فورتنايت تعود إلى أجهزة آيفون.. ما القصة؟ 

فورتنايت تعود إلى أجهزة آيفون.. ما القصة؟ 
استمع إلى المقال

لعبة “فورتنايت” الشهيرة غادرت هواتف وأجهزة “آيفون” منذ القضية الشهيرة التي جمعت بين شركة “Epic Games” المطورة للعبة وشركة “أبل” المالكة لهواتف ومتجر تطبيقات “آيفون”، وعلى خلفية هذه القضية، خسرت “Epic” الحق في جعل مدفوعات اللعبة تتم خارج متجر “أبل” للتطبيقات، ولكن بعد قرار الاتحاد الأوروبي الجديد، فإن اللعبة تعود مجددا إلى هواتف “آيفون” مع تغيير بسيط للغاية. 

مكافحة احتكار التطبيقات في آيفون 

في العام الماضي، وتحديدا في أيلول/سبتمبر الماضي، واجه “الاتحاد الأوروبي” شركة “أبل” في قضية أيقونية، مفادها أن “أبل” تحتكر متجر التطبيقات وعمليات تثبيت التطبيقات في هواتفها ومنتجاتها بشكل عام، ولا يمكن للمستخدمين إيجاد طريقة بعيدا عن “أبل” لتحميل هذه التطبيقات، مما يقتل المنافسة في هذا المجال بعكس “أندرويد” الذي يتيح تثبيت متاجر التطبيقات الخارجية. 

وفقا لمعطيات هذه القضية، أجبر “الاتحاد الأوروبي” الشركة على إتاحة تثبيت التطبيقات الخارجية ومتاجر التطبيقات الخارجية في الهاتف، وذلك حتى يتمتع المستخدمون بالحرية الكافية لاختيار المتجر والتطبيق الذي يرغبون في استخدامه. 

الآن، بدأت “أبل” بتنفيذ الحكم الذي وقع عليها، وأعلنت رسميا أنها تتيح استخدام المتاجر الخارجية في هواتف “آيفون” وأجهزة “آيباد” بدءا من تحديث “iOS 17.4” الذي يصدر في الأسابيع القادمة. 

في هذا التحديث، يمكن للمستخدمين تحميل التطبيقات من المتاجر الخارجية أو حتى تثبيت المتاجر الخارجية مباشرة في الهاتف واستخدامها بدلا من متجر تطبيقات “أبل” المعتاد. 

عودة فورتنايت 

هذا الحكم مثل طوق النجاة للعبة “فورتنايت” التي تركت أجهزة “أبل” منذ عدة سنوات على أعقاب قضية سابقة، إذ يمكن الآن للشركة المطورة توفير اللعبة عبر متجر تطبيقات خارجي خاص بها، وخوادم خاصة بها ومعالجة المدفوعات داخل اللعبة بعيدا عن “أبل” والنسبة التي تستقطعها من المدفوعات القادمة للهاتف. 

في الوقت الحالي، لا يوجد موعد محدد أو ثابت لعودة اللعبة إلى هواتف “آيفون”، وعلى الأغلب تحتاج اللعبة إلى بعض الاختبارات المطولة حتى تتمكن من تطوير متجر منفصل خارجي، كون هذا الأمر يحدث للمرة الأولى في تاريخ “أبل” منذ ظهورها. 

لكن مجرد احتمالية عودة اللعبة إلى المتاجر أثارت شوق المستخدمين وحتى شركة “Epic” التي عبرت عن هذا الشوق عبر تغريدة رسمية من حسابها في “X” تثير المتاعب وتستفز “أبل”. 

عودة مشروطة 

رغم أن “الاتحاد الأوروبي” كان محقا في قراره، ورغم قدرة “أبل” على تنفيذ أوامره وإتاحة متجر تطبيقات خارجي، إلا أن هذا لا يعني أن القرار يتوسع ليشمل جميع الدول والمتاجر حول العالم، إذ يظل القرار حكرا على دول الاتحاد الأوروبي فقط. 

يعني هذا أن مستخدمي “آيفون” في الدول العربية وأميركا لن يكونوا قادرين على تحميل التطبيقات الخارجية أو تثبيتها على الهاتف مباشرةً، وستظل المتاجر تعمل بالطريقة القديمة ذاتها لديهم، على الأقل حتى تنوي “أبل” إتاحة هذه الميزة للجميع. 

بالطبع، تتخذ “أبل” من المخاوف الأمنية والخوف على خصوصية المستخدمين عذرا لمنع المستخدمين من تثبيت التطبيقات الخارجية، وبينما تعد الشركة محقة في جزء من مخاوفها، إلا أنها ليست محقة في كافة الجوانب. 

“أبل” تستطيع تثبيت قيود جديدة على هذه المتاجر الخارجية أو حتى جعلها تعمل ببطء ومشاكل عديدة، ولن نستطيع التأكد من مدى صدق الشركة حتى تصبح هذه المتاجر واقعا يمكن استخدامه في مختلف الدول حول العالم. 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات