استمع إلى المقال

رغم التخبطات الحاصلة في عالم العملات المشفرة، لا يستطيع أحد إنكار بأنها واحدة من أهم الظواهر الاقتصادية الرقمية في العالم، حيث أثبتت قدرتها على تحقيق مكاسب مالية كبيرة للمستثمرين في جميع أنحاء العالم، ومع انتشارها الواسع ونمو شعبيتها، أصبح من الضروري فهم كيفية تخزين العملات المشفرة والحفاظ عليها بسلامة وأمان، فالعملات المشفرة هي عملات رقمية لا تتمتع بنفس الحماية والتأمينات التي تتمتع بها العملات الورقية العادية، ولذلك فإن تخزينها أو إيداعها يعتبر مسألة حرجة.

مع ذلك، فإن هناك العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من إيداع العملات المشفرة، حيث يعتبر هذا التخزين وسيلة فعالة لجني الأرباح، خاصة في ظل الارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار العملات المشفرة خلال السنوات الأخيرة.

تخزين العملات المشفرة هو موضوع شائك يثير الكثير من الجدل في الأوساط المالية، فبينما يعتبر البعض هذا النوع من التخزين مصدرا لجني الأرباح، يرى آخرون أنه يحمل مخاطر كبيرة، نتيجة للقرصنة أو السرقة، أو نتيجة للأخطاء البشرية مثل فقدان المفاتيح الخاصة بالعملات، أو حتى هبوط في قيمة العملات المشفرة.

لذلك، فمن المهم التعرف على معنى تخزين أو إيداع العملات المشفرة، وأفضل الطرق لذلك، بالإضافة لمعرفة الفوائد المترتبة على هذه العملية، وتقييم المخاطر المحتملة والتي يمكن أن تواجه المستثمر، وذلك لتحقيق أقصى قدر من الأمان والربحية.

قد يهمك: الاستثمار في العملات المشفرة.. ما توقعات 2023؟

معنى التخزين (الإيداع)

التخزين في عمليات العملات المشفرة يتحقق عندما يتم بتأمين الأصول الرقمية لفترة محددة من الزمن لدعم تشغيل شبكة “البلوكشين”، ولدى القيام بعملية تخزين العملات المشفرة، يمكن الحصول على مكافآت إضافية من العملات المشفرة.

مع إثبات الحصة، يُشار إلى المشاركين باسم “المدققين” الذين يقومون بتأمين كميات محددة من العملات المشفرة أو الرموز المميزة في عقد ذكي على “البلوكشين”، في المقابل، يحصلون على فرصة للتحقق من صحة المعاملات الجديدة وكسب مكافأة، ولكن إذا قاموا بالتحقق من صحة البيانات السيئة أو الاحتيالية بشكل غير صحيح، فقد يفقدون بعضاً أو كل حصتهم كعقوبة.

استخدام آلية إجماع إثبات الحصة يتم من قبل العديد من شبكات “البلوكشين”، وفقًا لهذا النظام، يجب على المشاركين في الشبكة الذين يرغبون في دعم شبكة “البلوكشين” عن طريق التحقق من صحة المعاملات الجديدة وإضافة كتل جديدة، أن يقوموا بتخزين مبالغ من العملة المشفرة.

التخزين يساعد في ضمان إضافة المعاملات والبيانات الشرعية فقط إلى شبكة “البلوكشين”، ويعرض المشاركون الذين يحاولون التحقق من صحة المعاملات الجديدة إمكانية تأمين مبالغ من العملات المشفرة في التخزين كشكل من أشكال التأمين.

العديد من العملات المشفرة الشهيرة مثل “سولانا” و”تيرا” و” كاردانو” تعتمد على التخزين كجزء من آليات التوافق الخاصة بهم، “الإيثريوم” ثاني أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية بعد “البيتكوين” قامت أيضا بالانتقال من آلية إثبات توافق العمل الأكثر استهلاكا للطاقة إلى إثبات الحصة.

إثبات صحة الحصة في العملات المشفرة

إثبات صحة الحصة في العملات المشفرة يتم عادة باستخدام تقنية “البلوكشين”، وهي تقنية تسجيل المعاملات الرقمية على نحو آمن وموثوق به.

في “البلوكشين”، يتم تخزين المعاملات في كتل، وترتبط الكتل ببعضها البعض بصورة سلسلة (Chain)، حيث تعتمد صحة كل حصة في العملة المشفرة على صحة صلة الكتل السابقة، والتي تم إضافتها إلى السلسلة.

بالتالي، فإن الحصة الجديدة لا يمكن إضافتها إلى السلسلة إلا بعد التحقق من صحة المعاملة، وتحقق أنها تمت بشكل صحيح وفقًا للمعايير المحددة. وبمجرد تأكيد صحة الحصة وإضافتها إلى السلسلة، يتم توزيعها على المستخدمين المعنيين بالتبادل.

هذا يجعل من الصعب التلاعب بالمعاملات أو تزويرها بسبب الطريقة الآمنة التي يتم بها تسجيل المعاملات في “البلوكشين”، مما يجعل الحصة في العملة المشفرة موثوقة وصالحة للتداول.

 اختيار المدققين أو “الحاملين” يتم في عملية إثبات صحة الحصة للتحقق من المعاملات وإنشاء كتل جديدة بناءً على كمية العملة المشفرة التي يمتلكونها و”يراهنون” عليها في الشبكة.

على عكس إثبات العمل حيث يتنافس المنقّبون لحل مشاكل رياضية معقدة للتحقق من المعاملات وإنشاء كتل جديدة، في إثبات الحصة يتم اختيار المدققين بناءً على كمية العملة المشفرة التي يمتلكونها ويكونون على استعداد لوضعها كضمان. وهذا يعني أنه كلما زادت كمية العملة المشفرة التي يراهنها المدقق، زادت فرصة اختياره للتحقق من المعاملات وكسب الأرباح.

بشكل عام، تعد إثبات الحصة آلية اتفاق بديلة تسعى لمعالجة بعض القيود الخاصة بإثبات الصحة لتوفير شبكة أكثر كفاءة من حيث استهلاك الطاقة وأسرع في الأداء.

آلية التخزين

التخزين أو الإيداع هي عملية تشمل الاحتفاظ بكمية معينة من العملة الرقمية في محفظة رقمية واستخدامها للمشاركة في التحقق من عمليات التداول على شبكة “البلوكشين”، يشار إلى عملية الإيداع أيضا باسم إثبات الصحة، وهو بديل لخوارزمية إثبات العمل الأكثر شيوعا المستخدمة في بعض شبكات “البلوكشين”.

في شبكة إثبات الصحة، يتم اختيار المحققين لإنشاء كتل جديدة بناءً على كمية العملة الرقمية التي يحملونها وقاموا بقفلها في محفظة رقمية. كلما كان المحقق يحمل كمية أكبر من العملة الرقمية، زادت فرصه في الاختيار للتحقق من التداولات وكسب مكافآت الكتلة. هذا يحفز المشاركين على الاحتفاظ والإيداع لعملتهم الرقمية، حيث يمكنهم كسب مكافآت عن مساهمتهم في الشبكة.

للمشاركة في الإيداع أو التخزين، يحتاج المستخدمون إلى الاحتفاظ بكمية معينة من العملة الرقمية وتشغيل عقدة على الشبكة. ستقوم هذه العقدة بالتحقق من التداولات وإضافتها إلى “البلوكشين”، يتم اختيار المحققين على نحو عشوائي لإنشاء كتل جديدة، ويجب عليهم التحقق من التداولات وإضافتها إلى “البلوكشين”، إذا قاموا بذلك بشكل صحيح، فسوف يحصلون على مكافأة على شكل المزيد من العملة الرقمية.

عملية الإيداع تعتبر بديلا لتعدين إثبات العمل الذي يستخدم الحوسبة القوية لحل مشاكل رياضية معقدة. كما أنه يساعد على تأمين الشبكة، حيث هناك حافز مالي للمحققين للعمل في مصلحة الشبكة.

مقارنة إثبات الحصة وإثبات العمل

هناك آليتان للإجماع تُستخدمان عموما في تطبيقات العملة المشفرة، إما إثبات الحصة أو إثبات العمل.

في حين أن إثبات الحصة يستخدم الإيداع والتخزين، فإن إثبات العمل يتطلب من القائمين على عملية التعدين حل ألغاز الرياضيات المعقدة من أجل تحديد المشاركين في الشبكة الذين يمكنهم التحقق من صحة المعاملات وتوسيع ” البلوكشين”.

إثبات الحصة

  • يتطلب المدققين الاحتفاظ ببعض الرموز المميزة أو العملات المشفرة الخاصة بـ “البلوكشين”.
  • لا يتطلب قوة حاسوبية كبيرة للتحقق من صحة المعاملات.
  • إنه نهج أحدث من إثبات العمل، مع اعتماد أقل كآلية إجماع.
  • قد تكون العملات المشفرة التي تستخدم إثبات الحصة أكثر جاذبية للممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات؛ نظرا لتأثيرها البيئي الأقل.

إثبات العمل

  • إثبات العمل له تاريخ طويل مثبت في الاستخدام كآلية إجماع على “البلوكشين”.
  • لا يحتاج القائمون على التعدين إلى الاحتفاظ بأي من أصول “البلوكشين”، ويحتاجون فقط إلى قوة حوسبة للتحقق من صحة المعاملة.
  • قد يستخدم كمية كبيرة جدا من الكهرباء، غالبا ما يتم استبعاد العملات المشفرة التي تستخدم إثبات العمل من الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات بسبب متطلبات الطاقة.
تخزين العملات المشفرة

جني الأرباح

في بادئ الأمر نحن بحاجة إلى اختيار عملة مشفرة تدعم الإيداع مثل العملات التي قمنا بذكرها في الأعلى.

عبر الحصول على محفظة إيداع، يمكننا المراهنة على العملات المشفرة، يمكنك إما استخدام محفظة برامج أو محفظة أجهزة، كما يجب شراء العملة المشفرة التي نريد المشاركة فيها. يمكنك القيام بذلك في بورصة العملات المشفرة، وبمجرد حصولنا على العملة المشفرة، نقوم بنقلها إلى محفظة إيداع الخاصة بنا.

باتباع التعليمات التي توفرها محفظة الإيداع لبدء التخزين سنكون بحاجة إلى إعداد عقد وتفويض العملة المشفرة إلى العقد، بمجرد أن تتحقق العقد من صحة المعاملات، سنربح مكافآت إيداع.

دفع مكافآت الإيداع يتم بشكل دوري، اعتمادا على العملة المشفرة التي تربحها، واعتمادا على سعر الصرف، يمكن أن تتراوح من 4 إلى 7 بالمئة.

لا بد أن نضع في اعتبارنا أن تخزين العملات المشفرة يمكن أن يكون محفوفا بالمخاطر، وقد نخسر استثماراتنا إذا انخفض سعر العملة المشفرة، أو إذا كانت هناك مشكلات في الشبكة. من المهم إجراء البحث الخاص بنا واتخاذ قرارات مستنيرة قبل وضع أي عملة مشفرة.

فوائد التخزين

عملية التخزين تشير إلى عملية الاحتفاظ بكمية معينة من العملة المشفرة في المحفظة وقفلها لدعم عمليات شبكة “بلوكشين”، فيما يلي بعض مزايا عمليات الإيداع والتخزين.

ربح المكافآت

الإيداع يسمح بربح مكافآت في شكل عملة مشفرة إضافية، تختلف المكافآت التي يمكن أن تكسبها اعتمادا على العملة المشفرة والشبكة التي تربحها، في بعض الحالات، يمكنك أن تكسب ما يصل إلى 20 بالمئة أو أكثر سنويا.

أمان الشبكة

من خلال عملية الإيداع، فإنك تساعد على تأمين الشبكة من خلال التحقق من صحة المعاملات والحفاظ على البلوكشين، يؤدي ذلك إلى زيادة أمان الشبكة وتقليل مخاطر الهجمات أو الأنشطة الضارة.

الدخل السلبي

الإيداع يوفر طريقة لكسب الدخل السلبي دون الحاجة إلى التداول بنشاط أو الاستثمار في أسواق العملات المشفرة.

استثمار طويل الأجل

عملية الإيداع هي استراتيجية استثمار طويلة الأجل يمكن أن تقدم عوائد أكبر من مجرد الاحتفاظ بالعملة المشفرة، إنها طريقة لكسب المكافآت مع دعم نمو الشبكة وتطويرها.

تقلب أقل

يمكن أن يساعد الإيداع في تقليل تقلبات سوق العملات المشفرة من خلال تشجيع الاحتفاظ على المدى الطويل وتقليل احتمالية حدوث عمليات بيع كبيرة.

الوصول إلى الرموز الجديدة

بعض الشبكات تقدم رموزا جديدة كمكافآت للتخزين، مما يوفر فرصة للاستثمار في المشاريع الناشئة، وربما كسب عوائد أكبر.

تخزين العملات المشفرة

مخاطر عملية التخزين

فيما يمكن أن يوفر تخزين العملة المشفرة مجموعة من الفوائد، إلا أنه تأتي أيضا مع بعض المخاطر التي يجب أن يكون المستثمرون على دراية بها، فيما يلي بعض المخاطر الرئيسية المرتبطة بعملية الإيداع.

تقلبات السوق

كما هو الحال مع أي استثمار، يمكن أن تكون قيمة العملة المشفرة التي تشارك فيها متقلبة جدا، ويمكن أن يتقلب السعر بشكل كبير، إذا انخفض سعر العملة المشفرة، فقد تكون مكافأتك واستثمارك الأصلية أقل مما كنت تتوقع.

مخاطر الشبكة

عندما تشارك في عملتك المشفرة، فأنت تقوم بربط أموالك بشكل فعال لدعم الشبكة، هذا يعني أنه في حالة وجود أي مشكلات في الشبكة، مثل الاختراق أو عيب كبير في التكنولوجيا، فقد يكون استثمارك في خطر.

المخاطر الفنية

عملية الإيداع أو التخزين تتطلب تشغيل برنامج والاتصال بشبكة، الأمر الذي قد يكون معقدا، ويتطلب خبرة فنية، هناك احتمال أن ترتكب خطأ أثناء عملية التخزين قد يؤدي إلى خسارة أموالك.

مخاطر المركزية

بعض أنظمة التخزين قد تحفز كبار المستثمرين على الاحتفاظ بكمية كبيرة من العملات المشفرة، والتي يمكن أن تخلق مخاطر مركزية، قد ينتج عن ذلك عدد صغير من اللاعبين الكبار الذين يتحكمون في الشبكة، مما قد يؤثر في أمن واستقرار النظام.

تخفيض المخاطر

في بعض أنظمة التخزين، إذا فشلت في اتباع قواعد الشبكة أو الانخراط في سلوك ضار، فقد تتم معاقبتك بقطع جزء من أموالك المربوطة أو سلبها.

من المهم أن تفكر جيدًا في هذه المخاطر قبل المخاطرة بعملتك المشفرة وللتأكد من أن لديك فهما جيدا للتكنولوجيا والشبكة التي تتعامل معها، فضلا عن ذلك، من الأفضل دائما استشارة مستشار مالي أو متخصص آخر قبل اتخاذ أي قرار استثماري.

قد يهمك: شرعية التعدين في الشرق الأوسط

عملية الإيداع هل هي جديرة بالمحاولة؟

الجواب على هذا السؤال يعتمد على الأهداف الاستثمارية الشخصية، وتحمل المخاطر، والخبرة الفنية، يمكن أن تكون عملية التخزين طريقة رائعة لكسب الدخل السلبي، ودعم نمو الشبكة، وربما كسب عوائد أعلى من مجرد الاحتفاظ بالعملة المشفرة.

ومع ذلك، من المهم أن نفهم المخاطر المرتبطة بهذه العملية، وأن يكون لدينا فهم جيد للتكنولوجيا والشبكة التي نستخدمها، إذا لم نكن واثقين من الجوانب الفنية للإيداع، فقد يكون من الأفضل تجنبه أو طلب المساعدة من محترف.

إضافة إلى ذلك، من المهم النظر في الفوائد المحتملة للمخاطر، يمكن أن تختلف المكافآت المتراكمة اختلافا كبيرا اعتمادا على العملة المشفرة والشبكة، ويمكن أن يكون السوق شديد التقلب، من المهم أن يكون لدينا فهم كاف للمخاطر والعوائد المحتملة قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية.

بإيجاز، يمكن اعتبار أن عملية التخزين استراتيجية استثمار جديرة بالاهتمام لأولئك الذين يشعرون بالراحة تجاه المخاطر ولديهم فهم جيد للتكنولوجيا والشبكة التي يتعاملون معها، كما هو الحال مع أي استثمار بشكل عام، من المهم إجراء البحث الخاص بنا والتشاور مع مستشار مالي أو غيره من المحترفين قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.