استمع إلى المقال

منصات التواصل الاجتماعي هي أدوات رائعة للتواصل والتعبير والتعلم والترفيه، لكنها تحمل أيضا مخاطر على خصوصية وأمان المستخدمين. فقد تحتوي هذه المنصات على أخطاء وثغرات برمجية تسمح للهاكرز أو الجهات الخارجية بالوصول إلى البيانات الشخصية أو المحادثات أو الصور أو غيرها من المحتوى الحساس.

ثغرة “تويتر”

صيف العام المنصرم، جرى إطلاق ميزة “دوائر تويتر” كخيار يتيح للمستخدمين التغريد إلى مجموعة محددة من الأشخاص فقط، مما يتيح محادثات أكثر خصوصية وتواصلا أوثق مع متابعين محددين. 

مع ذلك، ذكرت بعض التقارير أن بعض هذه التغريدات الخاصة، تم الكشف عنها في النظام الأساسي، ما يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى مواقف محرجة.

تم اكتشاف هذا الخطأ عن طريق الصدفة عندما ظهرت بعض التغريدات المخصصة للدائرة على الجدول الزمني ضمن قائمة “لك”، ولم يكن الأشخاص القادرون على رؤيتها ضمن قائمة المحددين لرؤيتها.

قد يهمك: تويتر يضمحل بالهجرة إلى منصات أخرى

تويتر

هل هناك داع للقلق؟

ما يثير القلق هو أن العديد من مستخدمي “دوائر تويتر” قد يجهلون وجود هذا الخلل، مما يعرضهم للمخاطرة في مشاركة أفكارهم، وربما حتى صورهم الأكثر خصوصية مع الآخرين خارج دوائرهم.

لتأكيد وجود الخلل، أنشأ خبير أمن الحاسوب إيان كولدووتر “دائرة تويتر” مع شخص واحد فيها، وانتظر لمعرفة ما إذا كان أي شخص آخر على “تويتر” قد رد عليها، وقد حدث ذلك بعد فترة طويلة من الزمن، حيث قام شخصان بالرد على منشوره.

هذا الخلل لن يؤدي إلا إلى زيادة تآكل الثقة بهذه المنصة، والتي تشعر بالفعل بالضغط بعد قيام المالك الجديد إيلون ماسك بتسريح 80 بالمئة من القوى العاملة بالشركة في محاولة لخفض التكاليف.

“تويتر” فقدت العديد من المهندسين الأساسيين الذين كانوا يعملون على تحسين وصيانة المنصة، مما يزيد من احتمالية وقوع حوادث مثل “دوائر تويتر” والتي أصبحت واحدة من العديد من الحوادث التي تعرضت لها المنصة في الأشهر الأخيرة. وبالتالي، فإن هذه الحوادث لم تعد مفاجئة بالنسبة للكثيرين في مجتمع المنصة.

قد يهمك: الغضب يتصاعد ضد “تويتر”.. ما القصة؟

استمرار الأخطاء

حتى ساعة إعداد هذا التقرير لم تعترف منصة “تويتر” بعد بالمشكلة على حساب الدعم الخاص بها، ومن الممكن أن تكون الشركة تعمل على إصلاح هذا الخطأ، إلا أن الأمر يثير مخاوف حول تعدد الأخطاء والثغرات الأمنية في منصات التواصل الاجتماعي التي تنتهك خصوصية المستخدمين، وهو ما يؤثر في ثقة المستخدمين بهذه المنصات.

خطأ “دوائر تويتر” يؤكد على أن مشاكل الأمن السيبراني لا تزال قائمة في عالم التكنولوجيا، ويجب على المنصات الاجتماعية والشركات المسؤولة عنها تعزيز الأمن والخصوصية للمستخدمين بشكل أكبر، وإن لم تتخذ الخطوات اللازمة، فإن المستخدمين سيفقدون الثقة بهذه المنصات، ما يمكن أن يؤدي إلى خسائر مالية وضرر كبير لسمعة المنصات، لذلك يجب على الشركات العمل نحو تحسين الأمان والخصوصية على نحو دائم وعدم التساهل في هذا الأمر.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات