استمع إلى المقال

مع بدء النزاع القضائي بين شركة “Epic” و”جوجل” ظهرت عدة معلومات هامة وإحصائيات حول متجر تطبيقات “جوجل بلاي” الذي يعد المحور الرئيسي لهذه القضية، وبحسب شهادة جيمس كولوتوروس نائب رئيس الشراكات في “جوجل”، فإن أجهزة “أندرويد” التي تطورها “سامسونج” كانت مسؤولة عن أكثر من نصف أرباح متجر “جوجل بلاي” حتى عام 2019. 

أجهزة “سامسونج” الذكية لها دور هام في الترويج لنظام “أندرويد” والخدمات المدفوعة من خلاله، وذلك لأنها تعد الأكثر انتشارا والأفضل بعيدا عن الأجهزة الصينية، وبالتالي، فإنها تمتع بحصة سوقية كبيرة مع اختراق واسع لأسواق عالمية متنوعة. 

مبيعات “سامسونج” مقارنة ببقية الهواتف المحمولة من عام 2022 حتى 2023

هذا الانتشار دفع “جوجل” للتعاون مع “سامسونج” في عام 2020 لجعل محرك بحث “جوجل” ومساعدها الشخصي إلى جانب متجر تطبيقات “جوجل بلاي” التطبيقات الرئيسية والرسمية في هواتف “سامسونج”، ومقابل ذلك تحصل الأخيرة على 8 مليار دولار على مدار 4 سنوات. 

بعيدا عن “سامسونج”، فإن “جوجل” تقدم عدة اختيارات للشراكة مع شركات تصنيع الهواتف المحمولة، وذلك من أجل ضمان وجود التطبيقات الرئيسية مع استخدام محرك بحث “جوجل” بشكل رئيسي في هذه الهواتف، وصلت قيمة هذه الصفقة إلى 4.5 مليار دولار في عام 2023، ولكن الشركات التي قررت الالتزام بهذه الصفقة مازالت غير معروفة. 

قضية “Epic” ضد “جوجل” تدور حول أزمة احتكار متاجر التطبيقات والحصة التي تحصل عليها “جوجل” من المبيعات داخل التطبيقات والخدمات الرقمية عبر متجر “جوجل بلاي”، وهي مماثلة للقضية التي رفعتها الشركة ضد “أبل” في عام 2021. 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
1 1 صوت
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات