استمع إلى المقال

بعض التقارير أفادت أن شركة “كوالكوم“، المصنعة لمعالجات الهواتف الذكية الرائدة، قررت الاعتماد على شركة “TSMC” فقط لإنتاج معالج “Snapdragon 8 الجيل الرابع”، والذي من المتوقع أن يتم إطلاقه في عام 2024، وكانت شركة “كوالكوم” قد أعلنت مؤخرا عن تفاصيل أولية عن هذا المعالج، والذي سيكون أول معالج للهواتف الذكية يستخدم نواة “Oryon” المخصصة من “كوالكوم”، والتي ستوفر أداء وكفاءة أعلى من الأنوية الحالية، بحسب ادعاءات الشركة.

الشائعات كانت تشير إلى أن شركة “كوالكوم” كانت تنوي اتباع استراتيجية مزدوجة للمصادرة، وهي استراتيجية تتضمن تعاقدا مع شركتين مختلفتين لإنتاج المنتج نفسه، وكان من المتوقع أن تكون الشركتان هما “TSMC” و”سامسونج“، واللتان تعتبران من أكبر شركات تصنيع الشرائح في العالم، ولكن وفقا لموقع “Tech News” التايواني، فإن شركة “كوالكوم” قررت التخلي عن استخدام “سامسونج”، والاعتماد على “TSMC” فقط.

https://twitter.com/Tech_Reve/status/1659002602850496513

هذا القرار يرجع إلى اعتقاد بأن شركة “سامسونج” تواجه مشاكل في جودة وكمية الشرائح التي تنتجها، وأن استراتيجيتها في التوسع ليست كافية لتلبية احتياجات شركة “كوالكوم”. ويقال إن الشركة تريد الحصول على مزيج من الحجم والتكلفة والأداء الذي يناسب متطلباتها.

من المقرر أن يتم إنتاج معالج “Snapdragon 8 الجيل الرابع” على عملية تصنيع 3 نانومتر، وهي عملية جديدة ومتطورة تسمح بتصغير حجم الشرائح وزيادة كفاءتها وقدرتها، ولكن لا يمكن الجزم بأن عملية “TSMC” أفضل من عملية “سامسونج”، لأنه لا توجد مقارنات موثوقة بينهما حتى الآن.

مع ذلك، فقد أظهرت “TSMC” تفوقها على “سامسونج” في السنوات الأخيرة، خاصة في ما يتعلق بمعالجات “Snapdragon”، فقد كان معالج “Snapdragon 8 الجيل الأول”، الذي تم إنتاجه على عملية “سامسونج” 4 نانومتر، يعاني من مشاكل في الحرارة والأداء، بينما كان معالج “Snapdragon 8 Plus الجيل الأول”، الذي تم إنتاجه على عملية “TSMC” 4 نانومتر، يقدم أداء وكفاءة أفضل بشكل ملحوظ.

على كل حال، فإن معالج “Snapdragon 8 الجيل الرابع” هو معالج مهم جدا لشركة “كوالكوم، لأنه كما ذكرنا سيكون أول معالج يستخدم نواة “Oryon” المخصصة من الشركة، والتي تعتبر خطوة كبيرة في تطوير معمارية المعالجات؛ ولذلك، فإن شركة “كوالكوم” لا تستطيع أن تسمح بأن يتأثر أداء هذا المعالج بعملية تصنيع مشوشة أو غير موثوقة.

وفقا لموقع “Tech News”، فإن شركة “كوالكوم” قد أجلت استراتيجية المصادرة المزدوجة إلى عام 2025، وربما تستهدف معالج “Snapdragon 8 الجيل الخامس”؛ وبالتالي، قد نرى في المستقبل شركتي “TSMC” و”سامسونج” تنتجان معالجات “كوالكوم” الرائدة للهواتف الذكية مجددا.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات