استمع إلى المقال

شركة “كوالكوم“، الرائدة في مجال تصنيع الشرائح الإلكترونية للهواتف الذكية، أعلنت عن إطلاق شرائح Snapdragon 7 الجيل الثالث، وهي تحديث لشرائح Snapdragon 7+ الجيل الثاني التي تستهدف الفئة المتوسطة العليا من الهواتف الذكية.

الشرائح الجديدة تتميز بأنها تدمج التسارع الذكي في جميع مكوناتها، مما يسمح بتشغيل تطبيقات الذكاء الاصطناعي المولدة على الجهاز بسرعة وكفاءة عالية، ووفقا لشركة “كوالكوم”، تستطيع الشرائح إنشاء صور مولدة من نص باستخدام تقنية “Stable Diffusion” في ثانية واحدة فقط.

إضافة إلى التسارع الذكي، تقدم الشرائح أداء قويا في مجالات أخرى مثل المعالجة والرسومات والكاميرا والاتصالات، تقول شركة “كوالكوم” إن الشريحة الجديدة تحقق زيادة بنسبة 15 بالمئة في قوة المعالجة، وزيادة بنسبة 20 بالمئة في كفاءة استهلاك الطاقة، وزيادة هائلة بنسبة 50 بالمئة في قدرات الرسومات، وتعتمد على معيارية تصنيع بحجم 4 نانومتر، وتحتوي على نواة رئيسية واحدة، وثلاث نوى أداء، وأربع نوى كفاءة، وعلى الرغم من أن هذه النوى تعمل بتردد أقل مقارنة بتلك الموجودة في شريحة Snapdragon 7+ الجيل الثاني، إلا أن هذا لا يعني أن الشريحة الجديدة ضعيفة أو متخلفة.

شركة “كوالكوم” أوضحت أن الشريحة الجديدة تحسن دقة التعرف على الوجوه بمساعدة الذكاء الاصطناعي، ولكنها تضيف أن الذكاء الاصطناعي يساعد أيضا في مهام أخرى مثل فهم الروتين وكيفية تفاعل المستخدمين مع التطبيقات، وهناك أيضا عدد من التحسينات الجديدة على الجانب البرمجي للشريحة تأتي لأول مرة في سلسلة Snapdragon Gen 7.

هذه التحسينات تشمل نظام إعادة تركيب الصور بالذكاء الاصطناعي لتقليل الحبيبات في الصور، وخفض الضوضاء، وتحسين الفيديو، وتدعم أيضا تقنية “Ultra HDR” لأول مرة للفئة المتوسطة، ويشمل العرض أيضا الصوت المكاني مع تتبع الرأس والصوت اللاسلكي بجودة القرص المضغوط.

شريحة Snapdragon 7 الجيل الثالث تنتقل أيضا إلى مودم الهاتف الخلوي “X63” الذي يوفر سرعة تنزيل أعلى تصل إلى 5 جيجابت في الثانية، ومن المثير للاهتمام أنها تعتمد على مودم “Fast Connect 6700” للبلوتوث والواي فاي بدلا من مودم “Fast Connect 6900” الأسرع الموجود على شريحة Snapdragon 7+ الجيل الثاني.

القدرات المتعلقة بالكاميرا مخيبة للآمال بعض الشيء، تعتمد شريحة Snapdragon 7 الجيل الثالث على نظام ISP ثلاثي 12 بت، بينما تضع شريحة Snapdragon 7+ الجيل الثاني ثقتها بنظام ISP ثلاثي 18 بت أكثر تقدما، ويسمح الأخير بالتقاط صور وفيديوهات بدقة أعلى في تكوينات الكاميرا الفردية والمزدوجة.

في الواقع، ينخفض نظام ISP لشريحة Snapdragon 7 الجيل الثالث إلى التقاط فيديو بطيء الحركة بمعدل 120 إطارا في الثانية، مقارنة بتسجيل الفيديو بدقة 1080 بكسل وبمعدل 240 إطارا في الثانية المسموح به من قبل الجيل السابق.

تقول شركة “كوالكوم” إن شركتي “فيفو” و”هونر” الصينيتين هما أول المستخدمين لشرائح Snapdragon 7 الجيل الثالث، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن أول دفعة من الهواتف الذكية التي تعمل بالشريحة الجديدة في وقت لاحق من هذا الشهر.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
5 1 صوت
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات