استمع إلى المقال

الكثير من المستثمرين حول العالم يتوقعون تزايدا في الاهتمام بقطاع صناعة السيارات الكهربائية خلال عام 2023، وذلك بسبب التركيز على إضافة الشاحنات وسيارات الدفع الرباعي، وتطوير أنواع البطاريات، مع التوسع في البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية وتطوير سلاسل التوريد، إذ يرون أن هذا الاستثمار أصبح مستقرا إلى حدّ بعيد.

عام 2022 شهد المزيد من تحقيق المبيعات المرتفعة لصناعة السيارات الكهربائية، مدفوعة بتوجّه عالمي نحو تقليل انبعاثات قطاع النقل، مع خفض فواتير الطاقة، وسط أزمة عالمية في قطاعات أخرى.

السيارات الكهربائية والشاحنات وسيارات الدفع الرباعي هي دون ريب مستقبل السيارة، أو على الأقل يبدو ذلك مؤكدًا من وجهة نظر الخبراء والمستثمرين، وفقا لذلك تقوم كل علامة تجارية بسرعة بطرح جيلها القادم من السيارات الكهربائية بالكامل (EVs) لتلبية الطلب المتزايد، وذلك بغض النظر عن نوع السيارة التي تسوّق لها، كبيرة أو صغيرة أو غير مكلفة أو فاخرة.

قد يهمك: أي مستقبل ينتظر السيارات الكهربائية؟

التحول إلى المركبات الكهربائية

مستقبل المركبات الكهربائية يتوسع عالميا بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 21.7 بالمئة، ومن المتوقع أن يستمر ويصل النمو من 8.1 مليون وحدة إلى 39.21 مليون وحدة بحلول عام 2030. وذلك بسبب عوامل متعددة تدفع هذا التوسع السريع منها.

  • صديقة للبيئة

لا يمكننا المبالغة في الفوائد البيئية للمركبات الكهربائية، على الأخص لدى مقارنتها مع نظيراتها التي تعمل بالوقود، فإن المركبات الكهربائية تنبعث منها ملوثات أقل بكثير.

  • دعم الحكومات

الكثير من الحكومات تقوم بدعم التحول من السيارات التي تعمل بالوقود إلى المركبات الكهربائية، وذلك من خلال خفض التراخيص والضرائب، وقد تصل إلى الإعفاء الجمركي في بعض الدول، فعلى سبيل المثال، وعدت حكومة جو بايدن كل مشترٍ لسيارة كهربائية بخصم ضريبي قيمته 7500 دولار، شريطة أن تكون السيارة قد تم تجميعها في الولايات المتحدة.

  • تكاليف صيانة أقل

السيارات الكهربائية توفر لأصحابها الكثير من الأموال، وذلك بسبب انخفاض تكاليف الإصلاح والصيانة مقارنة بالسيارات التي تعمل بالوقود، وذلك لأن السيارات الكهربائية تضم عدد أقل من القطع، ولا يوجد محرك احتراق داخلي، ولا زيت، وتآكل مكابح أقل.

توقعات عام 2023

وفقا لشركة أبحاث السوق “مجموعة IMARC” فإن حجم سوق السيارات الكهربائية العالمي وصل إلى 18.1 مليون وحدة في عام 2022، ومن المتوقع أن يصل السوق إلى 148.4 مليون وحدة بحلول عام 2028، مما يدل على معدل نمو بنسبة 41.2 بالمئة خلال 2023-2028.

هذه الأرقام وغيرها الكثير من التوقعات والتقارير تؤكد على استمرار اكتساب سوق السيارات الكهربائية المزيد من الزخم، ومع زيادة التوقعات والتنبؤات بالقضاء على السيارات التقليدية في الأعوام القادمة، أصبح من الواضح أن سوق السيارات الكهربائية يسير بوتيرة هائلة، وأصبحت معالم العام الحالي شبه واضحة، رغم أننا ما زلنا في بداية العام، ومن هذه المعالم الواضحة.

قد يهمك: دور التقنية في رفع كفاءة إعادة تدوير النفايات

المزيد من المركبات الكهربائية وأجهزة الشحن

من المتوقع استمرار تبني السيارات الكهربائية بشكل متسارع في عام 2023، وإقبال المزيد من الناس على شراء المركبات الكهربائية.

كما سيتضاعف استخدام وملكية المركبات الكهربائية، ومع بدء المزيد من المستهلكين والشركات في استيعاب مفهوم السيارة الكهربائية باعتبارها بديلا عمليا ومستداما في القطاعات الصناعية.

المزيد من السيارات الكهربائية يعني المزيد من أجهزة الشحن، هذا ما يدفع الكثير من الحكومات والشركات في الاستثمار في البنية التحتية للمركبات الكهربائية، مثل مراكز الشحن، سواء على الطرق العامة، أو في مناطق مخصصة.

المزيد من المستثمرين في قطاع صناعة السيارات الكهربائية

عدد شركات صناعة السيارات الكهربائية كان قليلا جدا مثل “تسلا” أو “بولستار”، والآن أصبحنا نشهد زيادة كبيرة في عدد المنافسين الجُدد وحتى العلامات التجارية الشهيرة في عالم السيارات التقليدية أمثال “أودي” و “بورش”

قد لا تزال سيارات “تسلا” الكهربائية هي الأكثر شعبية على الطرق حتى اليوم، ولكن من المتوقع أن تستمر هيمنة الشركة في التآكل في عام 2023 مع دخول عدد من طرازات المركبات الكهربائية ذات الأسعار المعقولة من العلامات التجارية المنافسة في السوق.

ومع وجود هذا الكم الكبير من التنافس، من الطبيعي أن نشهد منافسة على تطوير البنية التحتية للشحن، مع قيام الشركات المصنّعة القديمة بطرح أجهزة الشحن لتتناسب مع تعهداتها المختلفة.

على سبيل المثال، أفادت شبكة “CNN” أن شركة “جنرال موتورز” قد وعدت مؤخرا بتركيب 40 ألف شاحن كهربائي في جميع أنحاء المناطق الريفية في أميركا، بما يتماشى مع وعد الشركة بأن تصبح شركة تصنيع كهربائية فقط بحلول عام 2035.

انخفاض أوقات انتظار الطلب

من أكثر المشاكل التي تواجه مستهلكي المركبات الكهربائية، هي فترات الانتظار الطويلة عند تسليم سيارة كهربائية جديدة، فهناك شركات قد أغلقت الطلبات لعام 2023 في عام 2022، هناك وقت انتظار يصل إلى 18 شهرا لبعض الطُّرز، وفقًا لصحيفة “ديلي تلغراف“.

إن فترات الانتظار الطويلة هذه هي نتيجة لمجموعة من مشكلات سلسلة التوريد، بما في ذلك انتشار حائجة “كوفيد-19” وسياسة حكومة بكين “صفر كوفيد” المزعومة للقضاء على الفيروس، وكلاهما أثّر على مصنّعي السيارات الكهربائية وإنتاج الرقائق الدقيقة.

مع اقتراب عام 2023، بدأت أوقات انتظار السيارات الكهربائية الجديدة في الانخفاض بالفعل، وسيستمر هذا الوضع في التحسن مع تخفيف مشكلات سلسلة التوريد ونقص أشباه الموصلات، ومع ذلك، هذا لا يعني أن العرض سيعود إلى طبيعته في أي وقت قريب، وستستمر مخلفات ما بعد الجائحة، والتي تتميز بارتفاع مستويات التضخم وسلاسل التوريد التي لا تزال متقلبة، في تعطيل الصناعات جميعها.

ستتحسن تقنية الشحن والبطارية

التحسين السريع سيستمر لتكنولوجيا السيارات الكهربائية في عام 2023، وستستمر الابتكارات والاكتشافات الجديدة في البطاريات وأجهزة الشحن في جعل عملية التحول إلى المركبات الكهربائية أكثر عملية وبأسعار معقولة للمستهلكين العاديين.

من المتوقع أن نرى أجهزة الشحن تزداد سرعة، وتصبح أجهزة الشحن السريعة هذه أرخص وأكثر شيوعا لدى المستهلكين، حاليا أسرع شاحن هو شاحن “تسلا” 250 kWh، والذي يمكن أن يقوم بشحن سيارة الشركة من 10 بالمئة إلى 80 بالمئة في 25 دقيقة.

سنلاحظ وجود أنواع جديدة ومنافسة للبطاريات التقليدية، فعلى سبيل المثال، تتميز بطاريات الحالة الصلبة بضعفين إلى عشرة أضعاف كثافة الطاقة مثل بطاريات المركبات الكهربائية القياسية مثل ليثيوم أيون، ومن ثم ستقلل من الوزن، وتزيد من المدى، فضلا عن أن تكون أسرع في الشحن والحفاظ على السعة لفترة أطول.

ستصبح الأساطيل كهربائية

حتى هذه اللحظة لم نشهد تحول الشركات الكبرى العاملة في قطاع الشحن والتوزيع أو النقل بشكل جذري وواضح، ولكن من المتوقع أن يتغير هذا الواقع إلى حدّ بعيد في عام 2023، حيث تتطلع الشركات إلى الحدّ من انبعاثات الكربون غير الضرورية من عملياتها مع وجود تحالف متنام من البلدان والمدن والشركات والمؤسسات الأخرى بالوصول إلى صافي انبعاثات صفرية، سواء كانت هذه الخطوة من تلقاء نفسها، أو بتفويض من الحكومة.

السيارات الكهربائية لعام 2023

هناك منافسة شرسة تدور حول اقتطاع أكبر جزء ممكن من الحصة السوقية لقطاع صناعة المركبات الكهربائية، وتقوم كل علامة تجارية بسرعة بطرح جيلها القادم من السيارات الكهربائية بالكامل لتلبية الطلب المتزايد، بغض النظر عن نوع السيارة التي تتسوق لها، كبيرة أو صغيرة أو غير مكلفة أو فاخرة.

هناك الكثير من المركبات الكهربائية الجديدة كليا والمعروضة للبيع حاليا لعام 2023، العديد منها سيصل هذا العام، فيما يلي المركبات الكهربائية المقرر وصولها في عام 2023.

  • 2023 “Audi Q8 e-tron”
  • 2023 “BMW i5”
  • 2024 “Chevrolet Blazer EV”
  • 2024 “Chevrolet Equinox EV”
  • 2024 “Chevrolet Silverado EV”
  • 2023 “Cadillac Lyriq”
  • 2023 “Fisker Ocean”
  • 2023 “Genesis Electrified GV70”
  • 2023 “GMC Hummer EV SUV”
  • 2023 “Hyundai Ioniq 6”
  • 2024 “Hyundai Kona Electric”
  • 2023 “IndiEV Indi One”
  • 2023 “Jeep EV”
  • 2024 “Kia EV9”
  • 2023 “Lexus RZ”
  • 2024 “Mini Countryman Electric”
  • 2023 “Polestar 3”
  • 2023 “Polestar 4”
  • 2023 “VinFast VF 8”
  • 2023 “VinFast VF 9”

السيارات الكهربائية هي المستقبل

كل المؤشرات والتوقعات تدل على أن مستقبل المركبات الكهربائية يُعتبر إيجابيا وله عدة عوامل تدعم هذا التوقع، كما ذكرنا، الاهتمام بالبيئة، تحسن التكنولوجيا، وزيادة الوصول إلى الطاقة الكهربائية، وتخفيض تكاليف والصيانة، ومع ذلك، يوجد بعض الإشكاليات كالقصور في البطارية والشبكة الناقلة للطاقة الكهربائية ومنافسة السيارات ذاتية القيادة. وبالرغم من ذلك، من المتوقع أن تستمر تطورات التكنولوجيا وتحسين الأداء وزيادة التوفير للسيارات الكهربائية، لتصبح أكثر شعبية وملائمة للاستخدام اليومي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.