استمع إلى المقال

في ظل تطبيق قانون الأسواق الرقمية (DMA) في الاتحاد الأوروبي، أعلنت المفوضية الأوروبية عن فتح تحقيقات مع شركات التكنولوجيا الكبرى – “ألفابت” (جوجل)، و”أبل“، و”ميتا” – للتحقق من مدى امتثالها للقانون الجديد.

التحقيقات تُجرى للوقوف على ممارسات الشركات الثلاث فيما يتعلق بالقواعد المنظمة للتوجيه في متاجر التطبيقات ومحركات البحث الخاصة بها، وكذلك نموذج “الدفع أو الموافقة” الذي تتبعه “ميتا” لجمع البيانات عبر منصاتها الاجتماعية.

تشير المفوضية إلى أن الإجراءات التي اتخذتها هذه الشركات للامتثال لقانون “DMA” قد لا تكون كافية لتحقيق الامتثال الفعال.

وفقاً لأحكام مكافحة التوجيه، يُحظر على الشركات منع الأعمال التجارية على منصاتها من إبلاغ المستخدمين بخيارات أرخص للشراء أو الاشتراك خارج هذه المنصات.

المفوضية تخطط لإنهاء تحقيقاتها خلال الأشهر الاثني عشر المقبلة، وستُعلم كل شركة بما يجب عليها فعله لمعالجة المخاوف المثارة والإجراءات التي ستتخذها المفوضية، وفي حال ثبوت مخالفة الشركات لقانون “DMA”، يمكن للمفوضية الأوروبية فرض غرامة تصل إلى 10 بالمئة من إجمالي رقم أعمال الشركة على مستوى العالم في حالة الإخلال بالقانون، وترتفع إلى 20 بالمئة في حالة تكرار المخالفة.

بالإضافة إلى ذلك، أطلقت المفوضية خطوات تحقيقية تتعلق بالهيكل الرسومي الجديد لـ “أبل” لمتاجر التطبيقات البديلة وممارسات تصنيف السوق لدى “أمازون”.

وفي السياق ذاته، منحت المفوضية “ميتا” مهلة ستة أشهر للامتثال لالتزامات التشغيل المتبادل لتطبيق “ماسنجر فيسبوك”.

هذه التحقيقات تُعد خطوة هامة نحو تعزيز الشفافية والمنافسة العادلة في السوق الرقمية، وتسليط الضوء على التزام الاتحاد الأوروبي بتطبيق القوانين التي تهدف إلى كبح جماح هيمنة الشركات التكنولوجية الكبرى.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات