الاستحواذ الأحدث لمجموعة “ساڤي” السعودية يكلّف 4.9 مليار دولار.. ما قصته؟

الاستحواذ الأحدث لمجموعة “ساڤي” السعودية يكلّف 4.9 مليار دولار.. ما قصته؟
استمع إلى المقال

مجموعة “ساڤي” السعودية للاستثمار في الألعاب أصبحت واحدة من أهم شركات المنطقة العربية المهتمة بصناعة الألعاب وتطويرها بشكل عام، وقد تمكنت خلال الفترة الماضية من الدخول في شراكات عملاقة وزيادة حصتها في شركات الألعاب.

المجموعة كشفت عن أحدث استثمار لها في قطاع الألعاب، وهو استحواذ على استوديو لألعاب الهواتف المحمولة تحت اسم “Scopely” مقابل 4.9 مليار دولار ليصبح أحد أكبر استثمارات المجموعة منذ تأسيسها. 

من هو “Scopely”؟ 

الاستوديو تأسس في عام 2011 على يد مجموعة من محبيّ الألعاب في لوس أنجلوس، وتمكن في خلال تلك الفترة من بناء قائمة واسعة من ألعاب الهواتف المحمولة التي تقدم تجارب مختلفة من مثل “Yahtzee With Buddies” و”Star Trek Fleet Command” و “Marvel Strike Force” و “Stumble Guys” و “Scrabble GO”، وهم أيضًا من أشهر الألعاب التي طورها الاستوديو وصنعت اسمه. 

قد يهمك أيضا: الصندوق السّيادي السعودي يُعلن إطلاقَ مجموعة ساڤي للألعاب الإلكترونية

التقييم الأحدث والأخير للاستوديو قبل الاستحواذ كان في 2020، وبلغت قيمته وقتها 3.3 مليار دولار بفضل جولة تمويلات في العام ذاته وصلت إلى 340 مليون دولار، وفي العام ذاته استحوذ الاستوديو على شركة “Disney FoxNext” للألعاب المرخصة من “Disney”، وفي عام 2021 استحوذ على أحد شركات “سوني” لألعاب الهواتف المحمولة وهي “GSN Games” مقابل مليار دولار تقريبا.

مكتب “Scopely” في لوس أنجلوس

الاستوديو سيعمل بشكل مستقل تحت مظلة “ساڤي” إذ يحتفظ بالهيكل الإداري له دون تغيير وسيستمر تحت قيادة مشتركة بين والتر درايفر و خافيير فيريرا كما كان. 

تصريحات “ساڤي” تؤكد على اهتمام المجموعة بتطوير الألعاب وأن الاستوديو سيكون مستقلا دون أي تدخل من إدارة المجموعة في قراراته، وستساعد الاستوديو على الدخول إلى قطاعات جديدة مثل ألعاب الحواسيب الشخصية، ورغم الكشف عن الصفقة، إلا أنها مازالت تحت التدقيق من الجهات التنظيمية. 

الاستحواذ هذا يُعد سادس أكبر استحواذ في عالم الألعاب بشكل عام من ناحية السعر والقيمة، ولا يسبقه إلا استحواذات عملاقة غيّرت شكل عالم الألعاب مثل استحواذ “مايكروسوفت” الأخير على “أكتيفجن”. 

لماذا هذا الاستحواذ؟ 

مجموعة “ساڤي” أصبحت في وقت قصير للغاية إحدى أهم المجموعات التي تستثمر في قطاع الألعاب مع ميزانية ضخمة لا يبدو أنها تنفذ، ورغم أن جميع الاستحواذات التي قامت بها الشركة حتى هذه اللحظة كانت مختصة بالألعاب التنافسية والرياضات الإلكترونية، إلا أن استوديو “Scopely” يعد أول استوديو تستحوذ عليه الشركة بشكل كامل. 

التكهن بخطط “ساڤي” المستقبلية أمر صعب، وذلك لأن قطاع الألعاب واحد من القطاعات الثرية من ناحية الاستثمارات والتي تولد الكثير من الأموال سنويا خصوصا في المنطقة العربية، لذلك قد يكون الاستحواذ بداعي استثماري بحت، ولكن لا يجب أن نهمل القوة المتزايدة للشركة في عالم الألعاب خاصة بعد أن زادت من حصتها في “نينتندو”. 

قد يهمك أيضا: الذكاء الصنعي والألعاب.. مخاوف وآمال

مجموعة “ساڤي” لم تصل إلى حد إنفاقها بعد، وما زالت الشائعة عن وجود استحواذ كبير للغاية قادم موجودة، إذ إن المجموعة تمتلك ميزانية تتجاوز 38 مليار دولار من أجل تحويل السعودية إلى مركز للألعاب في المنطقة. 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.