مع استثمارات تتجاوز 5 مليار دولار.. أمازون تؤسس مراكز بيانات في السعودية

مع استثمارات تتجاوز 5 مليار دولار.. أمازون تؤسس مراكز بيانات في السعودية
استمع إلى المقال

في 2017، نقلت رويترز وجود مناقشات بين حكومة السعودية وعدد من الشركات الرائدة في قطاع مراكز البيانات مثل “أمازون” و”مايكروسوفت”و “جوجل”، والآن يبدو أن هذه المنقاشات أسفرت عن تعاون “أمازون” مع الحكومة السعودية لبناء مراكز “AWS” للبيانات داخل حدود السعودية.

الاستثمار الأولي الذي تضعه “أمازون” لهذا المشروع يتجاوز 5 مليار دولار، وذلك من أجل بناء مجموعة من المراكز وإطلاقها بحلول عام 2026، وهو ما يعد جزءًا من مساعي الحكومة السعودية لتعزيز مكانتها في قطاع الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية. 

من ناحيتها، أكدت “أمازون” أن وجود مراكز بيانات تابعة لشركة “AWS” في المنطقة سينعكس إيجابًا على أداء خدمات الكثير من الشركات التي تعتمد على الخدمة في المنطقة، وأضافت أن العديد من الشركات السعودية الرائدة مثل “شركة الاتصالات السعودية” و”موبايلي” و”سيرة هولدنج” تعتمد على خدمات “AWS”، وذلك إلى جانب العديد من الشركات الأخرى في المنطقة. 

جهود الحكومة السعودية لتعزيز الاستثمارات في قطاعات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي تأتي كجزء من خطة الحكومة لتنويع مصادر الدخل الخاصة بها والابتعاد عن مصدر الدخل الأحادي الذي كان يمثله البترول، وهو ما دفع صندوق الاستثمار العام في السعودية للاستثمار في شركات عديدة مثل “لوسيد موتورز” لصناعة السيارات الكهربائية وعدد من الشركات العاملة في قطاع الطاقة المستدامة. 

كما ضخت السعودية استثمارات عديدة في قطاع الذكاء الاصطناعي أسفرت عن تطوير أول نموذج لغة عميق سعودي في “جامعة الملك سعود”، ولكن هذه الاستثمارات والجهود تحمل العديد من علامات الاستفهام بسبب التدخل الصيني فيها بشكل كبير، وهو ما يثير المخاوف العالمية من ناحية الأمن السيبراني العام للمنطقة. 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات