استمع إلى المقال

قرار مفاجئ من شركة “جنرال موتورز” ولم يكن متوقعا بالمرة، ألا وهو تخليها عن منتج “أبل كار بلاي” (Apple CarPlay) في سياراتها الكهربائية، والسؤال هو ما الأسباب التي تقف خلف هذا القرار.

المال هو السبب في الغالب، أو بالأحرى المنافسة المالية، إذ تسعى “جنرال موتورز” لتصنيع هذه الخدمة بنفسها وتقديمها للمركبات الكهربائية.

بحسب تقرير لصحيفة “وول ستريت جورنال”، يؤشر التحرك من قبل عملاق صناعة السيارات الأميركية تجاه تطبيق “أبل كار بلاي” إلى معركة تقدر بمليارات الدولارات.

قد يهمك: قوانين أميركية لدعم السيارات الكهربائية.. نهاية السيارات التقليدية؟

“أبل” ليست وحدها

تطبيق “أبل” يسمح للسائقين باستخدام أجهزة “آيفون” الخاصة بهم من خلال شاشة السيارة، وهو عنصر أساسي في ملايين السيارات والشاحنات المباعة كل عام، وميزة مهمة لبعض المشترين.

تخلي شركة “جنرال موتورز” عن “أبل كار بلاي” في العديد من موديلات سياراتها الكهربائية الجديدة، لم يكن هو الوحيد، إذ تخلت بالإضافة له عن تطبيق “أندرويد أوتو” (Android Auto) المشابه من شركة “جوجل”، وفق تقرير “وول ستريت جورنال“.

يطلق على “أبل كار بلاي” و”أندرويد أوتو”، اسم أنظمة العرض أو الانعكاس؛ لأنهما يعرضان المظهر المألوف لشاشة الهاتف الذكي على شاشة اللمس في السيارة. 

بحسب شركة الأبحاث “Wards Intelligence”، فإنه خلال العقد الماضي، جرى تثبيت التطبيقين على أكثر من 90 بالمئة من المركبات الجديدة التي تم إنتاجها للسوق الأميركية في عام 2022.

قرار “جنرال موتورز” جاء في وقت يشتد به القتال من أجل أنظمة الترفيه في شاشات السيارات، وفق تقرير الصحيفة الأميركية التي أوضحت، أن “قرار جنرال موتورز فاجأ الكثيرين في صناعة السيارات عندما قالت، إنها تخلت عن التطبيقات لصالح برنامج جديد لشاشة الوسائط المتعددة وأنظمة الترفيه”. 

قد يهمك: ما التحديات والفرص أمام السيارات الكهربائية؟

موعد طرح برنامج “جنرال موتورز”

المسؤولون التنفيذيون في الشركة، قالوا إن “البرنامج سيوفر وظائف مدمجة أكثر، مما يمكن للسائقين الآن الحصول عليه من خلال توصيل الهاتف الذكي مع الشاشة”.

التقرير لفت، إلى أن “استراتيجية جنرال موتورز، التي تتماشى مع تلك الخاصة بشركة تسلا ومصنعي السيارات الكهربائية الأخرى، هي أحدث منعطف في معركة بين شركات السيارات والتكنولوجيا حول الخدمات الرقمية للمركبات، وتعرض مليارات الدولارات من العائدات المستقبلية للخطر”.

الصحيفة أشارت، إلى “وجود شركات أخرى تسعى لتثبيت برامجها الخاصة على الشاشات، وتقدم تحديثات متواصلة لها، بعيدا عن تطبيقات أبل وغوغل، ومنها مرسيدس وتسلا وريفيان”.

قرار “جنرال موتورز” يشمل فقط المركبات الكهربائية، إذ ستستمر الشركة في تقديم  “أبل كار بلاي” و”أندرويد أوتو” على مركباتها التي تعمل بمحركات البنزين والديزل.

أخيرا، فإنه من المقرر أن تقدم “جنرال موتورز” برنامجها الجديد لشاشة العرض على سيارة “شيفروليه بليزر” الكهربائية، والتي يتوقع طرحها للبيع هذا الصيف. 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات