا أثناء غياب المستخدم عن المنزل. ويمكن تعيين أي دخيل محتمل، بالإضافة إلى الإصغاء إلى أشياء، مثل كسر الزجاج، وأجراس إنذار الدخان، وذلك من خلال ميزة تُسمّى Alexa Guard.

وطمأنت أمازون من يخشى على خصوصيته بالقول: إنه يمكن إيقاف تشغيل كاميرا (أسترو) وميكروفونه، وحساسات الحركة الخاصة به من خلال الضغط على زر. كما يمكنه تحديد أماكن خاصة في المنزل يُمنع الروبوت منها.

واعتبارًا من اليوم، بدأت أمازون بإطلاق (أسترو) بسعر 999.99 دولارًا أمريكيًا وفق نظام الدعوات فقط. على أن يصل إلى المستهلكين في وقت لاحق من العام الحالي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.