لجلب المدفوعات إلى هواتفها.. “سامسونج” تلجأ للعملات الرقمية؟

لجلب المدفوعات إلى هواتفها.. “سامسونج” تلجأ للعملات الرقمية؟
استمع إلى المقال

بالتعاون مع بنك كوريا، تستكشف شركة الإلكترونيات الكورية الجنوبية “سامسونج” العملات الرقمية للبنك المركزي العاملة دون اتصال بالإنترنت من خلال إجراء بحث تقني حولها، حيث يمكن إرسالها بين مالكي هواتف الشركة الذكية والساعات الذكية بفضل شريحة آمنة في الأجهزة.

خلال العام الماضي، انضمت الشركة إلى المشروع التجريبي للعملات الرقمية للبنك المركزي الذي يقوده بنك كوريا. 

في ذلك الوقت، طورت تقنية للعملات الرقمية للبنك المركزي غير المتصلة بالإنترنت التي تتيح عمليات التحويل والمدفوعات من جهاز إلى جهاز عبر “اتصالات المدى القريب” (NFC) حتى عندما لا تكون أجهزة معاملات المرسل والمستلم متصلة بالإنترنت.

“سامسونج” تستكشف العملات الرقمية

بمعنى آخر، يمكن للأشخاص إجراء معاملات عبر الأجهزة المحمولة من “سامسونج” دون بطاقات ائتمان أو نقود، حتى في المناطق النائية التي لا توجد بها اتصالات بالشبكة، حيث يجري إرسال الأموال واستلامها من خلال شريحة الأمان “eSE” (عنصر آمن مضمن) المدمجة في أجهزتها المحمولة لتقليل المخاطر الأمنية وضمان حدوث معاملات موثوقة أثناء حالات الطوارئ.

هذا الأمر يتيح للمستخدمين إجراء المدفوعات غير التلامسية حتى عندما لا يكون لديهم اتصال بالإنترنت، وذلك من خلال استخدام تقنية “اتصالات المدى القريب” (NFC) المدمجة في الهواتف الذكية لإجراء المدفوعات بين الأجهزة.

في سبيل دعم المعاملات الموثوقة في حالات الطوارئ حتى دون اتصالات الشبكة، فإن “سامسونج”، جنبا إلى جنب مع بنك كوريا، تتطلع إلى مواصلة البحث عن كيفية تقليل المخاطر الأمنية المرتبطة بالمدفوعات خارج الإنترنت.

من خلال الاتفاقية، تستمر “سامسونج” وبنك كوريا في إجراء الأبحاث حول العملة الرقمية للبنك المركزي والتعاون في قطاع الدفع غير المتصل بالإنترنت.

“سامسونج” شاركت في المرحلة الثانية من أبحاث تجربة محاكاة العملات الرقمية للبنوك المركزية التي أجراها بنك كوريا لمدة 10 أشهر، التي تتعلق باستخدام البيع بالتجزئة عبر العملات الرقمية للبنوك المركزية. 

المرحلة الأولى من البحث لبنك كوريا اختبرت الوظائف الأساسية، مثل إصدار العملات الرقمية للبنوك المركزية وتوزيعها واستردادها.

كجزء من التعاون، حصلت أجهزة “سامسونج” على شهادة المعايير المشتركة لمستوى ضمان التقييم من الدرجة 6، وهي أعلى مستوى أمان في العالم من ناحية المتطلبات الوظيفية للأمان.

بنك كوريا، قال في بيان صحفي، “يسعدنا أن نكون أول بنك مركزي يطور هذه التقنية بالشراكة مع “سامسونج”. تواصل جمهورية كوريا ريادتها في هذا المجال، وهو قطاع تستكشفه البنوك المركزية العالمية بنشاط”.

من جانبها، قالت الشركة، “هذا التعاون سمح لنا بتطبيق ابتكاراتنا الأمنية المتقدمة في مجال العملات الرقمية. تعاوننا يقدم مساهمة قيمة في النهوض بهذه التكنولوجيا”.

السباق الدولي

على أمل أن يصبح من الأسهل على المستهلكين إرسال الأموال على الفور، فإن البلدان من الصين إلى الولايات المتحدة تعمل على تطوير أبحاثها وتجاربها مع ما يسمى بالعملات الرقمية للبنوك المركزية.

الصين أنشأت نسخة رقمية من اليوان الصيني، وتجرب عملتها الرقمية للبنك المركزي في العديد من المدن، بينما تدرس الولايات المتحدة أيضا عن كثب ما إذا كانت قد تطرح نسخة رقمية من الدولار، وكيفية عمله.

بالنظر إلى مدى سهولة إجراء التحويلات بالطرق المتاحة حاليا، مثل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت وتطبيقات تحويل الأموال والعملات المشفرة، فقد أثار بعض المعلقين تساؤلات حول الجوانب العملية لإصدار العملات الرقمية للبنوك المركزية.

في الوقت الحالي، تتيح العديد من العملات الرقمية للأشخاص إجراء مدفوعات شبه فورية. لكن الغالبية العظمى منها، مثل “البيتكوين”، شديدة التقلب. نتيجة لذلك، جرى الترويج للعملات المستقرة كحل ممكن لهذا الأمر، وذلك بالرغم من أن الحكومات حذرة من العملات الرقمية التي تصدرها الشركات الخاصة.

مع ذلك، لا تزال هناك مشكلات واضحة للشركات عندما يتعلق الأمر بالتسويات الفورية للمعاملات، حيث أن الطريقة التي يتم بها إعداد النظام المصرفي تعني أنه قد يستغرق الأمر في كثير من الأحيان أياما لتسوية المدفوعات من التجار العملاء. من خلال التقنيات الجديدة، مثل “البلوك تشين” والعملات الرقمية، فإن الشركات الخاصة والحكومات تأمل في معالجة هذه المشكلة.

في النهاية، تبدي البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم اهتماما كبيرا بالعملات الرقمية للبنوك المركزية وتجري الأبحاث. واستنادا إلى نتائج التعاون، تواصل “سامسونج” وبنك كوريا استكشاف طرق مختلفة للتعاون على تطوير نظام بيئي لهذه التقنية في المجتمع الدولي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات