يوتيوب يعلن عن ميزات جديدة تسهل انتشار مقاطع الفيديو

يوتيوب يعلن عن ميزات جديدة تسهل انتشار مقاطع الفيديو
يوتيوب يعلن عن ميزات صوتية تسهل انتشار مقاطع الفيديو

أعلن موقع مشاركة الفيديو يوتيوب يوم الخميس عن بضع ميزات صوتية جديدة، منها ما قد أُطلق، ومنها ما سيُطلق خلال الأشهر المقبلة.

واعتبارًا من تاريخ الإعلان عن الميزات الجديدة، فسيكون بإمكان صناع المحتوى القدرة على تفعيل الشروح التلقائية المباشرة لأي بث مباشر منطوق باللغة الإنجليزية لجعل البث أسهل في الوصول. ويُشار إلى أن هذه الميزة كان في السابق حصرية لصناع المحتوى الذين يمتلكون أكثر من 1,000 مشترك في قنواتهم.

ويخطط موقع يوتيوب لتوسيع ميزة الشروح أو التسميات التوضيحية المباشرة لتشمل في الأشهر المقبلة جميع لغات الشروح الثلاث عشرة المدعومة. وتشمل اللغات المدعومة: الهولندية، والإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والإندونيسية، والإيطالية، واليابانية، والكورية، والبرتغالية، والإسبانية، والتركية، والفيتنامية.

يوتيوب

ويعمل الموقع في الوقت الراهن أيضًا على اختبار القدرة على إضافة مسارات صوتية متعددة على مقاطع الفيديو للمساعدة في توفير صوت متعدد اللغات للجمهور الدولي جنبًا إلى جنب مع الصوت الوصفي للأشخاص الذين يعانون من إعاقات بصرية. وهذه الميزة متاحة حاليًا لمجموعة صغيرة من صناع المحتوى. ويخطط يوتيوب لطرح الميزة على نطاق أوسع في الأشهر المقبلة.

وبدأ يوتيوب أيضًا بإطلاق ميزة الترجمة التلقائية للشروح باللغات المدعومة على نظامي أندرويد، وآي أوإس في وقت لاحق من العام الحالي. وهذه الميزة متاحة في الوقت الراهن فقط على إصدار سطح المكتب من يوتيوب. وعلاوة على ذلك، يخطط يوتيوب لمنح المستخدمين خيار البحث من خلال النصوص على أندرويد، وآي أوإس. وفي وقت لاحق من العام الحالي، سيختبر يوتيوب تمكين المستخدمين من البحث عن كلمات رئيسية محددة ضمن النصوص على الأجهزة المحمولة.

وبالإضافة إلى ذلك، يعمل يوتيوب على أذونات جديدة للقنوات في (إستديو يوتيوب) YouTube Studio، وهي الأذونات التي تتيح لصناع المحتوى تفويض إنشاء الشروح والعناوين الفرعية على مقاطع الفيديو الخاصة بهم إلى شخص يثقون به.

وكان الموقع قد أعلن سابقًا عن هذه الميزة تحت مسمى (محرر الترجمة) Subtitle Editor، واعترفت بأن طرح هذه الميزة يستغرق وقتًا أطول من المتوقع. ويشير يوتيوب إلى أن يعمل بنشاط على الميزة، ويخطط لإبقاء صناع المحتوى على اطلاع دائم في الأشهر المقبلة.

وصرح يوتيوب في منشور على مدونته: “إن تحسين إمكانية الوصول هو أولوية قصوى بالنسبة إلى يوتيوب، ونأمل أن تساعد هذه التحديثات صناع المحتوى في الوصول إلى جمهور أوسع”.

يُشار إلى أن موقع يوتيوب كان قد أطلق ميزة الشروح التلقائية لأول مرة في عام 2010 وعمل منذ ذلك الحين على تحسينها وجعلها متاحة على نطاق أوسع. كما أطلق الموقع ميزة الشروح التلقائية لموقع (يوتيوب لايف) YouTube Live في عام 2018.

ويعد يوتيوب من بين العديد من المنصات الأخرى التي تعمل على إطلاق المزيد من الميزات الموجهة نحو تحسين الشروح من أجل جعل منصاتها أكثر شمولًا وسهلة الوصول. فعلى سبيل المثال، أضافت خدمة (تيك توك) TikTok ميزة الشروح التلقائية إلى مقاطع الفيديو الخاصة بها في وقت سابق من العام الحالي، في حين أضافت خدمة إنستاجرام التابعة لشركة فيسبوك خيار الشروح للقصص في الوقت نفسه تقريبًا.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.