استمع إلى المقال

في محكمة فدرالية بسان فرانسيسكو، تواجه “جوجل” ابتداء من اليوم تحديا قانونيا جديدا يهدد بزعزعة الاستقرار المالي لجزء كبير من إمبراطوريتها، يشمل هذا التحدي مسألة تطبيقات الهواتف الذكية ونظام المدفوعات الرقمي المرتبط به في “متجر بلاي”.

محكمة سان فرانسيسكو الفدرالية ستشهد جلسة استدعاء عشرة محلفين للنظر فيما إذا كانت “جوجل” قد زادت على نحو غير قانوني أسعار التطبيقات للمستهلكين والمطورين من خلال نظام المدفوعات في “متجر بلاي”، الذي يوزع التطبيقات للهواتف التي تعمل بنظام “أندرويد”.

المحاكمة ستستمر أمام القاضي الفدرالي جيمس دوناتو حتى قبل أعياد الكرسمس، ومن المقرر أن تتضمن شهادة سندر بيشاي، الرئيس التنفيذي لشركة “جوجل” الأم، “ألفابت”.

بيشاي شهد مؤخرا أمام المحكمة في واشنطن العاصمة في محكمة مكافحة الاحتكار الأميركية الكبرى، حيث واجهت “جوجل” حينها اتهامات بسوء استخدام سلطتها لقمع المنافسة والابتكار.

هذه القضية تقدم من قبل شركة “Epic Games”، منتجة لعبة “Fortnite” الشهيرة، والتي خسرت في محكمة مماثلة في عام 2021 تركزت على القضايا نفسها في متجر تطبيقات أجهزة “آيفون” التابع لشركة “أبل”، على الرغم من أن “أبل” فازت في القضية في معظم الجوانب في تلك المحكمة، إلا أن القرار فتح بابا لتغيير مهم، حيث قرر أن يسمح للتطبيقات بتقديم روابط إلى خيارات الدفع البديلة، مما يهدد العمولات البالغة من  15 بالمئة إلى 30 بالمئة التي تفرضها كل من “أبل” و”جوجل” على المشتريات الرقمية داخل التطبيقات المحمولة.

شركة “أبل” تطعن في هذا الجزء من الحكم أمام المحكمة العليا الأميركية، حيث تُحاكم شركة “Epic” في محكمة الاستئناف المتعلقة بمعظم عناصر القضية التي خسرتها.

شركة “Epic” تستهدف نظام العمولات الخاص بـ “جوجل”، على الرغم من أن نظام “أندرويد” مُعد بالفعل للسماح لمتاجر أخرى بتوزيع التطبيقات؛ ومع ذلك، تُصر “Epic” على أن “جوجل” ما زالت تحتفظ بسيطرتها على نظام التطبيقات الخاص بنظام “أندرويد” ونظام الدفع المرتبط به.

“جوجل” تدافع عن عمولاتها مؤكدة أنها تعوضها عن الاستثمارات الكبيرة في “متجر بلاي” وتحمي أمان الملايين من المستخدمين الذين يقومون بتنزيل التطبيقات لهواتف “أندرويد”، الجدير بالذكر أن هذه القضية كان من المفترض أن تشمل أيضا ادعاءات من حكام الولايات ضد “متجر بلاي”، ولكن تم التوصل إلى تسوية في أيلول/سبتمبر، على سبيل المثال، تبلغ قيمة التسوية مع “Match Group” مالكة شركة “Tinder” وخدمات التعارف الأخرى عبر الإنترنت 40 مليون دولار، مع اعتماد نظام دفع “اختيار المستخدم” الخاص بـ “جوجل”.

شركة “Epic” تعتزم الاستمرار في مواجهة “جوجل” في المحكمة وتقديم شهادتها؛ من جهتها، اتهمت “جوجل” شركة “Epic” بمحاولة الحصول على مكاسب غير مستحقة، وأشارت إلى أنها خسرت بالفعل قضيتها الرئيسية ضد “أبل”، تستمر المحكمة في النظر في هذه القضية، ومن المنتظر أن تحدث تطورات مثيرة خلال الأسابيع القادمة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات