استمع إلى المقال

عندما يصبح الإنترنت البطيء مصدرا للإحباط والضيق، فإن العديد منا يجد نفسه في مأزق لا يحسد عليه، نثور غضبا بسبب الصفحات التي تحمل ببطء، والفيديوهات التي تتقطع، ناهيك عن المكالمات الهاتفية عبر الإنترنت والتي تصبح استمراريتها ضربا من الخيال، ففي هذا العصر المترابط، أصبحت شبكة الـ “واي فاي” اللاسلكية إحدى أهم الركائز التي تحمل أوزان اعتمادنا عليها، لكن هل فكرتم بيوم من الأيام، ما سبب ضعف إشارة الـ “واي فاي” في منازلكم.

في هذا التقرير، سنستكشف عالما خفيا في أعماق منازلنا، حيث تتجاذب المعوقات والتكنولوجيا معا في معركة مستمرة على إشارة الـ “واي فاي”، سنتعرف على أسباب الأماكن غير المتوقعة داخل منازلنا، والتي تعمل كعوائق مميتة تتحدى قوة الإشارة، وتضعفها بلا رحمة.

مع ذلك، لا داعي للقلق، ففي نهاية المقالة ستتعلمون كيفية التغلب على هذه المحظورات الخفية وكيفية إعادة الإشارة إلى مسارها، وستكتشفون أفضل الطرق لتحسين أداء شبكة الـ “واي فاي” الخاصة بكم.

نقطة هامة حول جهاز التوجيه

قبل أن نتعرف على مختلف الأشياء التي تؤثر في إشارة الـ “واي فاي” في منازلنا، دعونا نتحدث بشكل عام عن الـ “واي فاي” وموضع جهاز التوجيه، وكيفية استغلال المعلومات التي سنقدمها بأفضل طريقة ممكنة.

عليكم أن تدركوا أن منزلكم لن يكون مثاليا لاستقبال إشارة الـ “واي فاي” بنسبة 100 بالمئة، فأي منزل يحتوي على الكثير الحاجيات والمحتويات وحتى عدد أفراد الأسرة يؤثر في إشارة الـ “واي فاي”، ولكن يمكنكم استخدام فهم أفضل لكيفية عمل الـ “واي فاي” لتوضيب جهاز التوجيه أو نقاط الوصول بأفضل مواقع في منزلكم.

لنفكر في جهاز التوجيه على أنه مصباح ينبعث منه الضوء مثلما تنبعث إشارة الـ “واي فاي” من الراوتر، لماذا نضع المصابيح على أسقف الغرف في منازلنا، لأنها الطريقة الأكثر عملية لوضع المصباح، حتى يصل الضوء لأكبر مساحة من الغرفة دون عوائق.

عندما نستخدم الإضاءة في أماكن أخرى، مثل مصباح طاولة، لا نضع المصباح خلف جهاز كبير، بل نضعه في المكان الذي يمكن أن يصل الضوء إليه بحيث نحتاجه، مثلا بجانب كرسي القراءة، أو على المكتب.

لذا عندما تقرأون عن جميع الأشياء المختلفة التي يمكن أن تؤثر في إشارة الـ “واي فاي” في المنزل، فكروا في كيفية تحريك جهاز التوجيه أو تعديل موقع نقاط الوصول لتجنب المواد التي تعيق أو تمتص الإشارة.

الديكورات تؤثر في إشارة الـ “واي فاي”

من بين الأشياء الغريبة التي تؤثر في إشارة الـ “واي فاي” في المنزل هي الديكورات، غالبا ما نفكر في الأمور مثل الجدران الخرسانية أو الأشياء الكبيرة والثقيلة عندما نفكر في مشاكل الـ “واي فاي”، ولكن هناك أمثلة مثيرة للاهتمام حول تأثير الديكورات على الإشارة.

الحوض السمكي

الماء، على سبيل المثال، يعتبر مانعا قويا لإشارة الـ “واي فاي”، وضع جهاز التوجيه الخاص بكم بجانب حوض سمك كبير يشبه وضع قطعة مبللة عليه، ستحصلون على إشارة جيدة عند موقع الجهاز، لكن ستلاحظون تدهورا في الإشارة من الجهة الأخرى للحوض.

رفوف الكتب

الكتب كثيفة إلى حد ما، وإذا وضعتم العديد منها معا، مثل تغطية جدار كامل بالرفوف، فستكونون قد بنيتم عازلا كبيرا للإشارة، الإشارة ستكون أكثر صعوبة في التجاوز مع ازدياد طول الرف.

المرايا

المرايا يمكنها أيضا التداخل مع إشارة الـ “واي فاي”، الطلاء الذي يحول ورقة الزجاج إلى مرآة هو معدني؛ وبناءً على ذلك، فإن المرايا الكبيرة على الجدران تؤثر أكثر من المرايا الصغيرة، والمرايا القديمة تؤثر أكثر من المرايا الحديثة (نظرا لأن المرايا القديمة تحتوي على فضة حقيقية بدلا من الطبقات الأقل تكلفة المستخدمة في المرايا الحديثة).

أجهزة التلفاز

عندما تكون أجهزة التلفاز مغلقة، تبدو كالمرايا السوداء، ولكن ليس الزجاج هو المسبب للمشكلة، بل هو الدرع المعدني العملاق داخلها، إذا فتحتم جهاز تلفازكم المسطح (أو حتى شاشات الكمبيوتر) ستجدون أن هناك لوحا معدنيا يغطي معظم الظهر.

يعمل هذا اللوح المعدني كدرع كهرومغناطيسي، ويعزز بنية التلفاز، ولكنه يتداخل أيضا مع إشارة الـ “واي فاي” التي تمر عبر هذا المكان، لذا لا تضعوا جهاز التوجيه الخاص بكم مباشرة خلف التلفاز.

الديكورات المعدنية

من بين المواد المعدنية الأخرى، يمكن أن تعوق الديكورات المعدنية إشارة الـ “واي فاي”، الأعمال الفنية المعدنية المعلقة على الجدران (حتى إذا كانت على الجانب المقابل لجهاز التوجيه) قد تؤثر في الإشارة.

الأجهزة الكهرومنزلية

ليس الجميع لديه مرايا ضخمة أو حوض أسماك ضخم في منازلهم، لكن الجميع لديهم أجهزة كهرومنزلية، وتُعتبر هذه الأجهزة عوازل كبيرة لإشارة الـ “واي فاي”.

الأجهزة في المطبخ

في المطبخ، تعتبر الثلاجة وغسالة الصحون وأفران الغاز وحتى الميكروويف أجهزة معدنية كبيرة تعترض الـ “واي فاي”.

عند التفكير في تخطيط منزلكم وعلاقة جهاز التوجيه بالأجهزة التي تحتاج إلى الـ “واي فاي”، لا تنسوا مدى تأثير كتلة المواد التي تمتص الأمواج الراديوية في المطبخ.

الأجهزة في غرفة الغسيل والخدمات المنزلية

في غرفة الغسيل، غسالة الملابس والمجفف أجهزة معدنية ضخمة أخرى ليست صديقة لإشارة الـ “واي فاي”، وعلى الرغم من أنها لا تعتبر بالضرورة “أجهزة منزلية” بالمعنى المعتاد، إلا أن سخان المياه يؤثر أيضا على قوة إشارة الـ “واي فاي” (الخزان الذي يحتوي على المياه بشكل خاص)، بالإضافة إلى كونه أجهزة معدنية كبيرة.

مواد البناء تمتص الإشارة

كل ما تحدثنا عنه حتى الآن يمكن التعامل معه بسهولة، إذا كنتم قد وضعتم جهاز التوجيه الخاص بكم على رف بجوار حوض السمك الكبير، أو أدركتم أن مكتبكم في غرفة معزولة عن جهاز التوجيه بالمطبخ وغرفة الغسيل، فأنتم محظوظون، لأن نقل جهاز التوجيه بسيط مقارنة بالتعامل مع بنية منزلكم التي تعتمد على توصيل إشارة الـ “واي فاي”.

واي فاي

الجدران الجافة

من حيث نقل إشارة الـ “واي فاي”، الجدران الداخلية المغطاة بالخشب والجبس هي الأفضل، الجبس الجاف عمليا غير مرئي للواي فاي، وبينما يمتص الخشب بعض إشارة الـ “واي فاي”، لذا فإن الأشخاص الذين يعيشون في منازل مصنوعة من الخشب والجبس سيكون لديهم أفضل نطاق لنقل إشارة الـ “واي فاي” بالمقارنة مع جميع أنواع البناء الأخرى.

الأعمدة الفولاذية والجدران القديمة

إذا كان منزلكم يحتوي على أعمدة فولاذية، فسوف تتداخل هذه الأعمدة مع الإشارة، ويحدث مشاكل مماثلة إذا كان لديكم منزل قديم يحتوي على جدران من الطين والجص بدلا من الجبس، الأسلاك المعدنية المستخدمة لتعزيز الطين يمكن أن تعمل كقفص للإشارة.

كلما زادت كمية المعدن في جدران منزلكم، سواء كانت أعمدة فولاذية أو أسلاك معدنية أو حتى العزل المغطى بالقصدير الذي كان شائعا في منتصف القرن العشرين، زادت مشكلات النقل.

الجدران الخرسانية

الجدران الخرسانية السميكة والأرضيات الخرسانية سببا رئيسيا لمشاكل نقل إشارة الـ “واي فاي”، وعلى الرغم من أن الجدران المصنوعة من كتل الخرسانة ليست أفضل من الجدران الصلبة، إلا أنها لا تقوم بتكتم الإشارة بالقوة نفسها.

الأرضيات

في المنازل متعددة الطوابق أو المنازل مع القبو، لا تنسوا التفكير في الأرضية نفسها، إذا كانت لديكم أرضية خرسانية مصبوبة، فأنتم تعانون من نفس المشكلة التي ستواجهونها مع الجدران الخرسانية.

تكمن المشكلة أيضا في طبقات العزل العازلة الملفوفة حول الأرضيات، قد تسبب هذه الطبقات مشكلات أيضا، النظر إلى الأسلاك الشبكية الموجودة في التدفئة الكهربائية الأرضية، والتي قد تكون مشكلة أخرى، بالإضافة إلى كتل المياه الموجودة في أنظمة التدفئة المائية، غالبا ما يتم تضمين هذه الأنظمة في الأرضيات الخرسانية أو أعلى الأرضية، مما يزيد من تعقيد المشكلة.

تحسين إشارة الـ “واي فاي”

بالاعتماد على معرفتكم الآن بالأشياء التي تعيق إشارة الـ “واي فاي” في منزلكم، يمكنكم اتخاذ خطوات بسيطة لتحسين جودة الاتصال اللاسلكي لديكم، تجنبوا وضع جهاز التوجيه بالقرب من الأشياء المعدنية أو المائية، وتجنبوا وضعه على الرفوف الممتلئة بالكتب أو الأدوات المعدنية.

عند تخطيطكم لتحسين إشارة الـ “واي فاي” في منزلكم، ابحثوا عن أماكن مثالية لتوجيه الإشارة لتغطية المساحات التي تحتاجونها بشكل أفضل، قد تضطرون إلى التفكير بالترقية إلى نظام شبكة متعدد النقاط حيث يمكنكم وضع عدة نقاط في مناطق مختلفة من المنزل لتحسين التغطية بشكل عام.

إذا اتبعتم التوصيات المقدمة في هذا التقرير، فستكتشفون أن إشارة الـ “واي فاي” لديكم تحسنت بشكل كبير، مما سيسمح لكم بالاستمتاع بتجربة اتصال لاسلكي أفضل في جميع أنحاء المنزل.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
3 2 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات