لعبة GTA 6.. لماذا استمر تطويرها أكثر من 10 أعوام؟

لعبة GTA 6.. لماذا استمر تطويرها أكثر من 10 أعوام؟
استمع إلى المقال

قلّة من الألعاب استطاعت إحداث ضجة عالمية والتحول إلى ظاهرة إبداعية مثل سلسلة “GTA” وتحديدا الجزء الخامس الذي صدر منذ 11 عاما، ورغم ذلك، فإنه مازال من أفضل الألعاب مبيعا حول العالم على مختلف المنصات.

الآن تقترب أسطورة الجزء الخامس من الانتهاء، وذلك لأن الشركة قررت الإعلان عن الجزء السادس “GTA 6” مطلع كانون الأول/ ديسمبر القادم، ورغم أن الشركة لم تعلن عنها رسميا بعد، إلا أن مجرد تحديد موعد الإعلان والكشف الرسمي عنها تسبب في ضجة كبيرة كان لها آثار متنوعة في مختلف الجوانب ومنها بالطبع سعر أسهم شركة “Take Two” المسؤولة عن تطوير السلسلة، إذ شهدت الأسهم ارتفاعا كبيرا لمجرد فقط التلميح عن الإعلان، وهذا يدفعنا للتساؤل، لماذا تأخر الإعلان عن GTA 6 إلى هذه الدرجة. 

نجاح من الصعب تخطيه 

النجاح الذي تمكنت لعبة “GTA V” من تحقيقه منذ صدورها للمرة الأولى على أجهزة “بلاي ستيشن 3″ و”إكس بوكس 360” كان سببا رئيسيا في تأخر الإعلان عن الجزء الجديد لأكثر من سبب، فمن ناحية، تمكنت اللعبة من رفع توقعات وآمال محبي السلسلة تجاه الجزء القادم، ومن ناحية أخرى، لم تكن هناك حاجة حقيقية لإطلاق جزء جديد من السلسلة. 

في العادة، عندما تسعى شركات الألعاب لإطلاق أجزاء جديدة من عناوينها يكون ذلك من أجل إنعاش مبيعات اللعبة وزيادتها، ولكن لعبة “GTA V” دونا عن بقية الألعاب وعناوين الشركة، لم تكن في حاجة لذلك. 

كانت لعبة “GTA V” حالة نجاح استثنائي، إذ استطاعت في عام 2018 أن تبيع 90 مليون نسخة من اللعبة محققة بذلك مبيعات بقيمة 6 مليار دولار، وبحسب تصريح الناشر “Take Two”، فإنها أصبحت بذلك أنجح منتج ترفيهي في التاريخ، وذلك منذ 5 أعوام مضت، والآن وصلت مبيعات اللعبة إلى 195 مليون نسخة مع مبيعات تصل إلى 8.3 مليار دولار. 

هذه المبيعات تتفوق على مبيعات أفضل أفلام السينما في التاريخ، إذ يعد فيلم “Avatar” الذي صدر في عام 2009 أفضل الأفلام مبيعًا رغم تحقيقه لما يقرب من 3 مليار دولار في إجمالي المبيعات وفق موقع “IMDB PRO”، وهو أقل من نصف ما حققته “GTA V” في عام 2018، لذلك استحقت اللعبة بجدارة لقب أفضل منتج ترفيهي والأكثر مبيعا. 

النجاح الجماهيري الرهيب والذي تبعه نجاح مالي مذهل كان كفيلًا بوضع اللعبة في مكانة يصعب على أي لعبة أخرى الوصول إليها، حتى تلك الألعاب التي طورها الاستوديو ذاته، كما أنها أزالت الحاجة إلى تطوير “GTA 6″، لأن اللعبة كانت تحقق النجاحات التي تحتاجها دون تطوير أجزاء جديدة. 

بالطبع، أرباح “GTA V” لا تأتي فقط من المبيعات المباشرة، وذلك لأن اللعبة تمتلك قسما للعب الجماعي، وهو من أفضل منتجات الشركة ويحقق أرباح منفصلة عن تلك الخاصة باللعبة الرئيسية، وهو الأمر الذي يجعلها آلة توليد أموال لا تتوقف. 

عقبات تقنية في وجه GTA 6 

نجاح “GTA V” ليس السبب الوحيد الذي دفع “Take Two” و “Rockstar” لتأخير إطلاق الجزء “GTA 6″، بل لأن عملية تطوير اللعبة مرت بالعديد من التحديات المختلفة أدخلتها في جحيم تطويري تسبب في تعطيلها لسنوات طويلة، ومن ضمن هذه المشاكل كان ترك ليزلي بنزيس ودان هاوزر شركة التطوير في عام 2016 و2020 بالتوازي، وهو ما تسبب في إعادة تطوير اللعبة لأكثر من مرة.

رحلة التطوير السيئة لم تكن سرا عن الجمهور، كما أنها ليست متعلقة بترك أشخاص بعينها للاستوديو أثناء عملية التطوير، وفي عام 2022، أصدر أحد المطلعين والمقربين من استوديوهات “Rockstar” مقطعا وصف فيه عملية تطوير اللعبة بكونها الأسوأ والأكثر تخبطا في تاريخ الشركة بأكمله. 

دان هاوزر أثناء استلامه جائزة بافتا عن اللعبة

من ضمن الأسباب التي جعلت اللعبة تتأخر كل هذا الوقت وتمر بمشاكل كثيرة في التطوير، هو تغير سيناريو اللعبة وفكرتها الرئيسية لأكثر من مرة، لدرجة أن الشائعات تغيرت مع تغيير السيناريو، وبدأت من كونها لعبة بأبطال قابلة للاستبدال إلى كونها لعبة تصنع فيها شخصيتك كما ترغب. 

المقطع يشير أيضا إلى عملية إعادة تطوير كاملة للعبة حدثت على الأقل 3 مرات، الأولى في عام 2015 ثم 2019 ثم 2020، لهذا توقع التقرير أن تصدر اللعبة في عام 2025، وهو الأمر الذي قد يحدث، حيث أننا لا نعرف موعد صدور اللعبة حتى الآن. 

التغيرات الكثيرة هذه جعلت من الصعب تصديق أي شائعة قد تصدر على اللعبة وقصتها، وهذا رغم ظهور الكثير من الشائعات عنها مؤخرا، مثل مستوى الواقعية وأسلوب اللعب داخل عالمها. 

تغيرات جمة في عالم GTA 6 

 من الصعب تحديد الشائعات الحقيقة والتي قد تحدث من تلك التي لن نراها، ولكن من الأكيد أن اللعبة تقدم مجموعة من التغيرات المختلفة على أسلوب اللعب وعالمها بما يتناسب مع الجيل الجديد من منصات الألعاب، وهو ما قدمته السلسلة سابقًا في عام 2013 مع لعبة “GTA V”. 

الشائعات تشير إلى أن اللعبة تحدث في مدينة “Vice City” التي كانت مقرا لأحد أنجح الأجزاء السابقة من السلسلة، وبعض الشائعات الأخرى تشير أن اللعبة تتخذ من ولاية فلوريدا بأكملها مقرا لها، لذلك من الصعب تحديد حجم الخريطة، ولكن من الأكيد أنها ستكون الأكبر في جميع ألعاب “GTA”. 

لعبة “GTA VI” ستقدم تجربة فريدة غير معهودة في عالم الألعاب، ومن المتوقع أن تصبح أحد أهم ألعاب العقد الأخير، مثلما كانت “GTA V” من قبلها، ولا يسعنى إلا الانتظار حتى نرى النتيجة النهائية لسنوات مضت من التطوير. 

كاتب المقال ينصح بقراءة ...

الخطر الحقيقي وراء تسريب GTA VI

الخطر الحقيقي وراء تسريب GTA VI

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات