استمع إلى المقال

المتابع لسوق العملات الرقمية، يعرف جيدا أن إيلون ماسك، الذي صنفته مجلة “فوربس” ثاني أغنى شخص في العالم، يعتبر من مناصريها، وخاصة عملة “دوج كوين”.

من الواضح أن ماسك يواصل دعمه لهذه العملة بكل الأشكال المتاحة، ولم يقف الأمر عند حد الحديث عنها ضمن تغريداته، بل اتخذ خطوة أذهلت الجميع. 

الخطوة تمثلت بظهور كلب صغير من فصيلة “شيبا إينو” ينظر لمستخدم منصة “تويتر” عبر نسخة الويب، وذلك في الزاوية اليسرى العلوية من خلاصة المستخدم.

بدون سابق إنذار، أزالت منصة “تويتر” الطائر الأزرق التقليدي واستبدلته بصورة لرمز عملة “دوج كوين” باعتباره شعار شركة التواصل الاجتماعي.

هذه الخطوة ساهمت في ارتفاع سعر العملة الرقمية إلى نحو 10 سنتات من نحو 7 سنتات، كما ساعدت عملة “دوج كوين” في إضافة ما يصل إلى 4 مليارات دولار إلى قيمتها السوقية. 

على عادة ماسك في الاستعراض، فقد كتب تغريدة تضمنت تصريحا بأنه نفذ وعدا قدمه في السابق بتغيير شعار منصة التواصل الاجتماعي إلى “دوج كوين”.

بقيمة سوقية تبلغ 13.7 مليار دولار، أصبحت “دوج كوين” الآن سابع أكبر عملة رقمية، بعد أن كانت قيمتها السوقية تبلغ نحو 10 مليارات دولار قبل التغيير.

قد يهمك: تخزين العملات المشفرة.. جني الأرباح بين الفوائد والمخاطر

تاريخ “دوج كوين”

في عام 2013 ظهرت عملة “دوج كوين” الرقمية على يد مهندسي البرمجيات بيلي ماركوس وجاكسون بالمر كسخرية من عملة “بيتكوين” والعديد من العملات الرقمية الأخرى التي تفتخر بخطط كبرى للسيطرة على العالم.

العملة سرعان ما طورت مجتمعها عبر الإنترنت، ووصلت قيمتها السوقية إلى أكثر من 85 مليار دولار في شهر أيار/مايو 2021.

في عام 2021، أصبحت العملة الرقمية الجهة الراعية لنادي واتفورد لكرة القدم، ويروج لها باعتبارها عملة الإنترنت الممتعة والصديقة. 

بالرغم من طبيعتها الساخرة، يعتبرها البعض فرصة استثمار مشروعة، مع الإشارة إلى أن هذه العملة ليس لها أي استخدام فعلي.

قد يهمك: كيف يقضي إيلون ماسك على “تويتر” عبر قراراته؟

خطوة للتغطية على مشاكل قانونية

خطوة تغيير الشعار جاءت بعد أيام فقط من تقديم ماسك التماس إلى المحكمة الجزئية الأميركية للمنطقة الجنوبية في نيويورك لرفض دعوى قضائية تتهمه بالانخراط في الابتزاز من خلال الترويج لعملة “دوج كوين” رفعها ضده مستثمرو “دوج كوين”.

الفريق القانوني لماسك، الذي اشترى “تويتر” في الخريف الماضي بصفقة بلغن قيمتها 44 مليار دولار، قدم طلبا لرفض الدعوى القضائية الساعية للحصول على تعويضات بقيمة 258 مليار دولار.

بحسب التقرير الذي قدمه محامو إيلون ماسك، لم يوضح المدعون في القضية كيف احتالت تغريدات ماسك الداعمة لعملة “دوج كوين” على أي شخص، ولم يشرحوا المخاطر التي يخفيها ماسك عن المستثمرين.

من المعروف أن ماسك يستخدم حسابه الشخصي ضمن “تويتر” لخلق مشاكل مع منتقديه، ويشير توقيت تغيير شعار منصة التواصل الاجتماعي إلى إمكانية أن تكون هذه الخطوة مجرد حركة لاستفزاز خصومه القضائيين.

في الختام، يبدو أن ماسك يواصل تحويل منصة “تويتر”، التي يقدر عدد مستخدميها شهريا بنحو 450 مليون مستخدم، إلى ساحة معركة انتقامية ضد خصومه الشخصيين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.