استمع إلى المقال

منذ أكثر من عقد من الزمان، دخلت مجموعة “هيونداي” عالم السيارات الكهربائية، وتعود جهودها واستثماراتها في إنتاج السيارات العاملة بالطاقة البديلة إلى أوائل التسعينيات، حيث بدأت في عام 1988 بتطوير مركبات الوقود المرن.

قد يهمك: ‎1000 ‎كم في الشحنة الواحدة: مرسيدس تكشف عن أحدث نموذج من سياراتها الكهربائية

مراحل الوصول

في عام 1995، كشفت عن (FGV-1) الكهربائية الهجينة التي تميزت بتكنولوجيا القيادة الكهربائية طول الوقت، بينما ظهرت (FGV-2) في عام 1999. هذا الموديل جاء نتيجة تجارب الشركة الأولى مع أنظمة الدفع الهجين الكهربائي في عام 1994. 

بينما كشفت عن (Elantra HEV) الهجينة الكهربائية و (Accent HEV) الهجينة الكهربائية في 1999 و 2000 على التوالي.

في حين كانت السيارة الكهربائية الأولى التي طورتها “هيونداي” هي “Sonata Electric”، حيث أصدرتها في كوريا الجنوبية في عام 1991، لتصبح واحدة من أوائل شركات صناعة السيارات التي تنتج سيارة كهربائية.

في ذلك الوقت، كان لدى الشركة خطط لامتلاك ست سيارات كهربائية بحلول نهاية عام 1992.

في عام 2008، بدأت الشركة بإنتاج السيارات الكهربائية الهجينة بكميات كبيرة، وخلال العام نفسه ظهرت سيارة (Sonata) الهجينة للمرة الأولى.

كما أصدرت “هيونداي” في عام 2009 سيارة (Avante LPI) الهجينة في السوق المحلية لكوريا الجنوبية. 

بينما عرضت سيارة “BlueOn” الكهربائية للمرة الأولى في عام 2009. مع ذلك، كانت هذه السيارة متاحة للتأجير في كوريا الجنوبية فقط، ولم يتم بيعها في الأسواق الأخرى.

في حين كشفت في معرض جنيف للسيارات 2010 عن سيارة “i-flow” النموذجية الهجينة.

اعتبارا من آذار/مارس 2014، بلغ إجمالي المبيعات العالمية التراكمية للموديلات الهجينة 200 ألف وحدة، بما في ذلك موديلات “هيونداي” و”كيا” الهجينة.

في عام 2016، كشفت “هيونداي” عن سيارة “Ioniq Electric” لمنافسة سيارة “بريوس” الهجينة من “تويوتا” وسيارة “ليف” من “نيسان”.

هذه السيارة مثلت سيارتها الكهربائية الأولى المنتجة بكميات كبيرة، وكانت متوفرة في البداية في أسواق محددة فقط، لكن بيعت منذ ذلك الحين في العديد من البلدان حول العالم.

إلى جانب ذلك، كانت هذه السيارة الأولى التي تتوفر كموديل هجين وهجين كهربائي وكهربائي بالكامل دون توفير موديل يتضمن محرك احتراق داخلي.

منذ ذلك الحين، واصلت “هيونداي” توسيع تشكيلة سياراتها الكهربائية. 

في عام 2018، قدمت الشركة “Kona Electric”، وهي النسخة الكهربائية بالكامل من سيارة “Kona SUV” الشهيرة.

بينما أعلنت في 2020 عن إطلاق “Ioniq” كعلامة تجارية كهربائية جديدة، وأكدت أن ثلاث سيارات كهربائية جديدة يتم بيعها تحت العلامة التجارية الفرعية. 

هذه العلامة التجارية الجديدة تستخدم منصة “هيونداي” العالمية الكهربائية (E-GMP)، التي تتيح إمكانية الشحن السريع ومدى القيادة الطويل.

في سبيل جذب الأنظار، قالت شركة صناعة السيارات إن موديلها الأول من النماذج العالمية الثلاثة الجديدة هو “Ioniq 5″، وهي سيارة الكروس أوفر المتوسطة الحجم الكهربائية بالكامل التي وصلت في أوائل عام 2021.

تبعتها سيارة السيدان “Ioniq 6” في أواخر عام 2022، بينما تصل سيارة الدفع الرباعي الكبيرة “Ioniq 7” في أوائل عام 2024.

فيما يلي التسلسل الزمني لبعض الأحداث الرئيسية في دخول “هيونداي” إلى عالم السيارات الكهربائية:

  • 1991، بدأت البحث بشأن تكنولوجيا السيارات الكهربائية وتطويرها.
  • 1994، بدأت تطوير المركبات الكهربائية العاملة بالطاقة الشمسية وخلايا الوقود
  • 1998، قدمت سيارتها الكهربائية الأولى المسماة “Atos EV” في كوريا الجنوبية.
  • 2004، طورت سيارة “Tucson FCEV” الكهربائية العاملة بخلايا وقود الهيدروجين.
  • 2009، قدمت سيارة “BlueOn” الصغيرة الحجم الكهربائية بالكامل في كوريا الجنوبية.
  • 2011، قدمت سيارة “Sonata Hybrid” الكهربائية الهجينة في الولايات المتحدة.
  • 2014، قدمت الجيل الثاني من سيارة “Tucson FCEV” الكهربائية العاملة بخلايا وقود الهيدروجين.
  • 2016، قدمت سيارة “Ioniq Electric” المتاحة بمحرك هجين أو هجين كهربائي أو كهربائي كامل.
  • 2018، قدمت “Kona Electric” كسيارة دفع رباعي كهربائية بالكامل.
  • 2019، قدمت “Nexo” كسيارة كهربائية تعمل بخلايا وقود الهيدروجين.
  • 2021، أطلقت سيارة “Ioniq 5″، وهي أولى سياراتها القائمة على النظام الكهربائي العالمي المعياري للشركة (E-GMP).
  • 2022، تخطط لإطلاق “Ioniq 6″، وهي سيارة سيدان كهربائية متوسطة الحجم، و “Ioniq 7″، وهي سيارة دفع رباعي كهربائية كبيرة.

قد يهمك: أي مستقبل ينتظر السيارات الكهربائية؟

“هيونداي” تتعهد باستثمار 18 مليار دولار

في أحدث تعهداتها بشأن السيارات الكهربائية، قالت مجموعة “هيونداي”، التي تضم شركات “هيونداي” و”كيا” و”جينيسيس”، إنها تستثمر 18.14 مليار دولار في صناعة السيارات الكهربائية في كوريا الجنوبية حتى عام 2030.

هذا التعهد يأتي بعد أسبوع من إعلان “كيا” عن استثمارها البالغ 24 مليار دولار في مجال صناعة السيارات الكهربائية، مع تخصيص 45 بالمئة من هذه الأموال لمجالات الأعمال المستقبلية.

الاستثمار بمبلغ 18.14 مليار دولار يوسع إنتاج السيارات الكهربائية، حيث تهدف المجموعة إلى تسريع ابتعادها عن السيارات العاملة بالوقود.

خطة الاستثمار للمجموعة جاءت في وقت يتزامن مع وضع “كيا” حجر الأساس لبناء أول مصنع سيارات كهربائي مخصص للشركة بقيمة 756 مليون دولار.

من شأن هذا الاستثمار أن يعزز وجود المجموعة في قطاع من المقرر أن يهيمن على الطلب العالمي على السيارات على المدى الطويل.

من المقرر أن يبدأ المصنع الجديد، وهو أول مصنع لمجموعة السيارات في البلاد منذ ما يقرب من ثلاثة عقود، الإنتاج في عام 2025.

هذا المصنع مخصص لتصنيع المركبات الكهربائية، وتخطط لإنتاج 150 ألف وحدة في أول عام كامل، مع إمكانية التوسع بما يتماشى مع ظروف السوق المستقبلية.

الهدف من الاستثمار الجديد هو توسيع الإنتاج السنوي للمركبات الكهربائية في كوريا الجنوبية إلى 1.51 مليون وحدة، التي تشكل نحو 45 بالمائة من الطاقة الإنتاجية العالمية المجمعة للمركبات الكهربائية البالغة 3.64 مليون وحدة كهربائية في عام 2030.

في العام الماضي، قالت مجموعة السيارات الكورية الجنوبية إنها تستثمر أكثر من 10 مليارات دولار في الولايات المتحدة بحلول عام 2025 لتسريع تطوير المركبات الكهربائية وتعزيز التعاون مع الشركات الأميركية في التكنولوجيا المتقدمة.

جزء من هذا الاستثمار يشمل مبلغ 5.5 مليارات دولار الذي خصصته “هيونداي” لمصنع السيارات الكهربائية الجديد ومنشأة تصنيع البطاريات في جورجيا.

من المقرر أن تبدأ منشأة السيارات الكهربائية في جورجيا العمل في أوائل عام 2023، على أن يبدأ الإنتاج التجاري في النصف الأول من عام 2025.

بالإضافة إلى ذلك، تستعد المجموعة لافتتاح مصنعها الجديد في سنغافورة المخصص لتصنيع السيارات الكهربائية، وهو أول مصنع لتجميع السيارات يقع مقره في سنغافورة منذ أكثر من 40 عام.

كما لدى الشركة عدة مصانع لتصنيع السيارات الكهربائية في كوريا الجنوبية والهند والصين.

قد يهمك: ما التحديات والفرص أمام السيارات الكهربائية؟

التوجه العالمي نحو السيارات الكهربائية

هذا التعهد يأتي في الوقت الذي تزيد فيه شركات صناعة السيارات العالمية استثماراتها في السيارات الكهربائية، إذ أعلنت “تويوتا” في وقت سابق عن زيادة إنتاج السيارات الكهربائية لمنافسة “هيونداي” ومنافسين آخرين.

بحلول عام 2030، فإن المجموعة تطمح إلى أن تصبح واحدة من أكبر ثلاث شركات عالمية لتصنيع المركبات الكهربائية من خلال تشكيلة مكونة من 31 طراز عبر مجموعة علاماتها التجارية. 

من أجل تحقيق هذا الهدف، فإن شركة “كيا” تخطط لإطلاق سيارة الكروس أوفر الكهربائية بثلاثة صفوف “EV9” في كوريا الجنوبية في وقت لاحق من هذا العام، بينما تقدم “هيونداي” سيارة “Ioniq 7” في العام المقبل.

في العام الماضي، احتلت “هيونداي” المرتبة الخامسة في سوق السيارات الكهربائية العالمية بحصة سوقية تبلغ 6 بالمئة، حيث تجمع بين المركبات الكهربائية العاملة بالبطاريات والمركبات الكهربائية الهجينة الموصولة بالكهرباء.

كما يعكس التعهد الجديد ما حددته المجموعة عندما يتعلق الأمر بالاستثمار من أجل مستقبل أكثر اخضرار.

بخصوص ذلك، تخطط المجموعة لتقديم 31 مركبة كهربائية بحلول عام 2030، وهذه المركبات تعد عامل أساسي للوصول إلى هدف المجموعة المتمثل في بيع 3.5 مليون مركبة كهربائية في السنة.

بشكل عام، قطعت “هيونداي” خطوات كبيرة في تطوير وإنتاج السيارات الكهربائية، مع مجموعة متزايدة من السيارات الكهربائية والهجينة التي تقدم مستويات مختلفة من الأداء والميزات ونقاط الأسعار.

في الختام، تستثمر المجموعة الكورية الجنوبية بشكل كبير في كهربة السيارات وقد حددت أهداف طموحة للمستقبل، و يتضح التزامها بالتكنولوجيا الخضراء في تشكيلتها المتنامية من السيارات الهجينة والكهربائية، فضلاً عن خططها لتوسيع الإنتاج في السنوات القادمة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات