استمع إلى المقال

في محاولة من الاتحاد الأوروبي للحاق بركب الولايات المتحدة وآسيا بمجال صناعة أشباه الموصلات، فإنه سارع إلى صياغة قانون رقائق الاتحاد الأوروبي، وهو تشريع مقترح يهدف إلى إنشاء صناعة أشباه موصلات أوروبية أكثر اكتفاء ذاتيا وأمانا.

من المرجح أن تحصل خطة الاتحاد الأوروبي البالغة قيمتها 43 مليار يورو (47 مليار دولار) لتعزيز صناعة أشباه الموصلات على الضوء الأخضر من دول الاتحاد الأوروبي والمشرعين في 18 نيسان/أبريل الجاري.

الجلسة الشهرية للبرلمان الأوروبي في ستراسبورغ في 18 نيسان/أبريل مخصصة للتفاوض بشأن تفاصيل تمويل القانون.

المناقشات ركزت حتى الآن على عجز قدره 400 مليون يورو (438 مليون دولار)، لكن المسؤول التنفيذي في الاتحاد الأوروبي تمكن من الحصول على الجزء الأكبر من الأموال.

قد يهمك: هل بدأت أوروبا بمواجهة طريق الحرير الرقمي؟

الهدف من القانون

التشريع المقترح يهدف إلى مضاعفة حصة الكتلة من إنتاج الرقائق العالمية إلى 20 بالمئة خلال العقد المقبل، وجاء بعد أن أعلنت الولايات المتحدة عن قانون الرقائق للتنافس مع التكنولوجيا الصينية.

Flag of USA on a processor, CPU Central processing Unit or GPU microchip on a motherboard. Congress passes the CHIPS Act of 2022 to strengthen domestic semiconductor manufacturing, research and design.

هذا القانون يسعى إلى زيادة الاستثمار في إنتاج أشباه الموصلات، وكذلك تحسين التعاون والتنسيق بين الدول الأوروبية في مجال صناعة الشرائح، كما يتضمن أحكاما لإنشاء مجلس أوروبي للرقائق للإشراف على تنفيذ القانون وتنسيقه.

المفوضية الأوروبية اقترحت في الأصل تمويل مصانع الرقائق المتطورة فقط، لكن حكومات الاتحاد الأوروبي وسّعت نطاقه ليشمل السلسلة بأكملها، بما في ذلك الرقائق القديمة ومرافق البحث والتصميم.

التركيز كان منصبا على “IMEC” (مركز ابتكار رائد عالميا في مجال الإلكترونيات النانوية والتقنيات الرقمية) بصفتها سببا رئيسيا لضخ المزيد من الأموال في البحث والتطوير في الاتحاد الأوروبي.

كما إن توفير التمويل للسلسلة بأكملها، يعالج أيضا الشكاوى الواردة من دول الاتحاد الأوروبي الأصغر حول استبعادها بعد أن اختارت شركة “إنتل”، التي اجتذبها قانون الرقائق، ألمانيا كمجمع جديد لتصنيع الرقائق.

قد يهمك: صراع السماء.. سباق القوى العالمية لتطوير نظام تحديد المواقع الخاص بها

الدوافع بشأن قانون رقائق الاتحاد الأوروبي

المفوضية الأوروبية أعلنت عن قانون الرقائق العام الماضي، في محاولة لخفض اعتماد الاتحاد الأوروبي على أشباه الموصلات الأميركية والآسيوية، في أعقاب مشاكل سلسلة التوريد العالمية التي أضرت بالشركات الأوروبية من شركات صناعة السيارات إلى الشركات المصنعة.

الاتحاد الأوروبي بحاجة لضمان الأمن والاستقلالية في مجال الصناعات الحيوية والتكنولوجية وخاصة في مجال صناعة شرائح الاتصالات الدقيقة. 

في الوقت الحالي، تعتمد الأسواق الأوروبية على واردات رقائق الاتصالات الدقيقة من الخارج بشكل كبير، مما يعرضها إلى التبعيات الخارجية ونقاط الضعف.

إلى جانب ذلك، فإن الاعتماد على بعض الدول المصنعة للرقائق معرض لخطر حدوث انقطاع أو اضطرابات في سلسلة التوريد أو تغيير سياسات هذه الدول وتبعاتها الاقتصادية والأمنية. 

نتيجة لذلك، يأمل الاتحاد الأوروبي في أن يساعد هذا القانون بتعزيز صناعة شرائح الاتصالات الدقيقة المحلية، وزيادة الاستقلالية والأمن السيبراني للاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى تعزيز قدرته على المنافسة على المستوى العالمي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.