سبوتيفاي تدخل مجال الكتب المسموعة.. هل تتحدى خدمة Audible من أمازون؟

سبوتيفاي تدخل مجال الكتب المسموعة.. هل تتحدى خدمة Audible من أمازون؟
استمع إلى المقال

لا شك في أن خدمة “Audible” من “أمازون” تهيمن على مجال الكتب الصوتية، لكن هل تستطيع “سبوتيفاي” دخول هذا السوق ومنافسة “أمازون”، وهل هي قادرة على كسر سيطرة عملاقة التجارة الإلكترونية على هذه الفئة من المنتجات.

الكتب الصوتية تعد نشاطا تجاريا صغيرا نسبيا، لكنه متنام، وتميل إلى أن تكون أكثر شعبية بين الشباب. بحسب التقديرات، حققت الكتب الصوتية إيرادات بنحو 4.8 مليار دولار على مستوى العالم في عام 2021، مع توقع ارتفاع هذا الرقم إلى أكثر من 9 مليارات دولار بحلول عام 2026.

في الولايات المتحدة، ارتفعت إيرادات الصوت الرقمي بنسبة 16.6 بالمئة خلال الأشهر الـ 7 الأولى من هذا العام حتى مع تراجع إجمالي إيرادات الصناعة بنسبة 0.7 بالمئة، وفقا لاتحاد الناشرين الأميركيين.

“سبوتيفاي” ومجال الكتب الصوتية

من أجل تزويد مشتركيها بالاستماع المجاني للكتب الصوتية، أبرمت شركة “سبوتيفاي” صفقات مع أكبر الناشرين في العالم، وذلك في الوقت الذي تتطلع فيه خدمة بث الموسيقى إلى اقتحام سوق الكتب الصوتية الذي تهيمن عليه شركة “أمازون”.

الآن، أصبح بإمكان مشتركي “سبوتيفاي” في المملكة المتحدة وأستراليا الاستماع إلى 15 ساعة شهريا من الكتب الصوتية دون أي تكلفة إضافية. 

بعد ذلك، يمكن للمشتركين دفع 11 دولارا – وهو مبلغ يساوي الاشتراك الشهري الحالي – مقابل 10 ساعات أخرى من الاستماع. هذا الشتاء، تخطط الشركة لطرح البرنامج في الولايات المتحدة.

المشتركون الذين يدفعون يتمكنون في أي لحظة من الاختيار من بين أكثر من 150 ألف عنوان، التي تشير تقديرات “سبوتيفاي” إلى أنها تشمل أكثر من 70 بالمئة من قائمة الكتب الأكثر مبيعا في صحيفة “نيويورك تايمز”.

هذه الخطوة تعد جزء من سعي الشركة لتصبح موطنا لكل ما يتعلق بالصوت، بما في ذلك الموسيقى والبودكاست والكتب. 

بالرغم من شعبيتها – مع أكثر من نصف مليار مستخدم في جميع أنحاء العالم – فقد كافحت “سبوتيفاي” منذ فترة طويلة لتحقيق ربح ثابت. 

الشركة تحاول التوسع إلى ما هو أبعد من أعمال بث الموسيقى المرهقة ماليا، حيث ضخت نحو مليار دولار في البث الصوتي، لكنها قلصت مؤخرا هذا الجهد حيث تتطلع إلى تشديد ميزانياتها.

محاولة زعزعة هيمنة “أمازون”

الانتقال إلى الكتب الصوتية يمثل تحديا مباشرا لشركة “أمازون”، التي تهيمن على هذه الفئة من خلال خدمة “Audible” البالغة تكلفتها في الولايات المتحدة 15 دولارا شهريا مقابل رصيد كتاب واحد.

خدمة “Audible” من “أمازون” تعد اللاعب المهيمن بسهولة في هذا المجال. إذا كنت ناشرا للكتب، فإن “سبوتيفاي” ترحب بك لخلق منافسة في السوق من أجل إضعاف قبضة “أمازون”.

“سبوتيفاي” لم تذكر المبلغ الذي تخطط لإنفاقه على الترويج للكتب الصوتية، لكنها تدفع رسوم حقوق الملكية لأكبر دور النشر بناء على الاستماع عبر منصتها.

معدلات الدفع في “سبوتيفاي” مشابهة لمعدلات “أمازون”، مما يتطلب حدا معينا من وقت الاستماع للتأهل للدفع.

هذا النموذج الجديد الذي يعتمد على ساعات الاشتراك والاستماع يتخذ نهجا مختلفا تماما عن “Audible”، التي تسمح للمستخدمين بالوصول إلى الكتب الصوتية باستخدام نظام ائتماني.

كما أن الوصول إلى المكتبة من خلال الاشتراك المميز ليس شاملا مثل “Audible”، حيث يمكن لمشتركي “Audible” الأساسيين الوصول إلى أي كتاب صوتي متاح عبر المنصة.

في حين أن مكتبة “سبوتيفاي” المتاحة بموجب الخطة الجديدة تشمل 70 بالمئة من الكتب الأكثر مبيعا، مما يعني استبعاد جزء كبير من العناوين الرئيسية.

في هذا الوقت، تجري الشركة مفاوضات مع ناشرين مستقلين لإضافة المزيد من الكتب إلى البرنامج.

المسؤولون التنفيذيون في “سبوتيفاي” يتوقعون أن تساعد الكتب الصوتية في جذب المشتركين والاحتفاظ بهم.

الخدمة رفعت أسعار المشتركين في الولايات المتحدة بمقدار دولار واحد هذا العام، وهي أول زيادة من نوعها منذ إطلاق التطبيق هناك قبل أكثر من عقد من الزمن.

خلال العام الماضي، قال دانييل إيك، الرئيس التنفيذي لشركة “سبوتيفاي”، “مثلما فعلنا في البث الصوتي، توقع منا أن نلعب من أجل الفوز. مع وجود لاعب رئيسي واحد يهيمن على المجال، نعتقد أننا سنوسع السوق”.

ختاما، الشركة المدرجة في بورصة نيويورك دخلت في عام 2021 سوق الكتب الصوتية، حيث اشترت منصة “Findaway” مقابل 117 مليون يورو، وبدأت في العام الماضي ببيع الكتب الصوتية حسب الطلب عبر تطبيقها، لكن العملية كانت بطيئة، حيث يحتاج المشتركون إلى شراء الكتب من خلال موقع ويب منفصل.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات