استمع إلى المقال

تماشياً مع رؤية 2030، سرّعت السعودية مسيرتها نحو الاستدامة الرقمية، حيث نفذت البلاد مجموعة من المبادرات الرئيسية في عام 2022، مسجلة إنجازات مهمة في الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للاستدامة الرقمية.

في شهر آذار/مارس 2022، نجحت السعودية بتنفيذ أول تجربة في العالم لأجهزة إرسال الجيل الخامس “5G” على ارتفاع 14 كيلومترا فوق سطح الأرض في موقع مشروع البحر الأحمر.

هذه التجربة مثلت أول عرض تجريبي في العالم لنظام المنصة العالية الارتفاع باستخدام الطائرات لتوسيع خدمة الجيل الخامس لتغطية مساحة 450 كيلومترا مربعا.

بالإضافة إلى ذلك، سلط التقرير الضوء على​​​​​​​ ​​​​​​​​​البيئة التنظيمية التجريبية للتقنيات الناشئة، التي تهدف إلى تمكين التقنيات الجديدة وخلق بيئة آمنة للاختبار التجريبي.

خلال عام 2022، قدمت البيئة التنظيمية التجريبية للتقنيات الناشئة الرعاية إلى 87 منتجًا تكنولوجيًا محليًا وقبلت 11 شركة، خُمسها دولية.

علاوة على ذلك، وبالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات والمركز الوطني لإدارة النفايات، أطلقت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات برنامج إعادة تدوير جهازك كأول مبادرة وطنية لإعادة تدوير الأجهزة الإلكترونية.

هذا البرنامج جمع أكثر من 100 ألف جهاز، وبلغت القيمة السوقية المتراكمة أكثر من 30 مليون ريال سعودي (7.9 مليون دولار).

من أجل تعزيز الاستدامة الرقمية، وضعت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات استراتيجية شاملة تهدف إلى زيادة التغطية الرقمية الوطنية والاستثمار في التقنية المتوافقة مع أهداف التنمية المستدامة الـ 17 للأمم المتحدة وزيادة إعادة تدوير المعدات الإلكترونية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات