استمع إلى المقال

في الوقت الحالي، يتصدر تطبيق “واتساب” باعتباره الخدمة البارزة في عصر التراسل، لكن هناك العديد من التطبيقات الأخرى الهامة في هذا المجال، والتي تحاول المنصة المملوكة لشركة “ميتا” استنساخ ميزاتها وإضافتها، ويأتي في مقدمتها تطبيق “تيليجرام”.

بالرغم من كون “واتساب” و”تيليجرام” خدمات مجانية، لكن يقدم “تيليجرام” عضوية مميزة بقيمة 4.99 دولار. وبالمثل، أطلقت “واتساب” مؤخرا فئة “Premium” لمستخدمي الأعمال.

علاوة على ذلك يقدم كل من التطبيقين مجموعة من الميزات المماثلة، بما في ذلك دعم الوسائط ومكالمات الفيديو والمحادثات الجماعية الكبيرة والرسائل المشفرة.

الميزات المتشابهة

كلا التطبيقين يسمحان بتعديل وحذف الرسائل التي أرسلتها، لكن مؤقت التحرير في “تيليجرام” أطول من مؤقت “واتساب”، الذي يترك رسالة تفيد بحذف عنصر الرسالة، بينما لا يفعل “تيليجرام” هذا.

بالإضافة إلى ذلك، كلا التطبيقين مشفران، لكن “تيليجرام” يطلب من المستخدمين إنشاء محادثات سرية للوصول إلى هذه الميزة، وهي غير مدعومة في الدردشات الجماعية.

كما يمتلك “تيليجرام” تطبيقا لنظام “macOS”، في حين أن تطبيق “macOS” قيد التطوير حاليا بالنسبة لمنصة “واتساب”.

علاوة على ذلك، فإن واجهة برمجة تطبيقات “تيليجرام” مفتوحة للمطورين، مما يعني أنه يمكنك العثور على تطبيقات غير رسمية مصممة لمنصات غير مذكورة أعلاه، مثل “إكس بوكس”. لكن هذا الأمر غير متوفر في “واتساب”.

مزايا “تيليجرام” غير الموجودة في “واتساب”

إحدى مزايا استخدام “تيليجرام” تتمثل في أنه لا يتطلب رقم هاتف، مما يسمح للمستخدمين باختيار اسم مستخدم بدلا من ذلك، وهذا الأمر لا توفره “واتساب”.

من ناحية أخرى، يسمح “تيليجرام” لعدد غير محدود من الأشخاص بالانضمام إلى المكالمة الصوتية، أما بالنسبة لمكالمات الفيديو، فإنه يتيح لما يصل إلى 1000 شخص الانضمام، ولكن يمكن لـ 30 مشاركا فقط التفاعل من خلال مشاركة الفيديو والصوت بينما البقية يشاهدون. بينما يتيح تطبيق “واتساب” استضافة مكالمات جماعية بحضور 32 شخصا فقط لكل من الفيديو والصوت.

علاوة على ذلك يحتوي “تيليجرام” على وضع اختبار لاستطلاعات الرأي، مما يجعله منصة أكثر شمولا لإنشاء الاستطلاعات من “واتساب”.

كما يحتوي “تيليجرام” على ميزة تسمى المجلدات، التي يمكنك استخدامها لفرز الدردشات في مجموعات لتسهيل التنقل، ولا يحتوي “واتساب” على ميزة المجلدات، لكنه يأتي بميزة “المجتمع”، حيث يمكن للمسؤولين تنظيم مجموعات بنفس المواضيع تحت مظلة واحدة. 

بالانتقال إلى ميزات الخصوصية الأساسية، يمتلك كل من التطبيقين نسخة من الرسائل المختفية. لكن رسائل “واتساب” المختفية لها وقت لا يقل عن 24 ساعة. على العكس من ذلك، يمكن أن تصل الرسائل المختفية في دردشة “تيليجرام” السرية إلى ثانية واحدة . 

الفرق بين ملفات الوسائط

كل من “واتساب” و”تيليجرام” يسمحان للمستخدمين بتحميل ملفات الوسائط، لكن هناك اختلافات في حدود حجم الملفات، حيث يقيد “واتساب” حجم الوسائط بـ 16 ميجابايت فقط. في المقابل، يتيح “تيليجرام” تحميل ملفات تصل إلى 2 جيجابايت في وقت واحد.

علاوة على ذلك، يحتوي “واتساب” على تقنية ضغط ملفات إلزامية تقلل من جودة الصور ومقاطع الفيديو التي ترسلها. من ناحية أخرى، يحتوي “تيليجرام” على شريط تمرير يمكنك استخدامه لضبط جودة الفيديو ولكن ليس جودة الصورة.

ختاما، من خلال استنساخ الميزات، أصبح تطبيق “واتساب” يشابه تطبيق “تيليجرام” إلى حد كبير، لكن يظل هناك بعض الاختلافات عندما يتعلق الأمر بالميزات والأجهزة المدعومة ومستوى التشفير الذي تقدمه كل خدمة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات