استمع إلى المقال

“أبل” كانت محط هجوم الاتحاد الأوروبي مؤخرا في الكثير من الجوانب المتعلقة بهواتفها المحمولة، وربما كان الهجوم الأهم حول استخدام منفذ “USB-C” بهواتف “آيفون”، وهو الأمر الذي استجابت له “أبل” وستبدأ بتطبيقه مع الجيل القادم من هواتفها، ولكن بشروطها الخاصة. 

منفذ “USB-C” خاص بشركة “أبل” 

في عام 2022 أصدر الاتحاد الأوروبي قانونا جديدا يجبر “أبل” وجميع الشركات التقنية أن تضع منفذ “USB-C” في الأجهزة الإلكترونية التي تحتاج إلى مصدر طاقة كهربائية، والأهم، أنه أضاف مهلة زمنية تجبر الشركة على التحول إلى منفذ “USB-C”، بعد التخلي عن منفذ “Lightning” الخاص بها والذي تستخدمه منذ 11 عاما. 

“أبل” كانت تعتمد على منفذ الشحن الخاص بها منذ أن أطلقت هاتف “آيفون 5” في عام 2012، وهو جزء مربح للغاية من منظومة “أبل” التجارية بفضل رخصة تصدرها الشركة تحت اسم “MFI”، وتعمل هذه الرخصة على تنظيم قطاع الملحقات الخارجية التي تُصنع خارج مصانع “أبل”، لذلك فإن كان كابل الشحن لا يحمل رخصة “MFI”, فإن هذا يعني أنه ليس أصليا وقد لا يعمل مع الجهاز، كما أن استخدامه يعد خرقا لقوانين ضمان الهاتف من المصنع. 

قد يهمك أيضا: لماذا لم تستخدم آبل منفذ “USB C” حتى الآن؟

الشركة قررت الامتثال لقوانين الاتحاد الأوروبي ولكن بعد تطويعها لتصبح مناسبة للمنظومة الربحية التي تعتمد عليها الشركة، وبحسب الشائعات، فإن “أبل” تخطط لإطلاق رخصة “MFI” لمصنعيّ كابلات “USB-C” من أجل الاستفادة من خاصية الشحن السريع في الهواتف ونقل البيانات بسرعة، وإذا اعتمد المستخدم على كابل لم يحصل على الرخصة، فإنه سيفاجأ بسرعة شحن بطيئة للغاية. 

الاتحاد الأوروبي بالمرصاد 

“أبل” استقبلت رسالة رسمية من المفوضية الأوروبية لاسواق الإنترنت وتنظيمها، إذ وجه المفوض تييري بريتون تحذيرا مباشرا للشركة حتى لا تستخدم هذا الأسلوب وتحد من قدرات كابلات “USB-C” التي لم تحصل على ترخيص “MFI”؛ لأن هذا يعد خرقا للقانون المنظم ويتسبب بحظر بيع هواتف “آيفون” داخل دول الاتحاد الأوروبي.

 قد يهمك أيضا: هل تفقد “فيسبوك” الوصول إلى بيانات مستخدميها بالاتحاد الأوروبي؟

Embed from Getty Images

تحذيرات الاتحاد الأوروبي للشركة قد لا تكون كافية لتغيير أسلوبها في التعامل مع رخصة “MFI”، خاصة وأن القانون لا يدخل حيز التنفيذ حتى نهاية 2024، وبالتالي تستطيع “أبل” تجاهله هذا العام والبدء في اتباعه لاحقا عبر تحديث صغير يرسل إلى مستخدمي الاتحاد الأوروبي تحديدا من أجل إيقاف التحقق من رخصة “MFI” في هواتفهم. 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات